تتمة شرح حديث: ( ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال : ابتعت زيتا في السوق ، فلما استوجبته لقيني رجل فأعطاني به ربحا حسنا ... ). حفظ
الشيخ : نعم، بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين
قال المؤلّف رحمه الله تعالى: وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( ابتعت زيتا في السوق ) ابتعت بمعني اشتريت، وأمّا بعت فهو بمعنى أعطيت الشّيء، وابتعت بمعنى اشتريت ... فعندنا المادّة شرى إن زيدت فيها التّاء فهي بمعنى الأخذ وإن حذفت فهي بمعنى الإعطاء، فالبائع معطٍ والمشتري آخذ، يقال شرى بمعنى باع، واشترى بمعنى أخذ يعني اشترى ويقال باع بمعنى إيش؟ أعطى، وابتاع بمعنى أخذ طيب كيف؟
الطالب : هذا شرح.
الشيخ : طيب، إذن ... فوائد فقط
الطالب : أربعة.
الشيخ : ما هي؟
الطالب : جواز البيع والشّراء من العالم وذوي الجاه.
الشيخ : إيش؟ ومن ذوي العالم؟
الطالب : من العالم والفقيه وذوي الجاه.
الشيخ : وإيش؟
الطالب : وذوي الجاه.
الشيخ : وذوي الجاه، طيب.
الطالب : الثانية حرص الصّحابة على التآمر بالمعروف والنّهي عن المنكر.
الشيخ : طيب.
الطالب : الثالثة المبادرة في منع المنكر.
الشيخ : نعم.
الطالب : الرّابعة أنّ مثل هذا لا يقال أنّ فيه حسدا للمشتري أو بيعا على بيعه كما يتوهّمه بعض العامّة.
الشيخ : نعم، واضحة هذه الفوائد؟
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين
قال المؤلّف رحمه الله تعالى: وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( ابتعت زيتا في السوق ) ابتعت بمعني اشتريت، وأمّا بعت فهو بمعنى أعطيت الشّيء، وابتعت بمعنى اشتريت ... فعندنا المادّة شرى إن زيدت فيها التّاء فهي بمعنى الأخذ وإن حذفت فهي بمعنى الإعطاء، فالبائع معطٍ والمشتري آخذ، يقال شرى بمعنى باع، واشترى بمعنى أخذ يعني اشترى ويقال باع بمعنى إيش؟ أعطى، وابتاع بمعنى أخذ طيب كيف؟
الطالب : هذا شرح.
الشيخ : طيب، إذن ... فوائد فقط
الطالب : أربعة.
الشيخ : ما هي؟
الطالب : جواز البيع والشّراء من العالم وذوي الجاه.
الشيخ : إيش؟ ومن ذوي العالم؟
الطالب : من العالم والفقيه وذوي الجاه.
الشيخ : وإيش؟
الطالب : وذوي الجاه.
الشيخ : وذوي الجاه، طيب.
الطالب : الثانية حرص الصّحابة على التآمر بالمعروف والنّهي عن المنكر.
الشيخ : طيب.
الطالب : الثالثة المبادرة في منع المنكر.
الشيخ : نعم.
الطالب : الرّابعة أنّ مثل هذا لا يقال أنّ فيه حسدا للمشتري أو بيعا على بيعه كما يتوهّمه بعض العامّة.
الشيخ : نعم، واضحة هذه الفوائد؟