مناقشة ماسبق. حفظ
الشيخ : أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نهى عن المحاقلة والمزابنة والمخابرة وعن الثّنيا إلاّ أن تعلم، ما هو النّهي يا خالد؟
الطالب : النّهي هو طلب التّرك على وجه الاستعلاء.
الشيخ : طيب والأصل في نهي الشّرع؟
الطالب : التّحريم.
الشيخ : الأصل في النّهي التّحريم إلاّ أن يدلّ الدّليل على خلافه، طيب المحاقلة ذكرنا لها عدّة صور الأخ؟
الطالب : أنا.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : المحاقلة من الحقل، وهي بيع الحقل بالحقل.
الشيخ : لها صور؟ عدّة صور الصورة الأولى؟
الطالب : بيع البرّ بالبرّ.
الشيخ : كيف نعم؟
الطالب : تكون عندي مزرعة وعندك مزرعة، فأبيعك مزرعتي على أن تبيعني مزرعتك وكلاهما من البرّ.
الشيخ : اصبر، أبيعك على أن تبيعني كذا؟
الطالب : أبيعك مزرعتي على أن تبيعني ..
الشيخ : لا.
الطالب : هو المحاقلة مأخوذة من الحقل والزّرع، هو بيع مزرعة بمزرعة ممّا يجري فيه الرّبا.
الشيخ : صحّ.
الطالب : بيع مزرعة برّ بمزرعة برّ.
الشيخ : طيب لها صور، الصورة الأولى أن يبيع مزرعة بمزرعة يجري بينهما الرّبا كمزرعة برّ بمزرعة برّ، مو أن يبيعه مزرعة على أن يبيعه مزرعة لا، أن يبيعه مزرعة بمزرعة، طيب هذه صورة، الصّورة الثانية؟
الطالب : مثل أن يكون له مزرعة برّ محصود و ..
الشيخ : أن يبيعها زرعا؟
الطالب : أن يبيعها زرعا بمحصود.
الشيخ : ببرّ محصود، حبّ يعني، الزّرع بالحبّ، طيب الصورة الثالثة؟
الطالب : ...
الشيخ : صورتين؟
الطالب : ...
الشيخ : إيه.
الطالب : بيع الحبّ على سنبله قبل ...
الشيخ : لا لا، طيب هذا النّهي ملاحظا فيه إيش؟
الطالب : النّهي؟
الشيخ : إيه.
الطالب : هو الكف عن ..
الشيخ : لا، أقول ما الذي لوحظ فيه، يعني لماذا نهي عن بيع زرع بزرع من جنسه أو عن بيع زرع بحبّ من جنسه؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : لأنّه يلاحظ فيه الرّبا.
الشيخ : صحيح، يلاحظ فيه الرّبا، طيّب لأنّه يشترط في بيع شيء بجنسه التّساوي، والتّساوي هنا معدوم، طيب المزابنة شيبة؟
الطالب : المزابنة ..
الشيخ : مأخوذة من أين؟
الطالب : مأخوذة من الزّبيب.
الشيخ : الزّبيب؟!
الطالب : يعني من بيع العنب ..
الشيخ : اصبر اصبر، المزابنة فيها باء ونون، ما هي باء وباء، نعم
الطالب : مأخوذة من الزّبن.
الشيخ : شاكر؟
الطالب : مأخوذة من الزّبن.
الشيخ : من الزّبن وهو؟
الطالب : هو الدّفع.
الشيخ : الدّفع، طيب أحسنت، فما معناها شيبة؟
الطالب : معناه أنّه يبيع عنب على شجر بزبيب يابس.
الشيخ : زين، هذا واحد، الصّورة الثانية الصّورة الثانية نعم؟
الطالب : أن يبيع التّمر برطب ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : أن يبيع التّمر ..
الشيخ : الأخ؟
الطالب : ان يبيع الرّطب على رؤوس النّخل بتمر.
الشيخ : أن يبيع الرّطب بالتّمر، هاه؟ طيب، هل يستثنى من ذلك شيء؟ عبد الرحمن إبراهيم؟
الطالب : بيع العرايا.
الشيخ : وش هذا ...
الطالب : بيع الرّطب بالتمر.
الشيخ : بيع الرّطب على رؤوس النّخل بتمر أحسنت، بشروط إن شاء الله تأتينا، المخابرة المخابرة مأخوذة منين؟
الطالب : مأخوذة من الخبر.
الشيخ : وهو؟
الطالب : الأرض التي تزرعها ...
الشيخ : طيب.
الطالب : ...
الشيخ : وله صور؟
الطالب : له خمسة صور.
الشيخ : الأولى؟
الطالب : أن يقول زارعتك على أن يكون لك البر ولي الشّعير.
الشيخ : أحسنت هذه واحدة، الثانية؟
الطالب : أن يقول له زارعتك على سنتين على أن تكون السّنة الأولى لي والسّنة الثانية لك.
الشيخ : أحسنت، الثالثة؟
الطالب : أن يقول زارعتك على أن يكون لي شرقي الأرض ولك غربيّها.
الشيخ : نعم، الرّابعة؟ أحمد الرّابعة؟
الطالب : ...
الشيخ : عادل؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : يقول لك الثلث ولي الباقي.
الشيخ : لا، هذا صحيح.
الطالب : أن يقول لك ما زرع على السواقي ولي الباقي.
الشيخ : طيب، عبد الرحمن؟
الطالب : زارعتك بمائة صاع ...
الشيخ : صح خمس؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، الثّنيا إلاّ أن تعلم يا عليّان، شلون الثنيا إلاّ أن تعلم؟
الطالب : ...
الشيخ : الثنيا من الاستثناء، الثنيا من الاستثناء، إلاّ أن تعلم، مثّل بمثال فيه الثّنيا معلومة ومثال فيه ثنيا مجهولة؟
الطالب : ...
الشيخ : هذه إيش؟
الطالب : الثنيا المعلومة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : معلومة.
الشيخ : من المعلوم بعتك هذا الشئ بعتك هذه الأرض إلاّ نصفها، إلاّ ربعها، إلاّ خمسها، طيب هذه معلومة، غير المعلومة؟
الطالب : بعتك هذه الكومة من البر إلا ...
الشيخ : ليش ما تجيب شيء متّفق عليه؟
الطالب : طيب بعتك هذا النّخل إلاّ واحدة.
الشيخ : إلاّ واحدة غير معلومة، أمّا قال إلاّ هذه؟
الطالب : معلومة.
الشيخ : فهذه معلومة، طيب قال بعتك هذه الأرض إلاّ بعضها هذا مجهول، لماذا نهي يا غانم عن الثّنيا إلاّ أن تعلم؟
الطالب : لأنّ فيها جهالة وغرر ...
الشيخ : نعم
الطالب : ما يعرف ...
الشيخ : لأنّه يحصل فيها الغرر والجهالة وهذا يؤدّي إلى النّزاع والعداوة والبغضاء فيكون من الميسر، طيب نأخذ درس جديد أظنّ؟ هاه؟
الطالب : النّهي هو طلب التّرك على وجه الاستعلاء.
الشيخ : طيب والأصل في نهي الشّرع؟
الطالب : التّحريم.
الشيخ : الأصل في النّهي التّحريم إلاّ أن يدلّ الدّليل على خلافه، طيب المحاقلة ذكرنا لها عدّة صور الأخ؟
الطالب : أنا.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : المحاقلة من الحقل، وهي بيع الحقل بالحقل.
الشيخ : لها صور؟ عدّة صور الصورة الأولى؟
الطالب : بيع البرّ بالبرّ.
الشيخ : كيف نعم؟
الطالب : تكون عندي مزرعة وعندك مزرعة، فأبيعك مزرعتي على أن تبيعني مزرعتك وكلاهما من البرّ.
الشيخ : اصبر، أبيعك على أن تبيعني كذا؟
الطالب : أبيعك مزرعتي على أن تبيعني ..
الشيخ : لا.
الطالب : هو المحاقلة مأخوذة من الحقل والزّرع، هو بيع مزرعة بمزرعة ممّا يجري فيه الرّبا.
الشيخ : صحّ.
الطالب : بيع مزرعة برّ بمزرعة برّ.
الشيخ : طيب لها صور، الصورة الأولى أن يبيع مزرعة بمزرعة يجري بينهما الرّبا كمزرعة برّ بمزرعة برّ، مو أن يبيعه مزرعة على أن يبيعه مزرعة لا، أن يبيعه مزرعة بمزرعة، طيب هذه صورة، الصّورة الثانية؟
الطالب : مثل أن يكون له مزرعة برّ محصود و ..
الشيخ : أن يبيعها زرعا؟
الطالب : أن يبيعها زرعا بمحصود.
الشيخ : ببرّ محصود، حبّ يعني، الزّرع بالحبّ، طيب الصورة الثالثة؟
الطالب : ...
الشيخ : صورتين؟
الطالب : ...
الشيخ : إيه.
الطالب : بيع الحبّ على سنبله قبل ...
الشيخ : لا لا، طيب هذا النّهي ملاحظا فيه إيش؟
الطالب : النّهي؟
الشيخ : إيه.
الطالب : هو الكف عن ..
الشيخ : لا، أقول ما الذي لوحظ فيه، يعني لماذا نهي عن بيع زرع بزرع من جنسه أو عن بيع زرع بحبّ من جنسه؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : لأنّه يلاحظ فيه الرّبا.
الشيخ : صحيح، يلاحظ فيه الرّبا، طيّب لأنّه يشترط في بيع شيء بجنسه التّساوي، والتّساوي هنا معدوم، طيب المزابنة شيبة؟
الطالب : المزابنة ..
الشيخ : مأخوذة من أين؟
الطالب : مأخوذة من الزّبيب.
الشيخ : الزّبيب؟!
الطالب : يعني من بيع العنب ..
الشيخ : اصبر اصبر، المزابنة فيها باء ونون، ما هي باء وباء، نعم
الطالب : مأخوذة من الزّبن.
الشيخ : شاكر؟
الطالب : مأخوذة من الزّبن.
الشيخ : من الزّبن وهو؟
الطالب : هو الدّفع.
الشيخ : الدّفع، طيب أحسنت، فما معناها شيبة؟
الطالب : معناه أنّه يبيع عنب على شجر بزبيب يابس.
الشيخ : زين، هذا واحد، الصّورة الثانية الصّورة الثانية نعم؟
الطالب : أن يبيع التّمر برطب ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : أن يبيع التّمر ..
الشيخ : الأخ؟
الطالب : ان يبيع الرّطب على رؤوس النّخل بتمر.
الشيخ : أن يبيع الرّطب بالتّمر، هاه؟ طيب، هل يستثنى من ذلك شيء؟ عبد الرحمن إبراهيم؟
الطالب : بيع العرايا.
الشيخ : وش هذا ...
الطالب : بيع الرّطب بالتمر.
الشيخ : بيع الرّطب على رؤوس النّخل بتمر أحسنت، بشروط إن شاء الله تأتينا، المخابرة المخابرة مأخوذة منين؟
الطالب : مأخوذة من الخبر.
الشيخ : وهو؟
الطالب : الأرض التي تزرعها ...
الشيخ : طيب.
الطالب : ...
الشيخ : وله صور؟
الطالب : له خمسة صور.
الشيخ : الأولى؟
الطالب : أن يقول زارعتك على أن يكون لك البر ولي الشّعير.
الشيخ : أحسنت هذه واحدة، الثانية؟
الطالب : أن يقول له زارعتك على سنتين على أن تكون السّنة الأولى لي والسّنة الثانية لك.
الشيخ : أحسنت، الثالثة؟
الطالب : أن يقول زارعتك على أن يكون لي شرقي الأرض ولك غربيّها.
الشيخ : نعم، الرّابعة؟ أحمد الرّابعة؟
الطالب : ...
الشيخ : عادل؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : يقول لك الثلث ولي الباقي.
الشيخ : لا، هذا صحيح.
الطالب : أن يقول لك ما زرع على السواقي ولي الباقي.
الشيخ : طيب، عبد الرحمن؟
الطالب : زارعتك بمائة صاع ...
الشيخ : صح خمس؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، الثّنيا إلاّ أن تعلم يا عليّان، شلون الثنيا إلاّ أن تعلم؟
الطالب : ...
الشيخ : الثنيا من الاستثناء، الثنيا من الاستثناء، إلاّ أن تعلم، مثّل بمثال فيه الثّنيا معلومة ومثال فيه ثنيا مجهولة؟
الطالب : ...
الشيخ : هذه إيش؟
الطالب : الثنيا المعلومة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : معلومة.
الشيخ : من المعلوم بعتك هذا الشئ بعتك هذه الأرض إلاّ نصفها، إلاّ ربعها، إلاّ خمسها، طيب هذه معلومة، غير المعلومة؟
الطالب : بعتك هذه الكومة من البر إلا ...
الشيخ : ليش ما تجيب شيء متّفق عليه؟
الطالب : طيب بعتك هذا النّخل إلاّ واحدة.
الشيخ : إلاّ واحدة غير معلومة، أمّا قال إلاّ هذه؟
الطالب : معلومة.
الشيخ : فهذه معلومة، طيب قال بعتك هذه الأرض إلاّ بعضها هذا مجهول، لماذا نهي يا غانم عن الثّنيا إلاّ أن تعلم؟
الطالب : لأنّ فيها جهالة وغرر ...
الشيخ : نعم
الطالب : ما يعرف ...
الشيخ : لأنّه يحصل فيها الغرر والجهالة وهذا يؤدّي إلى النّزاع والعداوة والبغضاء فيكون من الميسر، طيب نأخذ درس جديد أظنّ؟ هاه؟