فوائد الحديث: ( الذهب بالذهب ، والفضة بالفضة ، والبر بالبر... ). حفظ
الشيخ : وحديث عبادة بن الصامت فيه دليل على أن هذه الأصناف الستة يجري فيها الربا ، وأن الربا فيها نوعان :
ربا فضل وربا نسيئة ، فإن بيع الشيء بجنسه اجتمع فيه ربا الفضل وربا النسيئة ، وإن بيع بغير جنسه ففيه ربا النسيئة فقط ، والدليل قوله عليه الصلاة والسلام : ( مثلا بمثل ، سواء بسواء ، يدًا بيد ) : هذا فيه التماثل ها والتقابض طيب .
( فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدًا بيد ) : هذا فيه ربا النسيئة إذا اختلف الجنس .
وظاهر الحديث شمول هذا الحكم فيما إذا باع تمرًا بدراهم أو برا بدراهم أو شعيرا بدراهم أو ملحا بدراهم ، أليس كذلك ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : نعم ، لكننا ذكرنا أثناء الشرح أن السنة قد دلت على عدم وجوب التقابض فيما إذا كان أحدهما نقدًا ، وما هي السنة التي بينت ذلك ؟ السلم حديث ابن عباس : ( كان الناس يسلفون الثمار السنة والسنتين فأقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ) .
ربا فضل وربا نسيئة ، فإن بيع الشيء بجنسه اجتمع فيه ربا الفضل وربا النسيئة ، وإن بيع بغير جنسه ففيه ربا النسيئة فقط ، والدليل قوله عليه الصلاة والسلام : ( مثلا بمثل ، سواء بسواء ، يدًا بيد ) : هذا فيه التماثل ها والتقابض طيب .
( فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدًا بيد ) : هذا فيه ربا النسيئة إذا اختلف الجنس .
وظاهر الحديث شمول هذا الحكم فيما إذا باع تمرًا بدراهم أو برا بدراهم أو شعيرا بدراهم أو ملحا بدراهم ، أليس كذلك ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : نعم ، لكننا ذكرنا أثناء الشرح أن السنة قد دلت على عدم وجوب التقابض فيما إذا كان أحدهما نقدًا ، وما هي السنة التي بينت ذلك ؟ السلم حديث ابن عباس : ( كان الناس يسلفون الثمار السنة والسنتين فأقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ) .