هل يلحق بالتين والعنب ما مثلهما في مسألة التفكه في جواز العريا فيها ؟ حفظ
السائل : بالنسبة هل يقال : بأن العنب والتين يقاس عليهما ما في حكمهما ؟
الشيخ : أصل الحديث ما جاء إلا في التمر ، لكن العنب والتين مثل التمر في مسألة التفكه ومسألة الادخار والاقتيات ، إن وجد شيء آخر مثله عند أناس آخرين ينطبق عليه الحكم ، أحمد !
السائل : لو اشترى بائع من مشتريان !
الشيخ : اشترى بائع من مشتريان !! على أي لغة هذي ؟
الطالب : على رسم المثنى على الألف .
الشيخ : على رسم يلزم المثنى الألف مطلقا ، عندك شاهد له ؟ آه .
السائل : قوله تعالى : (( إن هذان لساحران )) بعضهم وجهها .
الشيخ : إي طيب زين .
السائل : شيخ إذا كان مشتريان اثنان من بائع واحد .
الشيخ : إذا كان مشتري اثنين .
السائل : مشتريان اثنين .
الشيخ : طيب ، أنت لو جبتها طبيعية هواك !
السائل : طبيعي .
الشيخ : نعم .
الشيخ : أصل الحديث ما جاء إلا في التمر ، لكن العنب والتين مثل التمر في مسألة التفكه ومسألة الادخار والاقتيات ، إن وجد شيء آخر مثله عند أناس آخرين ينطبق عليه الحكم ، أحمد !
السائل : لو اشترى بائع من مشتريان !
الشيخ : اشترى بائع من مشتريان !! على أي لغة هذي ؟
الطالب : على رسم المثنى على الألف .
الشيخ : على رسم يلزم المثنى الألف مطلقا ، عندك شاهد له ؟ آه .
السائل : قوله تعالى : (( إن هذان لساحران )) بعضهم وجهها .
الشيخ : إي طيب زين .
السائل : شيخ إذا كان مشتريان اثنان من بائع واحد .
الشيخ : إذا كان مشتري اثنين .
السائل : مشتريان اثنين .
الشيخ : طيب ، أنت لو جبتها طبيعية هواك !
السائل : طبيعي .
الشيخ : نعم .