ما حكم استصناع الصنعة ؟ حفظ
السائل : اشترطنا في السلم أن يكون مقدرا .
الشيخ : نعم .
السائل : والذي عليه العمل الآن في الإجارة والثياب ... ؟
الشيخ : هذا استصناع الصنعة ، أي هذا كثير من العلماء يقول : ما يدخل في السلم أصلا ما يصح حتى لو سلمته ما يصح ، ولكن الصحيح أنه يصح وأما اشتراط تقديم الثمن في مسألة الصنعة فلا يجب ، لأن فيه احتمال أنهم ما يصنعون على ما تريد أنت ، نعم ؟
السائل : يؤخذ من حديث ( ... من أمور الجاهلية ) ... أنهم كانوا يسلفون فأقرهم النبي.
الشيخ : الإقرار سلمك الله إذا سكت ، لو سكت الرسول صلى الله عليه وسلم صار إقرارا ، أما وقد نطق وقال : ( من أسلف ) فليس هذا .
السائل : ... .
الشيخ : لا شرع ، الآن نقول : هذا ثبوت جواز السلم بالقول .
الطالب : ما هو إقرار ؟
الشيخ : لا هو لما قال : ( من أسلف فليسلف ) إذًا هذا حكم قولي ، أما لو سكت وخلاهم على ما هو عليه صار إقرار .
السائل : من يرى أنها من أمور الجاهلية .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : بس ما عندنا لفظ من آجر أو ما أشبه ذلك نعم .
السائل : أقول يا شيخ في استصناع الصنعة .
الشيخ : نعم .
السائل : دفعت أنا مثلا سلمته المبلغ أو بعض المبلغ وضربت بينك وبينه عقد .
الشيخ : أجل .
السائل : أجل معين ثم انتهى الأجل ولم يف بوعده ، فهل من حقك تطالب بالمبلغ وتلغي ما بينك وبينه ؟
الشيخ : أي نعم من حقك ذلك ، نعم ؟
السائل : ... كالشفعة مثلا .
الشيخ : أي .
السائل : يعني هذا قياس لا يقال : ... .
الشيخ : لا أبدا يقولون هذا خارج عن القواعد الشرعية .
السائل : إذن الشفعة يقاس عليها .
الشيخ : إذا وجد لها ويش يوجد ؟ ويش يوجد القسامة يقاس عليها ، يعني لو وجدت قرائن قوية صارت اليمين بجانب المدعي آه آه إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم ما جاء حكمها حكم القسامة أي نعم ، نعم .
قبل أن نتكلم عن المناقشة أقول : إن بعضكم يطلب مني الإجابة على سؤال وأكون مشغول وأقول له : ائتني بعد هذا ، ثم لا أراه بعد ذلك ، فما هو السبب ؟ هل هو تأمل وفكر في الأمر وعرف الحكم ، ولا قال : والله هذا ما أجابني ماني بسائله ؟ نعم وإلا إيش ؟
ها إن شاء الله ما هي عن شيء ثاني ، هذا زين طيب .