مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : قال -رحمه الله تعالى- : " باب السلم والقرض والرهن " : سبق الكلام على تعريف هذه الثلاثة ، أولا السلم ناقشنا فيه ، القرض ناقشنا فيه الرهن لم نناقش فيه ، فما هو يا أحمد ؟
الطالب : الرهن في اللغة الحبس .
الشيخ : نعم ، الرهن في اللغة الحبس .
الطالب : قوله سبحانه وتعالى : (( كل نفس بما كسبت رهينة )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : والرهن في الشرع أو في الاصطلاح : توثقة دين بعين يمكن استيفاؤه منها، أو استيفاء بعضه منها أو من بعضه .
الشيخ : استيفاؤه أو بعضه منها أو من بعضها ، يمكن استيفاؤه أو بعضه منها أو من بعضها .
طيب فإذا رهن ما يساوي عشرة بخمسة ، فهذا يمكن استيفاؤه من بعضها ، وإذا رهن ما يساوي عشرين بثلاثين فهذا يمكن استيفاء بعضه .
طيب قال ابن عباس : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة ) : ماذا يعني بقدومه ؟ عبد الملك !
الطالب : أي قدم المدينة في الهجرة .
الشيخ : قدوم الهجرة في أي سنة ؟
الطالب : سنة 13 من البعثة .
الشيخ : من البعثة ، طيب قوله : ( وهم يسلفون في الثمار ) أحمد الجملة هذه موضعها من الإعراب ؟
الطالب : في محل نصب حال .
الشيخ : نعم ، والضمير يعود على من ؟
الطالب : أهل المدينة .
الشيخ : أهل المدينة ، لم يسبق لهم ذكر ؟
الطالب : للعلم بهم .
الشيخ : لما قال : ( قدم المدينة وهم ) يعني أهل المدينة .
طيب ما معنى ( يسلفون في الثمار ) مهند ؟
الطالب : أي أنهم يعطون الفلاحين أو المزارعين يعطونهم مثلا يقدمون الثمن ويؤخرون المثمن أو .
الشيخ : يعني يشترونها بدراهم مقدمة ، يشترون الثمار بدراهم مقدمة كذا ؟ طيب ، قوله عليه الصلاة والسلام : ( من أسلف في ثمر فليسلف في كيل ) فليسلف : معناه ؟ أنت فليسلف ويش معناها ؟
الطالب : ليكون السلم ، ليقع عقد السلم في كيل .
الشيخ : ما معنى فليسلف بس ؟
الطالب : فليسلم .
الشيخ : فليسلم ويش معناها ؟
الطالب : فليسلف .
الشيخ : فليسلف عجيب هذا دور ما يجوز الدور ، يلا امش ، الدور ممنوع السؤال ما معنى فليسلف ؟
طيب فليسلف معناها فليسلم ، فليسلم معناها فليسلف ونمشي إلى آخر الليل ونحن بس نقول هذه لهذه ما معنى فليسلف ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، عبد الله ؟
الطالب : فليقدم .
الشيخ : فليقدم ، فليقدم ، عرفت ومنه السلف لأنهم متقدمون عنا .
طيب قوله : ( فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم ) : يلا إلى أجل معلوم : هل هذا القيد يعود على الصفة والموصوف ولا على الصفة فقط ؟
الطالب : قول : إنه يعود على صفة وقول : إنه يعود على الصفة والموصوف .
الشيخ : يعني قول : إنه يعود على الصفة وهي معلوم يعني إن أجل فليكن الأجل معلوما .
وقول ثاني : إنه يعود على الصفة والموصوف يعني لا بد أن يكون إلى أجل وأن يكون الأجل معلوما .
طيب ، زين ، قال : ( من أسلف ) من الفوائد : جواز السلم ودنا نعدها الآن لا يفوتنا شيء .
الطالب : أولا : جواز السلم ، ثانيا : أن كل حكم ثبت بالنص فهو على القياس .
الشيخ : خلافا لمن قال إن السلم على خلاف القياس ، مكتوب عندكم ذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : آه نعم .
الطالب : بيان توسعة الشريعة الإسلامية في المعاملات ، ثلاثة :
الشيخ : لا أربعة ، أربعة : السلم .
الطالب : الرد على من قال إن السلم على خلاف القياس .
الشيخ : إي أنت قلت جواز السلم ، أنه على وفق القياس .
الطالب : فائدة .
الشيخ : طيب .
الطالب : الثانية : بيان توسعة الشريعة الإسلامية .
الثالثة : ...
الرابع : أنه يجب على المسلف بالكيل لقوله : ( في كيل معلوم ) .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أنه يجب على المسلف في الكيل لقوله : ( في كيل معلوم ) أو الوزن .
الشيخ : أو الوزن لقوله ؟
الطالب : ( ووزن معلوم ) .
الشيخ : نعم .
الطالب : الخامسة : أنه لو أجله لأجل مجهول بطل السلم .
السادسة : أنه لا بد أن يكون السلم مؤجلا .
السابعة : جواز .
الشيخ : هذا بناء على إيش ؟ إن القيد في الصفة والموصوف نعم .
الطالب : السابعة : جواز استصناع الصنعة .
الثامنة : اشتراط العلم بوصف المسلم فيه .
الشيخ : طيب . الثامن .
الطالب : الرهن في اللغة الحبس .
الشيخ : نعم ، الرهن في اللغة الحبس .
الطالب : قوله سبحانه وتعالى : (( كل نفس بما كسبت رهينة )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : والرهن في الشرع أو في الاصطلاح : توثقة دين بعين يمكن استيفاؤه منها، أو استيفاء بعضه منها أو من بعضه .
الشيخ : استيفاؤه أو بعضه منها أو من بعضها ، يمكن استيفاؤه أو بعضه منها أو من بعضها .
طيب فإذا رهن ما يساوي عشرة بخمسة ، فهذا يمكن استيفاؤه من بعضها ، وإذا رهن ما يساوي عشرين بثلاثين فهذا يمكن استيفاء بعضه .
طيب قال ابن عباس : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة ) : ماذا يعني بقدومه ؟ عبد الملك !
الطالب : أي قدم المدينة في الهجرة .
الشيخ : قدوم الهجرة في أي سنة ؟
الطالب : سنة 13 من البعثة .
الشيخ : من البعثة ، طيب قوله : ( وهم يسلفون في الثمار ) أحمد الجملة هذه موضعها من الإعراب ؟
الطالب : في محل نصب حال .
الشيخ : نعم ، والضمير يعود على من ؟
الطالب : أهل المدينة .
الشيخ : أهل المدينة ، لم يسبق لهم ذكر ؟
الطالب : للعلم بهم .
الشيخ : لما قال : ( قدم المدينة وهم ) يعني أهل المدينة .
طيب ما معنى ( يسلفون في الثمار ) مهند ؟
الطالب : أي أنهم يعطون الفلاحين أو المزارعين يعطونهم مثلا يقدمون الثمن ويؤخرون المثمن أو .
الشيخ : يعني يشترونها بدراهم مقدمة ، يشترون الثمار بدراهم مقدمة كذا ؟ طيب ، قوله عليه الصلاة والسلام : ( من أسلف في ثمر فليسلف في كيل ) فليسلف : معناه ؟ أنت فليسلف ويش معناها ؟
الطالب : ليكون السلم ، ليقع عقد السلم في كيل .
الشيخ : ما معنى فليسلف بس ؟
الطالب : فليسلم .
الشيخ : فليسلم ويش معناها ؟
الطالب : فليسلف .
الشيخ : فليسلف عجيب هذا دور ما يجوز الدور ، يلا امش ، الدور ممنوع السؤال ما معنى فليسلف ؟
طيب فليسلف معناها فليسلم ، فليسلم معناها فليسلف ونمشي إلى آخر الليل ونحن بس نقول هذه لهذه ما معنى فليسلف ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، عبد الله ؟
الطالب : فليقدم .
الشيخ : فليقدم ، فليقدم ، عرفت ومنه السلف لأنهم متقدمون عنا .
طيب قوله : ( فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم ) : يلا إلى أجل معلوم : هل هذا القيد يعود على الصفة والموصوف ولا على الصفة فقط ؟
الطالب : قول : إنه يعود على صفة وقول : إنه يعود على الصفة والموصوف .
الشيخ : يعني قول : إنه يعود على الصفة وهي معلوم يعني إن أجل فليكن الأجل معلوما .
وقول ثاني : إنه يعود على الصفة والموصوف يعني لا بد أن يكون إلى أجل وأن يكون الأجل معلوما .
طيب ، زين ، قال : ( من أسلف ) من الفوائد : جواز السلم ودنا نعدها الآن لا يفوتنا شيء .
الطالب : أولا : جواز السلم ، ثانيا : أن كل حكم ثبت بالنص فهو على القياس .
الشيخ : خلافا لمن قال إن السلم على خلاف القياس ، مكتوب عندكم ذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : آه نعم .
الطالب : بيان توسعة الشريعة الإسلامية في المعاملات ، ثلاثة :
الشيخ : لا أربعة ، أربعة : السلم .
الطالب : الرد على من قال إن السلم على خلاف القياس .
الشيخ : إي أنت قلت جواز السلم ، أنه على وفق القياس .
الطالب : فائدة .
الشيخ : طيب .
الطالب : الثانية : بيان توسعة الشريعة الإسلامية .
الثالثة : ...
الرابع : أنه يجب على المسلف بالكيل لقوله : ( في كيل معلوم ) .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أنه يجب على المسلف في الكيل لقوله : ( في كيل معلوم ) أو الوزن .
الشيخ : أو الوزن لقوله ؟
الطالب : ( ووزن معلوم ) .
الشيخ : نعم .
الطالب : الخامسة : أنه لو أجله لأجل مجهول بطل السلم .
السادسة : أنه لا بد أن يكون السلم مؤجلا .
السابعة : جواز .
الشيخ : هذا بناء على إيش ؟ إن القيد في الصفة والموصوف نعم .
الطالب : السابعة : جواز استصناع الصنعة .
الثامنة : اشتراط العلم بوصف المسلم فيه .
الشيخ : طيب . الثامن .