مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين :
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- : " باب الإقرار " : سبق لنا أن خبر الإنسان ينقسم إلى ثلاثة أقسام ؟ نعم !
الطالب : إقراره بشيء عليه يسمى إقرارًا .
الشيخ : إيش؟
الطالب : إقراره بشيء ثابت عليه يسمى إقراراً .
الشيخ : إقراره بما عليه ، والثاني ؟
الطالب : إخباره بما له عند غيره .
الشيخ : بما له على غيره .
الطالب : بما له على غيره .
الشيخ : والثالث ؟
الطالب : الثالث شهادة !
الشيخ : اصبر .
الطالب : إخباره بما لغيره على غيره .
الشيخ : طيب الأول إخباره بما لغيره على نفسه ماذا يسمى ؟
الطالب : الإقرار .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : إخباره بما على غير نفسه إقرار .
الشيخ : بما !
الطالب : أي ؟
الشيخ : إخباره لما لغيره على نفسه ؟.
الطالب : إي إقرار .
الشيخ : إقرار ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : طيب شاكر .
الطالب : نعم ؟
الشيخ : إخباره بما له على غيره ؟
الطالب : بما له ؟
الشيخ : على غيره .
الطالب : إقرار .
الشيخ : إخباره بما له على غيره ؟!
الطالب : دعوى نعم .
الشيخ : دعوى ، نصر إخباره بما لغيره على غيره ؟
الطالب : يسمى شاهداً .
الشيخ : يسمى شهادة .
طيب إقراره بما على نفسه لغيره يسمى شهادة أيضاً لكنه إقرار في الواقع ، إخباره بما لغيره على نفسه هو إقرار ويسمى شهادة ، ما هو الدليل على تسميته شهادة ؟
الطالب : حديث أبي ذر رضي الله عنه .
الشيخ : لا لا ، ما هو الدليل على أن إقراره شهادة ، إقراره على نفسه شهادة ؟
الطالب : قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله )) .
الشيخ : كمل ولو على ؟
الطالب : (( ولو على أنفسكم )) .
الشيخ : (( ولو على أنفسكم )) : فسمى الله ذلك شهادة إي نعم ، إخباره بما لنفسه على غيره نسميه دعوى .
طيب هذه غير مقبولة ، وإخباره بما لغيره على نفسه مقبول بكل حال ، شوف هذه مقابل الدعوة ، إقراره مقبول بكل حال، دعواه غير مقبولة بكل حال إلا بالبينة .
إخباره بما على غيره لغيره هذا يقبل أحياناً ويرد أحياناً على حسب ما جاء في الكتاب والسنة .
طيب الإقرار حكمه ؟ إحنا عرفنا الآن تعريفه : " هو إخبار الإنسان بما لغيره على نفسه " ، وإن شئت فقل : اعتراف الإنسان بما عليه لغيره .
حكم الإقرار أنه واجب ، واجب .