مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : قال -رحمه الله تعالى- : " باب العارية " : تعريفها يا خالد؟
الطالب : العارية ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : هي إباحة نفع عين تبقى بعد استيفائه.
الشيخ : إباحة نفع عين تبقى بعد استيفائه، لماذا سميت عارية ؟
الطالب : سميت عارية ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : الظاهر لأنها عارية من العوض .
الشيخ : نعم، لعروها من العوض، طيب حكمها؟ حكم العارية ؟
الطالب : مستحبة .
الشيخ : مستحبة ، الدليل ؟
الطالب : حديث سمرة .
الشيخ : لا حديث سمرة ما يدل على حكمها، خالد !
الطالب : قول سبحانه وتعالى : (( وأحسنوا إن الله يحب المحسنين )) .
الشيخ : قوله تعالى : (( وأحسنوا إن الله يحب المحسنين )) ، طيب هل العارية مضمونة أو غير مضمونة ؟
الطالب : إذا كانت خربت بنتيجة تلف منه فهو يضمن، وإن كانت خربت من الله أي أنه لا !
الشيخ : لم يتعد ولم يفرط !
الطالب : لم يتعد ولم يفرط فلا يضمن .
الشيخ : فلا ضمان عليه ، طيب ما معنى قوله : ( على اليد ما أخذت حتى تؤديه) ؟ أنت الاخ !
الطالب : أنا ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : أي إذا أخذ مثلا، إذا أخذ شيء لا تبرأ ذمته حتى يردها إلى صاحبها .
الشيخ : إلى صاحبه ، ما وجه سياق هذا الحديث في باب العارية ؟
الطالب : أن من استعار شيئا لا تبرأ ذمته حتى يرجع إلى صاحب الحق .
الشيخ : طيب ، هل يستفاد من الحديث وجوب العناية بالعارية بحيث لا يتعدى فيها ولا يفرط؟ ياسر !
الطالب : إي نعم .
الشيخ : من أين يؤخذ ؟
الطالب : النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( على اليد ما أخذت حتى تؤديه ) .
الشيخ : طيب ما وجه الأخ ؟
الطالب : وجهه أنه إذا أخذ الإنسان بيده شيئاً أن يرده إلى من أخذه منه، فهذا يدل على وجوب الأمانة وعلى وجوب رده.
الشيخ : ما هو رده ، حفظ العارية .
الطالب : إي نعم حفظها .
الشيخ : بحيث لا يتعدى فيها ولا يفرط .
الطالب : لأن النبي صلى الله عليه وسلم : (على اليد ما أخذت حتى تؤديه ) ، وإذا الإنسان فرط فيها فإنه لم يؤديها كما أخذها.
الشيخ : نعم ، يعني لا يتم أداؤها كما أخذها إلا إذا اعتنى فيها ولم يتعد ولم يفرط طيب .
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أد الأمانة إلى من ائتمنك ) !
الطالب : ما أخذناه .
الشيخ : صحيح ؟
الطالب : الفوائد ما أخذناها !
الشيخ : أي الفوائد ، باب الإقرار والعارية ؟
الطالب : العارية .
الشيخ : العارية ويش أخذنا؟
الطالب : ما أخذنا من العارية شيئاً .
طالب آخر : الإقرار .
الشيخ : ما هو اقرأه .
الطالب : حرص الإسلام على أداء الأمانة ، والثاني : أن من أخذ شيئاً فعليه رده .
الشيخ : زين ، طيب ، بسم الله الرحمن الرحيم :
من فوائد الحديث : حديث رد الأمانة : وجوب !
الطالب : ما أخذنا هذا الحديث ، ما هو هذا يا شيخ .