صار خلاف بين اثنين وجاء شخص للإصلاح بينهما وأخفى ما يقول الأول في الثاني فهل على الإصلاح شيء.؟ حفظ
السائل : صار خلاف بين اثنين وجاء شخص للإصلاح بينهما وصار يخفى ما يقول الآخر تجاه الثاني فهل على المصلح شيء.؟
الشيخ : اذا بيعتقد إنه هذا هو طريق الاصلاح فانا اظن ان هذا ما ينجح لأنه يخلي النفوس كما هي فما عليه شىء ، شرعا ما عليه شىء ولو زاد، لو حكى خلاف الواقع .
السائل : يعنى يحكى خلاف الواقع في سبيل يقرب وجهات النظر ؟
الشيخ : أقول لك ما عليه شيء ولو زاد، لو نقل كلاما عن الخصم الى الخصم وهو كلام ليس بصحيح واقعيا يعنى فى سبيل الاصلاح فهو جائز
فى حديث صحيح ( أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يرخص فى الكذب الا فى ثلاثة فى الاصلاح بين اثنين ، والرجل مع زوجته، والحرب ) فما بالك اذا كتم شيئا وما حكاه ؟ هذا جواب ... لكن تُرى هل تصفى النفوس فى هذا الزمان بهذا الطريق ؟ والا يجب المصالحة اذن يجب ان يلاحظ هذا الوسيط - وسيط الخير .
السائل : حديث ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا ) كذب الرجل على زوجته ما ... معينة
الشيخ : رجعنا ... هون ... ما خلصنا
السائل : مهما حاول المصلح للطرفين أو أحدهما يبقى في قلبه شيء ، يعنى مهما حاول المصلح احد الطرفين أو كلاهما معا، يبقى في شيء في قلبه يحاول المصلح مع الزمن لعل الله يصلحهم هذا هو هدف المصلح .
الشيخ : هذا معروف لذلك اباح الكذب فى سبيل الاصلاح
السائل : بالنسبة للسؤال السابق
الشيخ : السابق خلصنا
السائل : نعم
الشيخ : تفضل
السائل : إذا أنا بدى أسعى للإصلاح على سبيل المثال بين ... وأبي عاصم لكن ما استطعت اصلح بينهم ، لتقصير منى أو اسلوبى غير جيد مثلا _ ما استطعت افهمهم الاصلاح، فجاء اخ آخر وجاء الصلح على ايده شو المفروض يكون موقفى انا ؟
الشيخ : شكر الله
السائل : يعنى الحمد لله اللي جاءت على طريق غيرى ما بيصير أزعل أنا ؟
الشيخ : لا ماهو الحمد لله إلى جاءت عن طريق غيرك ، الحمد لله ان حصل إصلاح . ليه انه جاء عن طريق غيرك معصية
السائل : الحمد لله الذى لا يحمد على مكروه سواه من هذا الباب، كنت أتمنى يطلع على ايدى وما طلع
السائل : بارك الله فيك ، أنت عملت طيب عملت خير ، غيرك كملها
الشيخ : ما فيها شىء، الحمد لله،حصل الخير أما تحمد الله ان حصل الخير بيد غيرك هذا اقل ما يقال ان التعبير خطأ، أنا فاهم قصدك انا اقولك تعبيرك خطأ ، بدك تقول الحمد لله اللي حصل الصلح ولو على طريق غيرى صح والا لا ؟
السائل : صح
الشيخ : طيب فيه فرق بين هذا التعبير وذاك والا لا ؟
السائل : طبعا فيه
الشيخ : اذن أنا عمال بلفت نظرك أنه تعبيرك خطأ بترجع ...
السائل : ... ما هو مقيد باشياء معينة
الشيخ : هو بقيده يعني الزوج
السائل : ...
الشيخ : بقيده اذا كان ما استطاع الا بالكذب فهو جائز ... خلاص .
الشيخ : اذا بيعتقد إنه هذا هو طريق الاصلاح فانا اظن ان هذا ما ينجح لأنه يخلي النفوس كما هي فما عليه شىء ، شرعا ما عليه شىء ولو زاد، لو حكى خلاف الواقع .
السائل : يعنى يحكى خلاف الواقع في سبيل يقرب وجهات النظر ؟
الشيخ : أقول لك ما عليه شيء ولو زاد، لو نقل كلاما عن الخصم الى الخصم وهو كلام ليس بصحيح واقعيا يعنى فى سبيل الاصلاح فهو جائز
فى حديث صحيح ( أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يرخص فى الكذب الا فى ثلاثة فى الاصلاح بين اثنين ، والرجل مع زوجته، والحرب ) فما بالك اذا كتم شيئا وما حكاه ؟ هذا جواب ... لكن تُرى هل تصفى النفوس فى هذا الزمان بهذا الطريق ؟ والا يجب المصالحة اذن يجب ان يلاحظ هذا الوسيط - وسيط الخير .
السائل : حديث ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا ) كذب الرجل على زوجته ما ... معينة
الشيخ : رجعنا ... هون ... ما خلصنا
السائل : مهما حاول المصلح للطرفين أو أحدهما يبقى في قلبه شيء ، يعنى مهما حاول المصلح احد الطرفين أو كلاهما معا، يبقى في شيء في قلبه يحاول المصلح مع الزمن لعل الله يصلحهم هذا هو هدف المصلح .
الشيخ : هذا معروف لذلك اباح الكذب فى سبيل الاصلاح
السائل : بالنسبة للسؤال السابق
الشيخ : السابق خلصنا
السائل : نعم
الشيخ : تفضل
السائل : إذا أنا بدى أسعى للإصلاح على سبيل المثال بين ... وأبي عاصم لكن ما استطعت اصلح بينهم ، لتقصير منى أو اسلوبى غير جيد مثلا _ ما استطعت افهمهم الاصلاح، فجاء اخ آخر وجاء الصلح على ايده شو المفروض يكون موقفى انا ؟
الشيخ : شكر الله
السائل : يعنى الحمد لله اللي جاءت على طريق غيرى ما بيصير أزعل أنا ؟
الشيخ : لا ماهو الحمد لله إلى جاءت عن طريق غيرك ، الحمد لله ان حصل إصلاح . ليه انه جاء عن طريق غيرك معصية
السائل : الحمد لله الذى لا يحمد على مكروه سواه من هذا الباب، كنت أتمنى يطلع على ايدى وما طلع
السائل : بارك الله فيك ، أنت عملت طيب عملت خير ، غيرك كملها
الشيخ : ما فيها شىء، الحمد لله،حصل الخير أما تحمد الله ان حصل الخير بيد غيرك هذا اقل ما يقال ان التعبير خطأ، أنا فاهم قصدك انا اقولك تعبيرك خطأ ، بدك تقول الحمد لله اللي حصل الصلح ولو على طريق غيرى صح والا لا ؟
السائل : صح
الشيخ : طيب فيه فرق بين هذا التعبير وذاك والا لا ؟
السائل : طبعا فيه
الشيخ : اذن أنا عمال بلفت نظرك أنه تعبيرك خطأ بترجع ...
السائل : ... ما هو مقيد باشياء معينة
الشيخ : هو بقيده يعني الزوج
السائل : ...
الشيخ : بقيده اذا كان ما استطاع الا بالكذب فهو جائز ... خلاص .