هل تشرع الاستعاذة عند الإستشهاد بالآية .؟ وهل يصح قول القائل ( قال الله بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) .؟ و هل حليق اللحية حين يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر يكون ممن يقولون ما لا يفعلون. ؟ حفظ
السائل : الذي يأمر الناس بالمعروف وينهى عن المنكر وهو حليق وهو رجل طيب الأخلاق ولكنه حليق ويعرف أن حلق اللحية فسوق هل يقع في قوله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (( كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ))
الشيخ : ما قال الله بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
السائل : أنا أقول بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، قوله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
الشيخ : نعم ما قال . أنت تقول قال الله بعد أعوذ بالله من الشيطان
السائل : إذا قلنا قوله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
الشيخ : ما قال
السائل : إذا ماذا نقول
الشيخ : قل قال تعالى كذا وكذا
الحلبي : أو أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كذا كذا
الشيخ : لا . نعم .
السائل : ضروري يتعوذ ؟
الشيخ : لا ،... .
الشيخ : مين قال في حذف ؟ الأصل في الكلام الحذف أم عدمه ؟
السائل : الاصل عدمه
ايش اللي بدخلك
لكن إذا جاء بهذا الشكل لابد من تقديم
الشيخ : من من؟
السائل : من القارئ
الشيخ : لا . ليش هو مشرع وكلامه الأولى يؤول أو يصحح
السائل : يصحح أولى لكن إذا جاء هيك كمان يؤول حتى ما يطلع بشيء خطأ
الشيخ : أخطأت نحن نؤول كلام الرجل بتخليصه من الإثم أما إذا كان الأمر لا يدور حول تخليصه من الإثم فيصحح فورا لسه ما خلص أنت صار لك المدة كلها ما سمعنا صوتك بالمرة حتى خيل إلي أن لحيتك صابغها مالك اشقر وإذا بك اشقر كل هذا الصبر وما عاد تصبر حتى يخلص السؤال هذا هه
خليك أخذ مرحى في صبرك وأناتك ، لا الاستعادة يجب أن تعلموا انما تشرع بين يدي التلاوة ، أما الاستعاذة بين يدي الاستشهاد بالآية فبدعة ـ خلاف السنة ـ لاحظوا إذا قرأتم الأحاديث ليستدل فيها الرسول بآية لا تجدونه يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
السائل : في خطبة الحاجة
الشيخ : نعم
السائل : خطبة الحاجة
الشيخ : صح القصد لكن التعبير أشد خطأ قال الله بعد أعوذ بالله ظرفيه هذه خطأ
الحلبي : السيوطي له رسالة في الحاوي في هذه المسألة بالذات
الشيخ : طبعا
الحلبي : يعني أن قوله بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أو يقول الله بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم الشيخ : نعم ما قال الله ، ماذا قال الله ، قل
السائل : الآية: (( كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) يعني هل يقع هو تحت هذه الآية يعني هل تصفهم هذه الآية (( كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) هو رجل طيب محافظ على الصلاة خلوق لكنه حالق اللحية ويرغب الناس بالمعروف والنهي عن المنكر
الشيخ : طيب السؤال اللي يوجه إليك الآن هل تعتقد أنه يقول ما لا يفعل ؟
السائل : كلا
الشيخ : فإذا
السائل : إلا بسبب حلق اللحية
السائل : فإذا ليس داخل في النص لكن لو قال للناس أوصيكم بإعفاء اللحية فتتوجه إليه الآية وتنصب عليه صبا وتلبسه لبسا لكن إذا الواحد قال للرجل صلي وهو يصلي فهو لا يقول ما لا يفعل . واضح ...
الشيخ : شعر ساقيها هذا من تمام تغير خلق الله تعالى ، هي الجماعة بدهم يسلموا عليكم
هنا على ما يبدوا نساء قادمات باتجاههم .
طالب يقول للنساء : لا يجوز هذا لا يجوز شيوخ هنا .
الشيخ : آية (( لما تقولون ما لا تفعلون )) يتعرض لهذه المسألة فيروي رواية عن الإمام مالك ما يهمني ثبوتها من حيث الرواية لأنه الآثار هذه من الصعب أن الإنسان يتبعها ويتبع أسانيدها كما يفعل بأحاديث الرسول عليه السلام . يكفينا منها أنها مطابقة للشريعة ومنبه للواحد ومعلم للجاهل . ينقل عن الإمام مالك رحمه الله أنه قال " ود الشيطان أن يسمع منكم هذه الكلمة أنا لا أمر بالمعروف حتى أفعله " من منا يفعل كل معروف ؟
السائل : ولا أحد .
الشيخ : هذا كلام خطير فعلا
السائل : مثل الذين يقولون لا أصلي حتى أكون خاشع في الصلاة
السائل : ينسب لزين العابدين في تعليم الأطفال الصغار والأولاد الصلاة بالأحرى جواز الجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء فهل نفتي بهذه المسألة للآباء الذين يحرصون على أن يتربى أبنائهم على المحافظة على الصلاة .
الشيخ : أبدا ما في داعي لمثل هذا إطلاقا خليه ...
السائل : من أجل أن يداوم عليها بدل من أن يكسل عنها بوقت كل صلاة ..
الشيخ : يداوم عليها يؤدي واجبه نحن بدنا نعلمه كيفية الصلاة كما هي الأصل في الشرع . وما هو كما هو في الأمر العارض . ومين هذا زين العابدين يعني شيعي أحد الشيعة
السائل : أستاذي أنا ما زلت متضايق من الموقف اللي سوانا مع المرأة ...
الشيخ : انت بتلاحظ انه ...