مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : بدأنا في الجهاد أمس، وقلنا إنّ الجهاد يكون على أنواع، نعم؟
الطالب : جهاد الطّلب، وجهاد المدافعة.
الشيخ : نعم أحسنت، أيّها الواجب على كلّ حال؟
الطالب : جهاد الدّفاع.
الشيخ : جهاد الدّفاع، طيب وجهاد الطّلب ينقسم؟
الطالب : جهاد الطّلب ينقسم إلى قسمين.
الشيخ : نعم.
الطالب : جهاد لإعلاء كلمة الله وأنها هي العليا. وجهاد لبيان ونشر العلم.
الشيخ : يعني جهاد بالسّلاح وجهاد بالعلم والبيان.
طيب الجهاد بالسّلاح عقيل، فرض كفاية وإلاّ فرض عين وإلاّ سنّة؟
الطالب : الأصل فيه أنّه فرض كفاية.
الشيخ : الأصل أنّه فرض كفاية.
الطالب : ويكون عين بأربعة مواضع.
الشيخ : ويكون فرض عين في أربعة مواضع، طيب نعم؟ أخذت يا سعد.
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : إذا حضر الصف.
الشيخ : إذا حضر الصف.
الطالب : إذا حصر العدوّ بلاده.
الشيخ : إذا حصر العدوّ بلاده.
الطالب : إذا استنفره الإمام.
الشيخ : إذا استنفره الإمام.
الطالب : إذا كان ممن يحتاج إلى شخصه.
الشيخ : إذا احتيج إليه بعينه، صحيح، نريد الأدلّة على هذا؟ سعد؟
الطالب : قول الرسول صلى الله عليه وسلم !
الشيخ : الأدلّة على الأوّل إذا حضر الصف ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا، النّصيب عندي أنا.
الطالب : إذا حضر الصف ؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : قول الرسول صلى الله عليه وسلم: من الموبقات الفرار يوم الزّحف.
الشيخ : التولي يوم الزّحف، طيب ما في القرآن دليل على هذا؟
اصبروا يا جماعة الرجل !
الطالب : ماني حافظ.
الشيخ : أي، حَسَن؟
الطالب : قوله تعالى : (( ومن يولهم يومئذ دبره )).
الشيخ : قبلها قبلها، الذي بجانب حسن؟
الطالب : قوله تعالى: (( يا أيّها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولّوهم الأدبار )).
الشيخ : نعم.
الطالب : (( ومن يولّهم يومئذ دبره )) .
الشيخ : إلاّ.
الطالب : (( إلا متحرفا لقتال أو متحيز إلى فئة )).
الشيخ : أي، أخذت أنت؟ يلاّ تعال كمّل الآية؟
الطالب : قوله عزّ وجلّ: (( يا أيّها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولّوهم الأدبار ومن يولّهم يومئذ دبره إلاّ متحرّفا لقتال أو متحيّزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله )).
الشيخ : أحسنت، طيب هل يستثنى من هذه الحال شيء بندر؟
الطالب : متحرّفا لقتال أو متحيز لفئة.
الشيخ : أي لكن هل يستثنى من هذا شيء؟ هذا مستثنى من الآية.
الطالب : متحرف لقتال .
الشيخ : وغيرها؟
الطالب : إذا كان عدد العدو أكثر من عدد المسلمين.
الشيخ : أكثر بالنّصف وإلاّ بالرّبع وإلاّ بالثّمن، هاه؟
الطالب : ثلثين.
الشيخ : يعني إذا كان ثلثين؟
الطالب : أكثر.
الشيخ : أكثر؟ أو ثلثين؟
الطالب : الثلثين أو أكثر.
الشيخ : الثلثين أو أكثر ، أو أقلّ؟ ما عرفنا، آدم؟
الطالب : إذا زاد على الضعفين .
الشيخ : أيه، إذا زاد على الضّعف، طيب ما هو الدّليل على هذا يا آدم؟
الطالب : قوله تعالى: (( الآن خفّف الله عنكم وعلم أنّ فيكم ضعفاً فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألفًا يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصّابرين )).
الشيخ : أحسنت طيب، الموضع الثاني الذي يكون فيه فرض عين آدم؟
الطالب : إذا استنفرهم الإمام.
الشيخ : إيش؟
الطالب : إذا استنفرهم الإمام.
الشيخ : نعم، الدّليل؟
الطالب : قول الله تعالى: (( يا أيّها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثّاقلتم إلى الأرض )).
الشيخ : كمّل.
الطالب : (( أرضيتم بالحياة الدّنيا )) .
الشيخ : (( من الآخرة )).
الطالب : (( من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل )).
الشيخ : كمّل لأنّه إلى الآن ما تمّ الدّليل.
الطالب : (( إلاّ تنفروا يعذّبكم عذابا أليما ويستبدل قوما غيركم ولا تضرّوه شيئًا ))
الشيخ : (( والله على كلّ شيء قدير )) أحسنت بارك الله فيك، الموضع الثالث، الثالث من الذي ما أخذ؟ ناصر؟
الطالب : إذا احتيج إليه بعينه.
الشيخ : إذا احتيج لتعيينه، ما هو الدّليل؟
الطالب : قول الله تعالى: (( لا يكلّف الله نفسا إلاّ وسعها )).
الشيخ : كيف هذا؟! لا مو دليل هذا ، هذا نفي.
الطالب : (( وأطيعوا الله ورسوله )).
الشيخ : لا، سليم هاه؟
الطالب : الدليل تعليل يا شيخ .
الشيخ : علل ؟
الطالب : التعليل : إذا لم يقم مقامه أحد في الحرب فإنها تجب بعينه هو .
الشيخ : يعني أنّه كان فرض الكفاية إذا لم يقم به من يكفي صار فرض عين، فهذا الرّجل الذي احتيج إليه ولم تقم الحرب إلاّ به يكون فرض عين عليه كما هو القاعدة في فرض الكفاية، الرّابع يا خالد؟
الطالب : الرّابع إذا حاصر العدوّ بلدًا.
الشيخ : نعم، ما الدّليل؟
الطالب : الدّليل التّعليل.
الشيخ : التّعليل.
الطالب : أنّه يجب عليه أن يدافع عن نفسه.
الشيخ : أحسنت، وجوب الدّفاع عن النّفس وعن العِرض.
الطالب : جهاد الطّلب، وجهاد المدافعة.
الشيخ : نعم أحسنت، أيّها الواجب على كلّ حال؟
الطالب : جهاد الدّفاع.
الشيخ : جهاد الدّفاع، طيب وجهاد الطّلب ينقسم؟
الطالب : جهاد الطّلب ينقسم إلى قسمين.
الشيخ : نعم.
الطالب : جهاد لإعلاء كلمة الله وأنها هي العليا. وجهاد لبيان ونشر العلم.
الشيخ : يعني جهاد بالسّلاح وجهاد بالعلم والبيان.
طيب الجهاد بالسّلاح عقيل، فرض كفاية وإلاّ فرض عين وإلاّ سنّة؟
الطالب : الأصل فيه أنّه فرض كفاية.
الشيخ : الأصل أنّه فرض كفاية.
الطالب : ويكون عين بأربعة مواضع.
الشيخ : ويكون فرض عين في أربعة مواضع، طيب نعم؟ أخذت يا سعد.
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : إذا حضر الصف.
الشيخ : إذا حضر الصف.
الطالب : إذا حصر العدوّ بلاده.
الشيخ : إذا حصر العدوّ بلاده.
الطالب : إذا استنفره الإمام.
الشيخ : إذا استنفره الإمام.
الطالب : إذا كان ممن يحتاج إلى شخصه.
الشيخ : إذا احتيج إليه بعينه، صحيح، نريد الأدلّة على هذا؟ سعد؟
الطالب : قول الرسول صلى الله عليه وسلم !
الشيخ : الأدلّة على الأوّل إذا حضر الصف ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا، النّصيب عندي أنا.
الطالب : إذا حضر الصف ؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : قول الرسول صلى الله عليه وسلم: من الموبقات الفرار يوم الزّحف.
الشيخ : التولي يوم الزّحف، طيب ما في القرآن دليل على هذا؟
اصبروا يا جماعة الرجل !
الطالب : ماني حافظ.
الشيخ : أي، حَسَن؟
الطالب : قوله تعالى : (( ومن يولهم يومئذ دبره )).
الشيخ : قبلها قبلها، الذي بجانب حسن؟
الطالب : قوله تعالى: (( يا أيّها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولّوهم الأدبار )).
الشيخ : نعم.
الطالب : (( ومن يولّهم يومئذ دبره )) .
الشيخ : إلاّ.
الطالب : (( إلا متحرفا لقتال أو متحيز إلى فئة )).
الشيخ : أي، أخذت أنت؟ يلاّ تعال كمّل الآية؟
الطالب : قوله عزّ وجلّ: (( يا أيّها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولّوهم الأدبار ومن يولّهم يومئذ دبره إلاّ متحرّفا لقتال أو متحيّزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله )).
الشيخ : أحسنت، طيب هل يستثنى من هذه الحال شيء بندر؟
الطالب : متحرّفا لقتال أو متحيز لفئة.
الشيخ : أي لكن هل يستثنى من هذا شيء؟ هذا مستثنى من الآية.
الطالب : متحرف لقتال .
الشيخ : وغيرها؟
الطالب : إذا كان عدد العدو أكثر من عدد المسلمين.
الشيخ : أكثر بالنّصف وإلاّ بالرّبع وإلاّ بالثّمن، هاه؟
الطالب : ثلثين.
الشيخ : يعني إذا كان ثلثين؟
الطالب : أكثر.
الشيخ : أكثر؟ أو ثلثين؟
الطالب : الثلثين أو أكثر.
الشيخ : الثلثين أو أكثر ، أو أقلّ؟ ما عرفنا، آدم؟
الطالب : إذا زاد على الضعفين .
الشيخ : أيه، إذا زاد على الضّعف، طيب ما هو الدّليل على هذا يا آدم؟
الطالب : قوله تعالى: (( الآن خفّف الله عنكم وعلم أنّ فيكم ضعفاً فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألفًا يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصّابرين )).
الشيخ : أحسنت طيب، الموضع الثاني الذي يكون فيه فرض عين آدم؟
الطالب : إذا استنفرهم الإمام.
الشيخ : إيش؟
الطالب : إذا استنفرهم الإمام.
الشيخ : نعم، الدّليل؟
الطالب : قول الله تعالى: (( يا أيّها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثّاقلتم إلى الأرض )).
الشيخ : كمّل.
الطالب : (( أرضيتم بالحياة الدّنيا )) .
الشيخ : (( من الآخرة )).
الطالب : (( من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل )).
الشيخ : كمّل لأنّه إلى الآن ما تمّ الدّليل.
الطالب : (( إلاّ تنفروا يعذّبكم عذابا أليما ويستبدل قوما غيركم ولا تضرّوه شيئًا ))
الشيخ : (( والله على كلّ شيء قدير )) أحسنت بارك الله فيك، الموضع الثالث، الثالث من الذي ما أخذ؟ ناصر؟
الطالب : إذا احتيج إليه بعينه.
الشيخ : إذا احتيج لتعيينه، ما هو الدّليل؟
الطالب : قول الله تعالى: (( لا يكلّف الله نفسا إلاّ وسعها )).
الشيخ : كيف هذا؟! لا مو دليل هذا ، هذا نفي.
الطالب : (( وأطيعوا الله ورسوله )).
الشيخ : لا، سليم هاه؟
الطالب : الدليل تعليل يا شيخ .
الشيخ : علل ؟
الطالب : التعليل : إذا لم يقم مقامه أحد في الحرب فإنها تجب بعينه هو .
الشيخ : يعني أنّه كان فرض الكفاية إذا لم يقم به من يكفي صار فرض عين، فهذا الرّجل الذي احتيج إليه ولم تقم الحرب إلاّ به يكون فرض عين عليه كما هو القاعدة في فرض الكفاية، الرّابع يا خالد؟
الطالب : الرّابع إذا حاصر العدوّ بلدًا.
الشيخ : نعم، ما الدّليل؟
الطالب : الدّليل التّعليل.
الشيخ : التّعليل.
الطالب : أنّه يجب عليه أن يدافع عن نفسه.
الشيخ : أحسنت، وجوب الدّفاع عن النّفس وعن العِرض.