هل يجب الجهاد على كل شخص بعينه ؟ حفظ
السائل : شيخ أحسن الله إليك، بعض العلماء يقول: بوجوب الجهاد على كلّ شخص بعينه.
الشيخ : على إيش؟
السائل : وجوب الجهاد على الشّخص بعينه.
الشيخ : نعم.
السائل : سواء بالدّعوة أو بالعلم أو الجهاد بالسّلاح.
الشيخ : يعني على كلّ شخص بعينه؟
لا يمكن أن يقول أحد بذلك أبدًا، لأنّنا إذا قلنا أنّه يجب على كلّ شخص بعينه لأثّمنا جميع المسلمين ولعطّلنا مصالح عظيمة.
السائل : هو يقول: بالوسائل كلّها يعني بالدّعوة أو بالعلم بنشر العلم؟
الشيخ : يعني لو قلنا: يجب على كلّ المسلمين تعطّلت أشياء كثيرة من أحوال المسلمين، هو فرض عين في المسائل الأربعة التي ذكرنا لكم، نعم؟
السائل : القول بالتخيير يا شيخ ما يمكن أن يؤدي إلى أن الناس كلها تختار مثلا المال أو أحد هذه الأصناف الثلاثة ؟
الشيخ : ما فيه مانع.
السائل : ممكن يسبب ضرر.
الشيخ : نعم؟
السائل : لو كان الناس كلها بتقدم مال !
الشيخ : إي، على كلّ حال هذه إذا رأى الإمام أن يوقف أحد الجهاد فللمصلحة، نعم؟
السائل : ...
الشيخ : على حسب القرآن نصّ الله على الأموال والأنفس.
السائل : ...
الشيخ : أي نعم، هو مثله مثل القرآن تماما إلاّ أنّ الألسن ما جاءت في القرآن.
السائل : أي جهاد في القرآن عام ؟
الشيخ : نعم؟
السائل : هل الجهاد في القرآن بالثلاثة ؟
الشيخ : بالثلاثة إي، في قوله: (( يا أيّها النّبيّ جاهد الكفّار )) ما ذكر لا بالمال ولا بالنفس، لكن في آي كثيرة يذكر الله المال والنّفس، نعم؟
السائل : شيخ الآن في بعض الدّول التّجنيد الإجباري هل هذا جائز بالنّسبة للحاكم ويدخل تحت عموم قوله: (( وأعدّوا لهم ما استطعتم )) ؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : لأن لو العدو اقتحم البلاد كثير من الشباب لا يستطيع يمسك سلاح .
الشيخ : صحيح.
السائل : وعموم قوله صلى الله عليه وسلّم: ( جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم ).
الشيخ : أي نعم.
الشيخ : على إيش؟
السائل : وجوب الجهاد على الشّخص بعينه.
الشيخ : نعم.
السائل : سواء بالدّعوة أو بالعلم أو الجهاد بالسّلاح.
الشيخ : يعني على كلّ شخص بعينه؟
لا يمكن أن يقول أحد بذلك أبدًا، لأنّنا إذا قلنا أنّه يجب على كلّ شخص بعينه لأثّمنا جميع المسلمين ولعطّلنا مصالح عظيمة.
السائل : هو يقول: بالوسائل كلّها يعني بالدّعوة أو بالعلم بنشر العلم؟
الشيخ : يعني لو قلنا: يجب على كلّ المسلمين تعطّلت أشياء كثيرة من أحوال المسلمين، هو فرض عين في المسائل الأربعة التي ذكرنا لكم، نعم؟
السائل : القول بالتخيير يا شيخ ما يمكن أن يؤدي إلى أن الناس كلها تختار مثلا المال أو أحد هذه الأصناف الثلاثة ؟
الشيخ : ما فيه مانع.
السائل : ممكن يسبب ضرر.
الشيخ : نعم؟
السائل : لو كان الناس كلها بتقدم مال !
الشيخ : إي، على كلّ حال هذه إذا رأى الإمام أن يوقف أحد الجهاد فللمصلحة، نعم؟
السائل : ...
الشيخ : على حسب القرآن نصّ الله على الأموال والأنفس.
السائل : ...
الشيخ : أي نعم، هو مثله مثل القرآن تماما إلاّ أنّ الألسن ما جاءت في القرآن.
السائل : أي جهاد في القرآن عام ؟
الشيخ : نعم؟
السائل : هل الجهاد في القرآن بالثلاثة ؟
الشيخ : بالثلاثة إي، في قوله: (( يا أيّها النّبيّ جاهد الكفّار )) ما ذكر لا بالمال ولا بالنفس، لكن في آي كثيرة يذكر الله المال والنّفس، نعم؟
السائل : شيخ الآن في بعض الدّول التّجنيد الإجباري هل هذا جائز بالنّسبة للحاكم ويدخل تحت عموم قوله: (( وأعدّوا لهم ما استطعتم )) ؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : لأن لو العدو اقتحم البلاد كثير من الشباب لا يستطيع يمسك سلاح .
الشيخ : صحيح.
السائل : وعموم قوله صلى الله عليه وسلّم: ( جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم ).
الشيخ : أي نعم.