قلتم يا شيخ إنه جائز مباغتة المشركين الذي بلغتهم الدعوة فهل هذا مطلقا ؟ حفظ
السائل : شيخ قلتم يعني في جواز مباغتة المشركين إذا كان علموا بالدّعوة .
الشيخ : نعم.
السائل : فهل يعني مطلقًا يجوز مباغتتهم، أو لا بدّ أن يكون قد عينوا بعينهم فرفضوها، يعني أرسل لهم هم ؟
الشيخ : هو على كلّ حال، ما دام نعلم أنّهم بلغتهم الدّعوة ولكنّهم معاندون ويريدون أن يقاتلوا، نقاتلهم.
السائل : يا شيخ ابن حجر في حديث ابن مسعود الذي يقول : ( أقمنا عليهم ثلاثة أيام ) في شرح هذا الحديث يقول: " إنه يجوز مباغتتهم إذا كان بلغتهم الدّعوة ".
الشيخ : إذا؟
السائل : إذا كان يعني عينوا بعينهم ثمّ كذّبوه هو اشترط هذا.
الشيخ : وش معنى بلغتهم الدّعوة؟
السائل : يعني ...
الشيخ : ما هو شرط، إذا بلغتهم ولو عن طريقٍ سابق، إذا بلغتهم نعم.
السائل : يا شيخ حفظك الله قول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم .
الشيخ : لا، أنا أريد شرافي.
الشيخ : نعم.
السائل : فهل يعني مطلقًا يجوز مباغتتهم، أو لا بدّ أن يكون قد عينوا بعينهم فرفضوها، يعني أرسل لهم هم ؟
الشيخ : هو على كلّ حال، ما دام نعلم أنّهم بلغتهم الدّعوة ولكنّهم معاندون ويريدون أن يقاتلوا، نقاتلهم.
السائل : يا شيخ ابن حجر في حديث ابن مسعود الذي يقول : ( أقمنا عليهم ثلاثة أيام ) في شرح هذا الحديث يقول: " إنه يجوز مباغتتهم إذا كان بلغتهم الدّعوة ".
الشيخ : إذا؟
السائل : إذا كان يعني عينوا بعينهم ثمّ كذّبوه هو اشترط هذا.
الشيخ : وش معنى بلغتهم الدّعوة؟
السائل : يعني ...
الشيخ : ما هو شرط، إذا بلغتهم ولو عن طريقٍ سابق، إذا بلغتهم نعم.
السائل : يا شيخ حفظك الله قول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم .
الشيخ : لا، أنا أريد شرافي.