سمعنا أنكم تقولون إن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر ثلاث عمرات فهل ذلك صحيح ولماذا ؟ حفظ
الشيخ : هذا سؤال يقول .
سمعنا أنكم تقولون إن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر ثلاث عمرات فهل ذلك صحيح ولماذا ؟
هذه أم نقول : نعم الرسول عليه الصلاة والسلام اعتمر أربع عمر، ثلاث منفردات وواحدة مع حجه، العمرة الأولى عمرة الحديبية، والثانية عمرة القضية، والثالثة عمرة الجعرانة، والرابعة مع حجه، لأنه حج قارنًا، وكل هذه العمر كلها في ذي القعدة يعني في أشهر الحج ولم يعتمر في رجب، وقد وهم عبد الله بن عمر رضي الله عنهما فقال : ( إنه اعتمر في رجب ) ولكن عائشة بينت أنه متوهم وهذا هو الحق، فإن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يعتمر في رجب كل عمره بعد هجرته كلها كانت في أشهر الحج.
نرجع الآن إلى حديث ابن عباس رضي الله عنهما في قصة الرجل الأعمى الذي قتل أمته بل أم ولده، وأظن تكلمنا على شرحه وبقي أو بعض الفوائد ها؟
الطالب : فائدة واحدة .
الشيخ : وهي ؟
الطالب : أن من سب النبي صلى الله عليه وسلم فدمه هدر، وظاهر الحديث أنه يستتاب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبين أنه كان يجب أن ... .
الشيخ : ويش ظاهر الحديث ؟
الطالب : وظاهر الحديث أنه يستتاب .
الشيخ : سبحان الله .
الطالب : أنه لا يستتاب .
الشيخ : بلانا من مثل هذا .
الطالب : أنه لا يستتاب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبين أنه كان يجب أن يستتيبها إلا أنه يقال إن نهيه إياها وامتناعها .
الشيخ : إلا أن يقال إلا أن يقال .
الطالب : إلا أن يقال إن نهيه إياها وامتناعها عن الانتهاء بمنزلة الاستتابة .
سمعنا أنكم تقولون إن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر ثلاث عمرات فهل ذلك صحيح ولماذا ؟
هذه أم نقول : نعم الرسول عليه الصلاة والسلام اعتمر أربع عمر، ثلاث منفردات وواحدة مع حجه، العمرة الأولى عمرة الحديبية، والثانية عمرة القضية، والثالثة عمرة الجعرانة، والرابعة مع حجه، لأنه حج قارنًا، وكل هذه العمر كلها في ذي القعدة يعني في أشهر الحج ولم يعتمر في رجب، وقد وهم عبد الله بن عمر رضي الله عنهما فقال : ( إنه اعتمر في رجب ) ولكن عائشة بينت أنه متوهم وهذا هو الحق، فإن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يعتمر في رجب كل عمره بعد هجرته كلها كانت في أشهر الحج.
نرجع الآن إلى حديث ابن عباس رضي الله عنهما في قصة الرجل الأعمى الذي قتل أمته بل أم ولده، وأظن تكلمنا على شرحه وبقي أو بعض الفوائد ها؟
الطالب : فائدة واحدة .
الشيخ : وهي ؟
الطالب : أن من سب النبي صلى الله عليه وسلم فدمه هدر، وظاهر الحديث أنه يستتاب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبين أنه كان يجب أن ... .
الشيخ : ويش ظاهر الحديث ؟
الطالب : وظاهر الحديث أنه يستتاب .
الشيخ : سبحان الله .
الطالب : أنه لا يستتاب .
الشيخ : بلانا من مثل هذا .
الطالب : أنه لا يستتاب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبين أنه كان يجب أن يستتيبها إلا أنه يقال إن نهيه إياها وامتناعها .
الشيخ : إلا أن يقال إلا أن يقال .
الطالب : إلا أن يقال إن نهيه إياها وامتناعها عن الانتهاء بمنزلة الاستتابة .