ذكرتم أن قسم النبي صلى الله عليه وسلم قد وجد محلا ذلك أن الرجل .... فهل كل قسمه صلى الله عليه وسلم هكذا يجد محلا لأننا نجد أنه يقسم على أمور بحضرة صحابة لا يتطرق لااحتماله عدم .... ليسوا من الأعراب كانوا من المهاجرين والأنصار ؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيكم ذكرتم بأن قسم النبي صلى الله عليه وسلم قد وجد محلًّا يعني ذلك أن الرجل ناشده الله عز وجل .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل كل قسمه صلى الله عليه وسلم هكذا يعني يجد محل لأننا نجد أنه نقسم على أمور بحضرة الصحابة لا يتطرق لها الاحتمال لعدم تصديقه يعني ليسوا من الأعراب يعني كانوا من المهاجرين والأنصار .
الشيخ : نعم .
السائل : ومع ذلك يقسم فهل يعني كل قسمه ؟
الشيخ : هو لا يقسم إلا لمصلحة لا يقسم إلا لمصلحة لأن قوله تعالى : (( واحفظوا أيمانكم )) أحد معانيها: لا تكثروا القسم .
السائل : ... غير هذه يعني غير .
الشيخ : أنت أورد الذي قلت ما ليس به مصلحة .
السائل : أنا ما أعرف .
الشيخ : الأصل أنه لا يقسم إلا لمصلحة أو حاجة هذا الأصل .
السائل : مراجعة .
الشيخ : أيهم ؟ أي نعم الدرس الجاي مراجعة في الحديث طيب .
السائل : في الحديث هل الرجل هذا الأجير هل يعني كان عبد يعيش ... .
الشيخ : لا لا مو بعبد نعم ليس بعبد .
السائل : إذا كان عمل هذا الرجل ... هل يجوز يعني أن يعمل ... ؟
الشيخ : ها .