مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : درس جديد وصلى الله وسلم على نبينا محمد، قال أخوكم وهو يقرأ أن أعمًى كانت له صحيح هذا بن داود ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليه ؟
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : ما المانع ؟
الطالب : وزن أفعل والوصفية .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : لأنه على وزن الفعل أعمى .
الشيخ : أي .
الطالب : والوصفية .
الشيخ : المانع من الصرف الوصفية ووزن الفعل، ومثله أعرج وأعشى وأعور كل هذه المانع من الصرف الوصفية ووزن الفعل.
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، كيف نجمع يا عبد المنان بين قوله : ( وأن على أهل الماشية ما أصابت ماشيتهم بالليل ) وقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( العجماء جبار ) ؟
الطالب : أن تكون هذه حالة استثنائية .
الشيخ : كيف حالة استثنائية؟ كيف نجمع ؟
الطالب : الحديث على عمومه .
الشيخ : أيهم ؟
الطالب : هذا ( أن ما أصابتهم ) ... .
الشيخ : طيب والعجماء جبار يعني هدر والعجماء البهيمة لأنها لا تتكلم .
الطالب : هذه مستثنى من القاعدة .
الشيخ : وقال آخرون .
الطالب : ما أدري .
الشيخ : خذري ؟
الطالب : حديث العجماء جبار عام يخصص بحديث البراء بن عازب ( وأن على أهل الماشية ما أصابت ماشيتهم بالليل ) .
الشيخ : نعم فيه وجه آخر نعم ؟
الطالب : إن قدر على أن يردها ... فلم يردها ضمن، وإن لم يقدر لم يضمن .
الشيخ : غير هذا .
الطالب : الجمع أن النهي في غير الحوائط من الأموال الأخرى .
الشيخ : هذه هي هذا العام والخاص، جملة معترضة البطارية نعم .
الطالب : يا شيخ .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : يقال إنه إذا تعمد يعني قريب ماشيته .
الشيخ : لا هذا بالليل هذا .
الطالب : تكون العجماء جبار فيما ليس له صاحب .
الشيخ : نعم يعني فيما لا يمكن صاحبها ضبطها، أما هذا فالتفريط من صاحبها تمام هذا وجه آخر، طيب رجل جعل يستمع إلى البيت من داخل فحذفته بحصاة فجرحت أذنه ما تقول في هذا ؟
الطالب : عينه فقط .
الشيخ : عليه الضمان طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : ما يقاس هذا على النظر ما الفرق ؟
الطالب : لأن النظر يعني لكشف للعورات أقوى وأكثر .
الشيخ : نعم تمام صحيح، ولأن الأصل الضمان لكن خولف في مسألة البصر لوجود الحديث الذي فيه، لو أنه أبى أن يذهب عبيد الله تتسمع وأقول يا ابن الحلال انصرف ما لك حق تسمع لكن كلما قلت له ذلك ألصق أذنه بالباب فما تقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا لم يندفع إلا بوخزه بعصا .
الطالب : ... .
الشيخ : أبى أبى .
الطالب : يحول بطريقة أخرى .
الشيخ : ويش الطريقة ؟ ما هي الطريقة ؟
الطالب : يسأله يعني ماذا تريد ؟
الشيخ : يريد أن يسمع يقول أريد أن أسمع .
الطالب : إذا ... .
الشيخ : المشكلة ما يفهم .
الطالب : آه .
الشيخ : ويش يسوي ؟ الآن افرض أن هذا في بيتك إنسان وضع الأذن على شق الباب وجعل يستمع وأنت تقول يا ابن الحلال هذا ما يجوز ( ومن تسمع قوما وهم له كارهون صب في أذنيه الآنك يوم القيامة ) ولكنه أبى .
الطالب : إن كان مسؤولين يخبر به يخبر به المسؤولين .
الشيخ : ما عندنا تلفون والمسؤولين أين هم ؟
الطالب : يضربه .
الشيخ : نعم .
الطالب : يضربه .
الشيخ : يضربه ما تقولون ؟ صحيح لأن عندنا كل معتدي فإنه يدافع بالتي هي أسهل نعم حتى يندفع واضح؟ طيب ما تقول في قول معاذ رضي الله عنه: ( لا أجلس حتى يقتل قضاء الله ورسوله ) يلا يا عقيل ما معنى هنا ( قضاء الله ورسوله ) هل هو قضاء الله القدري أو الشرعي ؟
الطالب : الشرعي.
الشيخ : الشرعي ؟ الشرعي هل يأتي القضاء بمعنى القضاء الشرعي ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : مثل ؟
الطالب : وله تعالى : (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه )).
الشيخ : قوله تعالى : (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه )) طيب لماذا لا يمكن أن يكون المراد بقوله : (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه )) القضاء الكوني ؟
الطالب : لأنه وجد من الناس من لم يعبده .
الشيخ : لو كان القضاء الكوني لعبده جميع الناس، طيب هل يمكن أن تأتي لنا بمثال للقضاء الكوني ؟ نعم .
الطالب : قول الله تعالى في سورة يوسف: (( ولن أبرح الأرض حتى يحكم الله لي )) .
الشيخ : يحكم، هذه يحكم نريد القضاء .
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم نعم . في سورة الإسراء نعم .
الطالب : (( فإذا جاء وعد أولاهما )) .
الشيخ : نعم طيب .
الطالب : قوله تعالى : (( وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ )) .
الشيخ : نعم أحسنت، لماذا لا يكون القضاء هنا قضاء شرعيًّا عقيل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا لا .
الطالب : (( وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ )) .
الشيخ : (( لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ )) أنا فاهم ... لكن لماذا لا يكون القضاء هنا قضاء شرعيًّا ؟
الطالب : لأنه لا يتعلق بما يحل الله وما لا يحل .
الشيخ : آه صحيح لأنه لا يمكن أن يقضي الله شرعًا بالفساد في الأرض بل الله يقول : (( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا )) بارك الله فيك، طيب أم الولد يا خالد من هي ؟
الطالب : أم الولد هي الأمة .
الشيخ : الأمة التي ؟
الطالب : التي .
الشيخ : تزوجها سيدها .
الطالب : التي أتى منها بولد وهي في ملك يمينه .
الشيخ : كيف أتى منها بولد هو يجيب الولد هو ؟
الطالب : ... بملك اليمين لا نكاح .
الشيخ : وين ... .
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : لا يجوز الزواج ؟
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه لا يرث العقد الأضعف على الأقوى عقد الملك أقوى .
الشيخ : صحيح تمام، طيب المهم هي التي أتت من سيدها بولد متى تكون أم ولد ؟ أي ولد تضعه ولا من نفخت فيه الروح ولا ؟
الطالب : نعم الولد الذي نفخ فيه الروح .
الشيخ : الذي نفخت فيه الروح، كأن جارك يريد أن يخالفك .
الطالب : الولد الذي تبين فيه خلق الإنسان .
الشيخ : الولد الذي تبين فيه خلق الإنسان صح، إذًا أم الولد هي من أتت بإيش ؟ من سيدها بولد تبين فيه خلق الإنسان، فإذا وضعت هذا فهي أم ولد ولها أحكام معروفة، لمااذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( كما يعض الفحل ) ابن داود ؟
الطالب : لأن يا شيخ الرجل عض أخاه فنزع ثنيته .
الشيخ : لكن لماذا قال : ( كما يعض الفحل ) لماذا لم يقتصر على قوله : بعض أحدكم أخاه ؟
الطالب : للتشنيع يا شيخ أن هذا .
الشيخ : يعني التقبيح والتشنيع كذا؟ هذا يسميه علماء البلاغة التشبيه الغرض منه التقبيح، نعم طيب أحسنت، إذًا هذا يدلنا على فائدة ذكرناها أثناء شرح هذا الحديث أعم مما وردت فيه ما هي ؟ يلا بن داود ؟
الطالب : شيخ أنه لا يليق بالمسلم لا يليق بالمسلم أن يفعل لأخيه شيء يؤذيه .
الشيخ : لا سلامة نعم ... نعم .
الطالب : كل ما وصف الله عز وجل أو وصف الرسول صلى الله عليه وسلم أحد بأنه مثل الحيوان فهذا على وجه ... .
الشيخ : يعني لا يليق بالإنسان أن يتشبه بإيش ؟ بالحيوان تمام . نأخذ بحث على درس الجديد وهو كتاب الحدود بندر . ما المراد بالحدود هنا ؟
الطالب : عقوبة مقدرة .
الشيخ : نعم عقوبة مقدرة .
الطالب : شرعًا على فعل معصية .
الشيخ : عقوبة مقدرة شرعًا على فعل معصية لإيش ؟
الطالب : لتكون ردعًا عن الفعل وكفارة للفاعل.
الشيخ : طيب لتكون ردعًا عن الفعل وكفارة للفاعل أحسنت، هل إقامة الحدود عبد الرزاق هل إقامة الحدود فرض أو سنة ؟
الطالب : فرض يا شيخ فرض .
الشيخ : فرض ما الدليل ؟ الدليل خالد من القرآن والسنة ؟
الطالب : طيب أن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر على أسامة بن زيد رضي الله عنه لما شفع في شأن المخزومية وقال : ( أتشفع في حد من حدود الله ؟ ) وهذا يدل على ... .
الشيخ : صحيح وقال : ( من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره ) طيب هذا من السنة، من القرآن؟
الطالب : ما يحضرني والله .
الشيخ : ما تحضر طيب .
الطالب : قوله تعالى : (( تلك حدود فلا تعتدوها )) .
الشيخ : خطأ هذه محارم ما أوجبه هذه ما أوجبه نعم .
الطالب : قوله تعالى : (( والسارق والسارق فاقطعوا أيديهما )) وهذا من حدود الله هذا حدود هذا حد .
الشيخ : وغير ؟
الطالب : ومن السنة .
الشيخ : من القرآن نعم .
الطالب : (( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ )) .
الشيخ : أي كمل .
الطالب : (( وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )) .
الشيخ : تمام هذه واضحة جدًّا (( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ )) هذا أمر بالجلد (( وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ )) نهي عن الرأفة بهما ثم قال : (( إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ) فدل ذلك على أن تنفيذ الحدود من منين ؟ من الإيمان طيب، ما هو الزنا شرعًا ؟
الطالب : الزنا هو فعل الفاحشة من قبل أو دبر من آدمي .
الشيخ : نعم من آدمي، طيب في حديث أبي هريرة الذي صدر به المولف هذا الباب قال : ( إن ابني كان عسيفًا على هذا ) ما معنى العسيف يا عبد الرحمن ؟
الطالب : أجير .
الشيخ : أجير طيب وما معنى قوله : ( فاقض بيننا بكتاب الله ) محجوب ؟ اقض إيش معناها ؟
الطالب : احكم .
الشيخ : احكم بيننا بكتاب الله هل هذا القول لائق في مخاطبة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟
الطالب : فاقض بيننا ولا ؟ قوله : فاقض بيننا .
الشيخ : نعم بكتاب الله .
الطالب : ليس ... .
الشيخ : هذا اللي قلناه ؟
الطالب : يعني الحكم ليس لائقًا اقض بيننا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يقضي إلا بكتاب الله .
الشيخ : لكن أنا قلت ليس بلائق ؟
الطالب : ما قلتم ليس بلائق لكن قلتم هذا الخطاب ما هو بنفس الوضع ... ولكن ما هو لائق لجهل الرجل ... .
الشيخ : لكن نحن قلنا في هذا الحديث شيء غير لائق لكن هل هي في الكلمة هذه ولا في كلمة أخرى ؟
الطالب : في كلمة أخرى يا شيخ .
الشيخ : ما هي ؟
الطالب : ما علمت والله تعالى أعلم يعني فاقض بيننا بكتاب الله النبي صلى الله عليه وسلم ما يقضي إلا بكتاب الله عز وجل .
الشيخ : طيب خالد .
الطالب : قوله قول الرجل : ( أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله ) .
الشيخ : أحسنت، لأن الرسول ما يحتاج يناشد أن يقضي بكتاب الله هو سيقضي بكتاب الله بدون مناشدة، أظن آخر ما وقفنا عليه في الفوائد آه .
الطالب : وقفنا على سؤال العالم .
الشيخ : لا لا سؤال العالم ... العالم قد يزل وقد يخطئ بغير قصد وقد يخطئ بقصد فالعالم ما هو معصوم من الجهل وليس معصومًا من سوء الإرادة أيضًا، بعض العلماء يكون عنده هوى نعم طيب نأخذ فوائد الآن .
الطالب : لا .
الشيخ : ليه ؟
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : ما المانع ؟
الطالب : وزن أفعل والوصفية .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : لأنه على وزن الفعل أعمى .
الشيخ : أي .
الطالب : والوصفية .
الشيخ : المانع من الصرف الوصفية ووزن الفعل، ومثله أعرج وأعشى وأعور كل هذه المانع من الصرف الوصفية ووزن الفعل.
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، كيف نجمع يا عبد المنان بين قوله : ( وأن على أهل الماشية ما أصابت ماشيتهم بالليل ) وقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( العجماء جبار ) ؟
الطالب : أن تكون هذه حالة استثنائية .
الشيخ : كيف حالة استثنائية؟ كيف نجمع ؟
الطالب : الحديث على عمومه .
الشيخ : أيهم ؟
الطالب : هذا ( أن ما أصابتهم ) ... .
الشيخ : طيب والعجماء جبار يعني هدر والعجماء البهيمة لأنها لا تتكلم .
الطالب : هذه مستثنى من القاعدة .
الشيخ : وقال آخرون .
الطالب : ما أدري .
الشيخ : خذري ؟
الطالب : حديث العجماء جبار عام يخصص بحديث البراء بن عازب ( وأن على أهل الماشية ما أصابت ماشيتهم بالليل ) .
الشيخ : نعم فيه وجه آخر نعم ؟
الطالب : إن قدر على أن يردها ... فلم يردها ضمن، وإن لم يقدر لم يضمن .
الشيخ : غير هذا .
الطالب : الجمع أن النهي في غير الحوائط من الأموال الأخرى .
الشيخ : هذه هي هذا العام والخاص، جملة معترضة البطارية نعم .
الطالب : يا شيخ .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : يقال إنه إذا تعمد يعني قريب ماشيته .
الشيخ : لا هذا بالليل هذا .
الطالب : تكون العجماء جبار فيما ليس له صاحب .
الشيخ : نعم يعني فيما لا يمكن صاحبها ضبطها، أما هذا فالتفريط من صاحبها تمام هذا وجه آخر، طيب رجل جعل يستمع إلى البيت من داخل فحذفته بحصاة فجرحت أذنه ما تقول في هذا ؟
الطالب : عينه فقط .
الشيخ : عليه الضمان طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : ما يقاس هذا على النظر ما الفرق ؟
الطالب : لأن النظر يعني لكشف للعورات أقوى وأكثر .
الشيخ : نعم تمام صحيح، ولأن الأصل الضمان لكن خولف في مسألة البصر لوجود الحديث الذي فيه، لو أنه أبى أن يذهب عبيد الله تتسمع وأقول يا ابن الحلال انصرف ما لك حق تسمع لكن كلما قلت له ذلك ألصق أذنه بالباب فما تقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا لم يندفع إلا بوخزه بعصا .
الطالب : ... .
الشيخ : أبى أبى .
الطالب : يحول بطريقة أخرى .
الشيخ : ويش الطريقة ؟ ما هي الطريقة ؟
الطالب : يسأله يعني ماذا تريد ؟
الشيخ : يريد أن يسمع يقول أريد أن أسمع .
الطالب : إذا ... .
الشيخ : المشكلة ما يفهم .
الطالب : آه .
الشيخ : ويش يسوي ؟ الآن افرض أن هذا في بيتك إنسان وضع الأذن على شق الباب وجعل يستمع وأنت تقول يا ابن الحلال هذا ما يجوز ( ومن تسمع قوما وهم له كارهون صب في أذنيه الآنك يوم القيامة ) ولكنه أبى .
الطالب : إن كان مسؤولين يخبر به يخبر به المسؤولين .
الشيخ : ما عندنا تلفون والمسؤولين أين هم ؟
الطالب : يضربه .
الشيخ : نعم .
الطالب : يضربه .
الشيخ : يضربه ما تقولون ؟ صحيح لأن عندنا كل معتدي فإنه يدافع بالتي هي أسهل نعم حتى يندفع واضح؟ طيب ما تقول في قول معاذ رضي الله عنه: ( لا أجلس حتى يقتل قضاء الله ورسوله ) يلا يا عقيل ما معنى هنا ( قضاء الله ورسوله ) هل هو قضاء الله القدري أو الشرعي ؟
الطالب : الشرعي.
الشيخ : الشرعي ؟ الشرعي هل يأتي القضاء بمعنى القضاء الشرعي ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : مثل ؟
الطالب : وله تعالى : (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه )).
الشيخ : قوله تعالى : (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه )) طيب لماذا لا يمكن أن يكون المراد بقوله : (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه )) القضاء الكوني ؟
الطالب : لأنه وجد من الناس من لم يعبده .
الشيخ : لو كان القضاء الكوني لعبده جميع الناس، طيب هل يمكن أن تأتي لنا بمثال للقضاء الكوني ؟ نعم .
الطالب : قول الله تعالى في سورة يوسف: (( ولن أبرح الأرض حتى يحكم الله لي )) .
الشيخ : يحكم، هذه يحكم نريد القضاء .
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم نعم . في سورة الإسراء نعم .
الطالب : (( فإذا جاء وعد أولاهما )) .
الشيخ : نعم طيب .
الطالب : قوله تعالى : (( وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ )) .
الشيخ : نعم أحسنت، لماذا لا يكون القضاء هنا قضاء شرعيًّا عقيل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا لا .
الطالب : (( وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ )) .
الشيخ : (( لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ )) أنا فاهم ... لكن لماذا لا يكون القضاء هنا قضاء شرعيًّا ؟
الطالب : لأنه لا يتعلق بما يحل الله وما لا يحل .
الشيخ : آه صحيح لأنه لا يمكن أن يقضي الله شرعًا بالفساد في الأرض بل الله يقول : (( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا )) بارك الله فيك، طيب أم الولد يا خالد من هي ؟
الطالب : أم الولد هي الأمة .
الشيخ : الأمة التي ؟
الطالب : التي .
الشيخ : تزوجها سيدها .
الطالب : التي أتى منها بولد وهي في ملك يمينه .
الشيخ : كيف أتى منها بولد هو يجيب الولد هو ؟
الطالب : ... بملك اليمين لا نكاح .
الشيخ : وين ... .
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : لا يجوز الزواج ؟
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه لا يرث العقد الأضعف على الأقوى عقد الملك أقوى .
الشيخ : صحيح تمام، طيب المهم هي التي أتت من سيدها بولد متى تكون أم ولد ؟ أي ولد تضعه ولا من نفخت فيه الروح ولا ؟
الطالب : نعم الولد الذي نفخ فيه الروح .
الشيخ : الذي نفخت فيه الروح، كأن جارك يريد أن يخالفك .
الطالب : الولد الذي تبين فيه خلق الإنسان .
الشيخ : الولد الذي تبين فيه خلق الإنسان صح، إذًا أم الولد هي من أتت بإيش ؟ من سيدها بولد تبين فيه خلق الإنسان، فإذا وضعت هذا فهي أم ولد ولها أحكام معروفة، لمااذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( كما يعض الفحل ) ابن داود ؟
الطالب : لأن يا شيخ الرجل عض أخاه فنزع ثنيته .
الشيخ : لكن لماذا قال : ( كما يعض الفحل ) لماذا لم يقتصر على قوله : بعض أحدكم أخاه ؟
الطالب : للتشنيع يا شيخ أن هذا .
الشيخ : يعني التقبيح والتشنيع كذا؟ هذا يسميه علماء البلاغة التشبيه الغرض منه التقبيح، نعم طيب أحسنت، إذًا هذا يدلنا على فائدة ذكرناها أثناء شرح هذا الحديث أعم مما وردت فيه ما هي ؟ يلا بن داود ؟
الطالب : شيخ أنه لا يليق بالمسلم لا يليق بالمسلم أن يفعل لأخيه شيء يؤذيه .
الشيخ : لا سلامة نعم ... نعم .
الطالب : كل ما وصف الله عز وجل أو وصف الرسول صلى الله عليه وسلم أحد بأنه مثل الحيوان فهذا على وجه ... .
الشيخ : يعني لا يليق بالإنسان أن يتشبه بإيش ؟ بالحيوان تمام . نأخذ بحث على درس الجديد وهو كتاب الحدود بندر . ما المراد بالحدود هنا ؟
الطالب : عقوبة مقدرة .
الشيخ : نعم عقوبة مقدرة .
الطالب : شرعًا على فعل معصية .
الشيخ : عقوبة مقدرة شرعًا على فعل معصية لإيش ؟
الطالب : لتكون ردعًا عن الفعل وكفارة للفاعل.
الشيخ : طيب لتكون ردعًا عن الفعل وكفارة للفاعل أحسنت، هل إقامة الحدود عبد الرزاق هل إقامة الحدود فرض أو سنة ؟
الطالب : فرض يا شيخ فرض .
الشيخ : فرض ما الدليل ؟ الدليل خالد من القرآن والسنة ؟
الطالب : طيب أن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر على أسامة بن زيد رضي الله عنه لما شفع في شأن المخزومية وقال : ( أتشفع في حد من حدود الله ؟ ) وهذا يدل على ... .
الشيخ : صحيح وقال : ( من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره ) طيب هذا من السنة، من القرآن؟
الطالب : ما يحضرني والله .
الشيخ : ما تحضر طيب .
الطالب : قوله تعالى : (( تلك حدود فلا تعتدوها )) .
الشيخ : خطأ هذه محارم ما أوجبه هذه ما أوجبه نعم .
الطالب : قوله تعالى : (( والسارق والسارق فاقطعوا أيديهما )) وهذا من حدود الله هذا حدود هذا حد .
الشيخ : وغير ؟
الطالب : ومن السنة .
الشيخ : من القرآن نعم .
الطالب : (( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ )) .
الشيخ : أي كمل .
الطالب : (( وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )) .
الشيخ : تمام هذه واضحة جدًّا (( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ )) هذا أمر بالجلد (( وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ )) نهي عن الرأفة بهما ثم قال : (( إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ) فدل ذلك على أن تنفيذ الحدود من منين ؟ من الإيمان طيب، ما هو الزنا شرعًا ؟
الطالب : الزنا هو فعل الفاحشة من قبل أو دبر من آدمي .
الشيخ : نعم من آدمي، طيب في حديث أبي هريرة الذي صدر به المولف هذا الباب قال : ( إن ابني كان عسيفًا على هذا ) ما معنى العسيف يا عبد الرحمن ؟
الطالب : أجير .
الشيخ : أجير طيب وما معنى قوله : ( فاقض بيننا بكتاب الله ) محجوب ؟ اقض إيش معناها ؟
الطالب : احكم .
الشيخ : احكم بيننا بكتاب الله هل هذا القول لائق في مخاطبة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟
الطالب : فاقض بيننا ولا ؟ قوله : فاقض بيننا .
الشيخ : نعم بكتاب الله .
الطالب : ليس ... .
الشيخ : هذا اللي قلناه ؟
الطالب : يعني الحكم ليس لائقًا اقض بيننا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يقضي إلا بكتاب الله .
الشيخ : لكن أنا قلت ليس بلائق ؟
الطالب : ما قلتم ليس بلائق لكن قلتم هذا الخطاب ما هو بنفس الوضع ... ولكن ما هو لائق لجهل الرجل ... .
الشيخ : لكن نحن قلنا في هذا الحديث شيء غير لائق لكن هل هي في الكلمة هذه ولا في كلمة أخرى ؟
الطالب : في كلمة أخرى يا شيخ .
الشيخ : ما هي ؟
الطالب : ما علمت والله تعالى أعلم يعني فاقض بيننا بكتاب الله النبي صلى الله عليه وسلم ما يقضي إلا بكتاب الله عز وجل .
الشيخ : طيب خالد .
الطالب : قوله قول الرجل : ( أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله ) .
الشيخ : أحسنت، لأن الرسول ما يحتاج يناشد أن يقضي بكتاب الله هو سيقضي بكتاب الله بدون مناشدة، أظن آخر ما وقفنا عليه في الفوائد آه .
الطالب : وقفنا على سؤال العالم .
الشيخ : لا لا سؤال العالم ... العالم قد يزل وقد يخطئ بغير قصد وقد يخطئ بقصد فالعالم ما هو معصوم من الجهل وليس معصومًا من سوء الإرادة أيضًا، بعض العلماء يكون عنده هوى نعم طيب نأخذ فوائد الآن .