تتمة فوائد حديث : ( أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني رضي الله تعالى عنهما أن رجلا من الأعراب أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أنشدك الله إلا قضيت لي بكتاب الله تعالى ... ). حفظ
الشيخ : طيب نأخذ الفوائد الآن، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أظن آخر ما وقفنا عليه ( والذي نفسي بيده ) نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم وجواز الإقسام بهذا القسم ( والذي نفسي بيده ) ذكرناها، وذكرنا الحكمة في ذلك الحكمة في ذلك هو أن الإنسان. ومن فوائد الحديث : الإشارة إلى الحكمة في القسم بهذه الصيغة وهو أن الإنسان يتذكر أنه سيموت وأن نفسه بيد من ؟ بيد الله ليست بيده هو بل بيد الله.
من فوائد الحديث : أنه ينبغي الإقسام ينبغي الإقسام ويشرع من أجل طمأنينة المخاطب، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أقسم ليطمئن المخاطب فإن المخاطب قال : ( أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله ) فكان من المستحسن والمشروع أن يقسم له من أجل أن يطمئن.
وعلماء البلاغة يقولون : المخاطب له ثلاث حالات : مبتدأ يعني خالي الذهن خالي الذهن، ومتشكك، ومنكر، الذي تخاطبه أنت له ثلاث حالات : إما أن يكون خالي الذهن، أو متشكك، أو منكر، فإن كان خالي الذهن فإنه لا يحسن أن تؤكد الكلام له بقسم ولا غيره، لأن خالي الذهن سوف يصدق إلا إذا كان المخبر به أمرًا هامًّا يحتاج تثبيته إلى تثبيت فلا بأس، والثاني : المتردد يحسن أن تقسم له أو أن تؤكد الكلام بأي مؤكد آخر متردد، ويش من أجله ؟ من أجل زوال التردد الذي في نفسه، والثالث : منكر يجب أن يؤكد له يعني البلاغة تقتضي وجوب التأكيد له حتى يزول إنكاره، في هذا الحديث من أي الأقسام الثلاثة المخاطب ؟ الثاني الثاني ما أظنه ينكر أن الرسول يقضي بالحق نعم.
من فوائد هذا الحديث : أن ما جاءت به السنة فهو من كتاب الله لقوله : ( لأقضين بينكما بكتاب الله ) ثم قضى بما لم نجده بعينه في القرآن وإن كان القرآن يتضمن على سبيل العموم ما حكم به الرسول عليه الصلاة والسلام.
ومن فوائد هذا الحديث : أن من قبض مالًا بغير حق وجب رده على صاحبه، كل من قبض مالًا بغير حق وجب عليه رده إلى صاحبه من أين يؤخذ ؟ من قوله : ( الوليدة والغنم رد عليك ) هذا خبر بمعنى الإلزام أي : مردود عليك فكل من قبض مالًا بغير حق وجب رده إلى صاحبه إلا أنه يستثنى إذا كان هذا المقبوض - الصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة - نعم .