هل لابد أن يكون قد فقد الوعي شارب الخمر أم إذا شربها من غير إسكار فلا يؤخذ بما يصدر منه ؟ حفظ
السائل : نقول : لا بد يشترط على الإنسان أن يكون سكران فاقد الوعي نهائيًّا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وإلا نقول إذا شرب مجرد خمر ؟
الشيخ : لا لا بد يكون فاقد للوعي لأن لأن مجرد شرب الخمر قد لا يسكر، لأن المدمنين عليه والعياذ بالله لا يسكرون اللهم إلا إذا شربوا كثيرًا أو شربوا من نوع آخر .
السائل : طيب يا شيخ يشرب قليل وهو يكون في وعيه ويعني يقول : أنا قذفت فلان وفلان وأنا شارب خمر ... هكذا فهل يؤخذ ؟
الشيخ : إذا لم يفقد وعيه ما نأخذه ما نقبل قوله نعم .
السائل : بارك الله فيكم قلنا إقرار الأعرابي ... أسكرت ؟ ... ومعلوم أنه إذا سكر يذهب عقله كيف يعرف أنه يريد ... ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : وإلا نقول إذا شرب مجرد خمر ؟
الشيخ : لا لا بد يكون فاقد للوعي لأن لأن مجرد شرب الخمر قد لا يسكر، لأن المدمنين عليه والعياذ بالله لا يسكرون اللهم إلا إذا شربوا كثيرًا أو شربوا من نوع آخر .
السائل : طيب يا شيخ يشرب قليل وهو يكون في وعيه ويعني يقول : أنا قذفت فلان وفلان وأنا شارب خمر ... هكذا فهل يؤخذ ؟
الشيخ : إذا لم يفقد وعيه ما نأخذه ما نقبل قوله نعم .
السائل : بارك الله فيكم قلنا إقرار الأعرابي ... أسكرت ؟ ... ومعلوم أنه إذا سكر يذهب عقله كيف يعرف أنه يريد ... ؟