في حديث عمر ( وكان فيها آية الرجم ... ) قلنا إن الآية إنما سيقت بالمعنى ؟ حفظ
السائل : شيخ في حديث عمر قال : ( وكان فيما أنزل آية الرجم ) وقلنا يا شيخ إن الآية ليست ( الشيخ والشيخة ) .
الشيخ : نعم .
السائل : فما وجه ذلك ؟
الشيخ : وجه هذا أن الآية التي يذكر أنها هي المنسوخة تخالف الحكم الواقع المذكور في حديث عمر، لأن حديث عمر الحكم معلق الرجم معلق بماذا ؟ بالإحصان، والحديث المذكور والآية التي يذكر أنها هي المنسوخة علقت الحكم بالشيخوخة، وهذا خلاف ما ذكر في الحديث في حديث عمر، يتبين هذا لو زنا ابن عشرين سنة وقد أحصن فعلى مقتضى الآية لا يرجم وعلى مقتضى الحديث يرجم، ولو زنى من له ستون سنة أو أكثر وهو لم يتزوج فعلى مقتضى الآية يرجم يرجم وعلى مقتضى الحديث لا يرجم، فتبين أن لفظها ليس بصحيح لأنه يخالف ما ذكره عمر رضي الله عنه في " الصحيحين " ذكر إيش ؟
السائل : عمر ذكر أنها هي الآية .
الشيخ : في السنن نقول هذا ضعيف يعني ليس في البخاري ولا مسلم نعم .