هل يقام الحد من غير علم بالتحريم لمن حصلت من الكبيرة الموجبة للحد ؟ حفظ
الشيخ : لا العلم بالتحريم ضروري العلم بالتحريم ما لا يقام حد إلا مع العلم بالتحريم، كل الحدود لا بد أن يكون عالمًا بالتحريم هذا لا بد منه .
السائل : تكون بقية القيود .
الشيخ : بقينا في مسألة أنه يتزوج امرأة لا بد أن تكون حرة مثلًا وأنه بالغ عاقل هذه في النفس منها شيء، لأن نقول هم يقولون : إن الحرة لا يحصل بها الإعفاف التام قصدي الأمة، الأمة لا يحصل بها الإعفاف التام فلا توجب الإحصان، والصغير أيضًا لا يبلغ اللذة كمال اللذة مع صغره والمجنون واضح، فلا بد أن يكون حرًّا بالغًا عاقلا الزوج والزوجة وعلى كل حال استنبطوها استنباطًا وإلا ظاهر الأدلة المطلوب هو الإحصان فقط، أما كونه حرًّا فظاهر أنه لا يقام عليه الحد حتى لو ظاهرًا أن الرقيق لا يقام عليه الرجم لقوله تعالى : (( فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب )) ولا يتنصف إلا الجلد والصغير أيضًا لا يقام عليه الحد إطلاقًا وإنما يعزر بما يردعه نعم .
السائل : تكون بقية القيود .
الشيخ : بقينا في مسألة أنه يتزوج امرأة لا بد أن تكون حرة مثلًا وأنه بالغ عاقل هذه في النفس منها شيء، لأن نقول هم يقولون : إن الحرة لا يحصل بها الإعفاف التام قصدي الأمة، الأمة لا يحصل بها الإعفاف التام فلا توجب الإحصان، والصغير أيضًا لا يبلغ اللذة كمال اللذة مع صغره والمجنون واضح، فلا بد أن يكون حرًّا بالغًا عاقلا الزوج والزوجة وعلى كل حال استنبطوها استنباطًا وإلا ظاهر الأدلة المطلوب هو الإحصان فقط، أما كونه حرًّا فظاهر أنه لا يقام عليه الحد حتى لو ظاهرًا أن الرقيق لا يقام عليه الرجم لقوله تعالى : (( فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب )) ولا يتنصف إلا الجلد والصغير أيضًا لا يقام عليه الحد إطلاقًا وإنما يعزر بما يردعه نعم .