هل تعرض أعمال الأحياء على الأموات وهل يستدل على ذلك بحديث ( السلام عليكم أهل الديار ... ) وقصة قليب بدر ؟ حفظ
الشيخ : الأموات بأحوال الأحياء وهل يستدل على ذلك بحديث ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين ) إلى آخره وحديث القتلى في قليب بدر ؟
ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أنه وردت آثار بأن أعمال الأحياء تعرض على ذويهم من الموتى هكذا قال آثار، وذكر ابن القيم في كتابه " الروح " يعني حوادث أو قصصًا تدل على هذا ولكني لا أعلم بهذا سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام إلا ما رواه أبو داود وصححه ابن عبد البر ونقله ابن القيم في كتاب " الروح " ولم يتعرض أن الإنسان لا يمر بقبر فيسلم عليه وهو يعرفه في الدنيا إلا رد عليه روحه فيرد عليه السلام، وأما الحديث الذي أشار إليه السائل فالذي يظهر أنهم يسمعون سلام الميت سلام الحي إذا سلم لأن قوله : السلام عليكم خطاب ولولا أنه يسمعون هذا الخطاب لكان عبثًا، وأما استدلاله بقصة القتلى في قليب بدر فهذا خاص بهم، لأنا لم نعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام جعل يوبخ بعد دفنه أو بعد موته إلا هؤلاء، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أن الميت إذا انصرف الناس عنه فإنه يسمع قرع نعالهم نعم .
ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أنه وردت آثار بأن أعمال الأحياء تعرض على ذويهم من الموتى هكذا قال آثار، وذكر ابن القيم في كتابه " الروح " يعني حوادث أو قصصًا تدل على هذا ولكني لا أعلم بهذا سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام إلا ما رواه أبو داود وصححه ابن عبد البر ونقله ابن القيم في كتاب " الروح " ولم يتعرض أن الإنسان لا يمر بقبر فيسلم عليه وهو يعرفه في الدنيا إلا رد عليه روحه فيرد عليه السلام، وأما الحديث الذي أشار إليه السائل فالذي يظهر أنهم يسمعون سلام الميت سلام الحي إذا سلم لأن قوله : السلام عليكم خطاب ولولا أنه يسمعون هذا الخطاب لكان عبثًا، وأما استدلاله بقصة القتلى في قليب بدر فهذا خاص بهم، لأنا لم نعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام جعل يوبخ بعد دفنه أو بعد موته إلا هؤلاء، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أن الميت إذا انصرف الناس عنه فإنه يسمع قرع نعالهم نعم .