قال الناظم وليس كل خلاف جاء معتبرا *** إلا خلافا له حظ من النظر، فنرجوا من فضيلتكم أن تمثلوا لنا في مسألة كان فيها التعليل بالخلاف صحيحا ثم هل يمكن تقعيد قاعدة عن طريق التتبع والاستقراء ؟ حفظ
الشيخ : وهذا يقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقول : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته قال الناظم :
" وليس كل خلاف جاء معتبرًا *** إلا خلافًا له حظ من النظر "
فنرجو من فضيلتكم أن تمثلوا لنا في مسألة كان فيها التعليل بالخلاف صحيحًا، ثم هل يمكن تقعيد قاعدة عن طريق التتبع والاستقراء ؟ نعم الخلاف ليس ليس مثبتًا للأحكام ولا علة كما هو ظاهر، يعني لا يجوز أن نعلل الأحكام بالخلاف، بل نقول : الخلاف إن كان له حظ من النظر يوجب أن يشتبه فيه فحينئذ نأخذ الحكم من الأدلة التي تحتمل لا من الخلاف، وأما التعليل بالخلاف فلا أصل له، ولهذا نجد كثيرًا من الفقهاء رحمهم الله يقول : يكره كذا للخلاف في كذا يكره ما طهر بنجس من المياه للخلاف في سلبه الطهورية وما أشبه ذلك هذا ما هو صحيح، بل يقال هذا الخلاف إذا كان له حظ من النظر بالأدلة واشتبه على الإنسان مأخذه حينئذ يحتاط للأدلة لا لهذا الخلاف نعم، وقد ذكر هذا شيخ الإسلام ابن تيمية ونقلناه عنه في إيش ؟ لا غير الزاد، في كتاب " الأضحية والذكاة " .
" وليس كل خلاف جاء معتبرًا *** إلا خلافًا له حظ من النظر "
فنرجو من فضيلتكم أن تمثلوا لنا في مسألة كان فيها التعليل بالخلاف صحيحًا، ثم هل يمكن تقعيد قاعدة عن طريق التتبع والاستقراء ؟ نعم الخلاف ليس ليس مثبتًا للأحكام ولا علة كما هو ظاهر، يعني لا يجوز أن نعلل الأحكام بالخلاف، بل نقول : الخلاف إن كان له حظ من النظر يوجب أن يشتبه فيه فحينئذ نأخذ الحكم من الأدلة التي تحتمل لا من الخلاف، وأما التعليل بالخلاف فلا أصل له، ولهذا نجد كثيرًا من الفقهاء رحمهم الله يقول : يكره كذا للخلاف في كذا يكره ما طهر بنجس من المياه للخلاف في سلبه الطهورية وما أشبه ذلك هذا ما هو صحيح، بل يقال هذا الخلاف إذا كان له حظ من النظر بالأدلة واشتبه على الإنسان مأخذه حينئذ يحتاط للأدلة لا لهذا الخلاف نعم، وقد ذكر هذا شيخ الإسلام ابن تيمية ونقلناه عنه في إيش ؟ لا غير الزاد، في كتاب " الأضحية والذكاة " .