سؤال عن ضابط اللباس بالنسبة للمرأة ؟ كالبنطلون وغيرها من الملابس ؟ حفظ
الشيخ : يعني إذًا كلامك يعود على الستر اللي فهمت الآن إذا لبسته بدون ثوب فوقه فهو حرام لأنه يبرز مفاتن المرأة، وإذا كان عليه ثوب ساتر فلا بأس وبناء على هذا على كلامك يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون إذا كان بيتها وليس عندها إلا زوجها نعم أي ها .
الطالب : نعم يرد على قولي .
الشيخ : ما هو يرد هذا قولك، نعم سليم ؟
الطالب : ما ينبغي لها ... .
الشيخ : مطلقًا؟ ولو خرجت به إلى السوق ولو خرجت به إلى السوق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي لكن كلمة لا ينبغي كلمة هشة ما هي .
الطالب : ... .
الشيخ : أي .
الطالب : ... .
الشيخ : الكفار الله يهديهم المسلمون قبل بعدين يكلمهم .
الطالب : ... .
طالب آخر : البنطلون لباس الرجل في الأصل .
الشيخ : أي .
الطالب : لبس البنطلونات معروف كان للرجل والمرأة لم تلبسه إلا ... .
الشيخ : طيب رشاد ؟
الطالب : البنطلون إذا كان مما يختص به الرجال فهو يحرم حتى أمام زوجها .
الشيخ : حتى إيش ؟
الطالب : حتى أمام زوجها .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإلا فلا بأس .
الشيخ : طيب ما هو الفارق بين الذي يختص به الرجال والذي يختص به النساء والمشترك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب نؤجل البحث في هذا الواقع لأن السؤال عنه كثير يكثر سؤال النساء نحن نمنعه نقول : لا تلبسوا هذا لا تلبسوا هذا لكن التحريم يحتاج إلى دليل إلا أننا نفتي بأنها لا تلبسه اللهم إلا في غرفة النوم عند زوجها فهذا شيء آخر، لأنه أولًا يؤدي إلى أنه ينفتح أمام النساء قلة الحياء، لأن الإنسان حتى الرجل يعني الرجل إذا صارت أفخاذه محددة وسيقانه محددة وصدره محددة ليس كالرجل الذي عليه قميص ضافي لا شك أنه ينزع الحياء، والمرأة شيمتها الحياء ولهذا يقال : أحيا من العذراء في خدرها.
ثانيًا : أن النساء وإن كن الآن يدعين أنهن يلبسن بناطيل واسعة هذا قد يكون مسلمًا لكن في المستقبل ما يصير الواسع في المستقبل سوف يأتي بنطلونات تلزق على الجلد لزق فلهذا نعم وموجود بعد هذا بلاء ، على كل حال منعه أولى منعه أولى لأن أقل ما نقول فيه إنه ذريعة أما إذا كان من بنطلونات الرجال التي لا يلبسها إلا الرجال فهذا حرام من أجل التشبه طيب .
الطالب : حديث حذيفة بن اليمان .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... هذا من الثياب المشتركة يعني ؟
الشيخ : يمكن من المشترك أي نعم لأن المرط واسع ضافي على الإنسان طيب .
الطالب : نعم يرد على قولي .
الشيخ : ما هو يرد هذا قولك، نعم سليم ؟
الطالب : ما ينبغي لها ... .
الشيخ : مطلقًا؟ ولو خرجت به إلى السوق ولو خرجت به إلى السوق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي لكن كلمة لا ينبغي كلمة هشة ما هي .
الطالب : ... .
الشيخ : أي .
الطالب : ... .
الشيخ : الكفار الله يهديهم المسلمون قبل بعدين يكلمهم .
الطالب : ... .
طالب آخر : البنطلون لباس الرجل في الأصل .
الشيخ : أي .
الطالب : لبس البنطلونات معروف كان للرجل والمرأة لم تلبسه إلا ... .
الشيخ : طيب رشاد ؟
الطالب : البنطلون إذا كان مما يختص به الرجال فهو يحرم حتى أمام زوجها .
الشيخ : حتى إيش ؟
الطالب : حتى أمام زوجها .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإلا فلا بأس .
الشيخ : طيب ما هو الفارق بين الذي يختص به الرجال والذي يختص به النساء والمشترك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب نؤجل البحث في هذا الواقع لأن السؤال عنه كثير يكثر سؤال النساء نحن نمنعه نقول : لا تلبسوا هذا لا تلبسوا هذا لكن التحريم يحتاج إلى دليل إلا أننا نفتي بأنها لا تلبسه اللهم إلا في غرفة النوم عند زوجها فهذا شيء آخر، لأنه أولًا يؤدي إلى أنه ينفتح أمام النساء قلة الحياء، لأن الإنسان حتى الرجل يعني الرجل إذا صارت أفخاذه محددة وسيقانه محددة وصدره محددة ليس كالرجل الذي عليه قميص ضافي لا شك أنه ينزع الحياء، والمرأة شيمتها الحياء ولهذا يقال : أحيا من العذراء في خدرها.
ثانيًا : أن النساء وإن كن الآن يدعين أنهن يلبسن بناطيل واسعة هذا قد يكون مسلمًا لكن في المستقبل ما يصير الواسع في المستقبل سوف يأتي بنطلونات تلزق على الجلد لزق فلهذا نعم وموجود بعد هذا بلاء ، على كل حال منعه أولى منعه أولى لأن أقل ما نقول فيه إنه ذريعة أما إذا كان من بنطلونات الرجال التي لا يلبسها إلا الرجال فهذا حرام من أجل التشبه طيب .
الطالب : حديث حذيفة بن اليمان .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... هذا من الثياب المشتركة يعني ؟
الشيخ : يمكن من المشترك أي نعم لأن المرط واسع ضافي على الإنسان طيب .