تتمة الإجابة عن السؤال السابق : ( هل إذا لبست فوق البنطلون لباسا ساترا فما حكم ذلك للمرأة ؟ ). حفظ
الشيخ : وهو يعتقد أن زوجته مثله لا يمكن أن يشعر بهذا، لكن سبحان الله الذي يفكك الأسر في المجتمعات غير الإسلامية هو كون كل واحد يشعر بأنه وحده في البيت صار هذا الأمر سهلًا عليه نعم ؟
السائل : إذا قلنا إن منع النساء من لبس البنطلون لأجل التشبه بالرجال .
الشيخ : نعم .
السائل : هنا الأحكام تبنى على الظاهر ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا لبست فوق البنطلون ثيابًا أخرى كعباءة أو جلباب أو غيره فلا يكون هناك تشبه ظاهر فلا حكم له، أما إذا كان البنطلون هو الظاهر فالشبه هنا ظاهر فيثبت له حكم التشبه .
الشيخ : هنا مسألة تشتبه على بعض الناس ويجادل بها بعض الناس، إذا فعلت ما يختص بالرجال إذا فعلت المرأة ما يختص بالرجال أو الرجل ما يختص بالنساء قال: أنا لم أرد التشبه أنا لم أرد التشبه، فيظنون أن التشبه لا يتحقق إلا بإرادته وليس كذلك، التشبه يحصل بالمظهر سواء أردت أم لم ترد كما نص على هذا شيخ الإسلام ابن تيمية في " اقتضاء الصراط المستقيم " وغيره أيضًا المسألة متى وجدت المشابهة بحيث لا ندري هذا رجل أو امرأة أو هذا ثوب رجل أو امرأة فهذا تشبه، وكذلك التشبه بالكفار بعض الناس يقول : أنا ما أردت التشبه فيقال: إذا حصل الشبه سواء أردته أم لم ترده نعم .
السائل : إذا قلنا إن منع النساء من لبس البنطلون لأجل التشبه بالرجال .
الشيخ : نعم .
السائل : هنا الأحكام تبنى على الظاهر ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا لبست فوق البنطلون ثيابًا أخرى كعباءة أو جلباب أو غيره فلا يكون هناك تشبه ظاهر فلا حكم له، أما إذا كان البنطلون هو الظاهر فالشبه هنا ظاهر فيثبت له حكم التشبه .
الشيخ : هنا مسألة تشتبه على بعض الناس ويجادل بها بعض الناس، إذا فعلت ما يختص بالرجال إذا فعلت المرأة ما يختص بالرجال أو الرجل ما يختص بالنساء قال: أنا لم أرد التشبه أنا لم أرد التشبه، فيظنون أن التشبه لا يتحقق إلا بإرادته وليس كذلك، التشبه يحصل بالمظهر سواء أردت أم لم ترد كما نص على هذا شيخ الإسلام ابن تيمية في " اقتضاء الصراط المستقيم " وغيره أيضًا المسألة متى وجدت المشابهة بحيث لا ندري هذا رجل أو امرأة أو هذا ثوب رجل أو امرأة فهذا تشبه، وكذلك التشبه بالكفار بعض الناس يقول : أنا ما أردت التشبه فيقال: إذا حصل الشبه سواء أردته أم لم ترده نعم .