سؤال عن حكم البنطلون للنساء ؟ حفظ
الشيخ : نعم هو على كل حال أنا أكرهه وأرى أنه يفتح باب شر ، وهو أن النساء إذا اعتدن على هذا ذهب عنهن الحياء وسهل عليهم التبرج، اللهم إلا امرأة تفعل هذا مع زوجها في غرفة النوم هذا شيء آخر، وأما أنها تبرز أمام النساء في البيوت أو أكثر من ذلك في الأسواق فهذا يفتح باب شر، فأرى منعه من باب سد الذرائع والنساء كما عرفتم، النساء إذا فتح لهن الباب كسرن الباب كسرًا ورفعناه عن مكانه، وكما تعلمون الآن وأظن ذكرته لكم أن من النساء من يقول : إن الرسول عليه الصلاة والسلام : ( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى الرجل ) يعني يحاولن لا تلبس المرأة إلا كساء يغطي ما بين السرة والركبة، هذا تفهمونه من الحديث وهذا لم يقل به أحد حتى الكفار لا يفعلون هذا، وهل أراد الرسول عليه الصلاة والسلام من ذلك أن المرأة لا تلبس إلا كساء يغطي بين السرة والركبة والباقي بارز الثدي والبطن والظهر الذي يقول إن هذا مراد الرسول فقد كذب عليه مراده الخطاب الآن موجه لمن ؟ ما هو للابسة بل للناظرة اللابسة عليها ثياب ضافية وقد علمنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام رخص للنساء إذا خرجن إلى الأسواق أن يرخين أذيالهن إلى ذراع لئلا تنكشف أقدامهن، ونقل شيخ الإسلام رحمه الله عن نساء الصحابة أنهن في البيوت يلبس دروعًا تغطي ما بين الكف والكعب، ما بين الكف كف اليد والكعب كعب الرجل هذا في البيوت، لكن مشكل خطأ الفهم يعني أكثر ما كما قال الإمام أحمد يقول : " أكثر ما يخطئ الناس في القياس والتأويل " القياس يكون قياسًا فاسدًا، والتأويل يكون أيضًا تأويلًا فاسدًا نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أنا أرى كما قلت لك أن نسد الباب أبدًا ولا نفتح الباب للنساء الآن كثير من النساء عندنا البردات اللي يسمونها البردة وهي مجلات تأتي من خارج كلها ألبسة كفار وأشباه الكفار .
السائل : هل ننقل يا شيخ عنكم التحريم ؟
الشيخ : أي .
السائل : هل ننقل عنكم ؟
الشيخ : لا يا أخي ما تقول التحريم أنا أرى المنع والمنع لا يصل إلى التحريم قد يمنع من الشيء خوفًا من الوقوع في الحرام .
السائل : ... .
الشيخ : أنا أرى كما قلت لك أن نسد الباب أبدًا ولا نفتح الباب للنساء الآن كثير من النساء عندنا البردات اللي يسمونها البردة وهي مجلات تأتي من خارج كلها ألبسة كفار وأشباه الكفار .
السائل : هل ننقل يا شيخ عنكم التحريم ؟
الشيخ : أي .
السائل : هل ننقل عنكم ؟
الشيخ : لا يا أخي ما تقول التحريم أنا أرى المنع والمنع لا يصل إلى التحريم قد يمنع من الشيء خوفًا من الوقوع في الحرام .