في أي إصبع يلبس الخاتم .؟ حفظ
الشيخ : السبابة أو التي تليها او الوسطى والتي تليها ، هذا النهي ... اما بقية الاصابع لا تدخل تحت النهي فمعنى ذلك ان النهي ... الوسطى واو التي تليها وهي السبابة ... النهي جاء منصبا على الوسطى أو السبابة التي تليها وأعني أن أو هو شك من الراوي وليس المعنى بالعاطفة التي تشمل في الحكم الأصبعين كلتيهما معا ، إما الوسطى واما التي تليها وهي السبابة فبعض الشراح شرحوا على أن النهي يشمل الوسطى و السبابة ظنا أن أو هنا بمعنى الواو كما لو كان الحديث الوسطى والسبابة ، لكن الحقيقة بعد أن تتبعنا طرق الحديث تبين لنا أن أو هذه شك من أحد الرواة بمعنى أن النهي فهو منصبا إما على السبابة إما على الوسطى وإما على السبابة إلا أن الراوي تردد فلكي يتمكن المكلف من الابتعاد عن النهي ، فمن الناحية العلمية فلا سبيل إلى ذلك إلا إذا انتهى عن الاصبعين فهذا هو ... أجبنا أن نسمعكم إياه
الحلبي : هذا الحديث ما روي إلا هو فأثبت العلماء من هذا الحديث صحبة رجل وهو ... ولم يرو الحديث إلا من طريق محمد بن ابان.
الشيخ : ...
الحلبي : يعني لا تثبت صحبه .
الشيخ : لا تثبت صحبه .
الحلبي : إلا إذا جاء من طريق ثانية
الشيخ : إلا إذا جاء ذكره من الرواة ... ممكن .
السائل : أين تقضى العدة .
الشيخ : في دار أهلها .
السائل : في دار أهلها .
الشيخ : أي نعم .
السائل : سواء طلبت هي أو زوجها .
الشيخ : لا هنا ما في طلب أو غير طلب هذا حكم شرعي بخلاف المطلقة طلاقا رجعيا فلا يجوز إخراجها .