هل هناك من حكمة يمكن معرفتها من كون المضحي لا يؤخذ من أظفاره وأشعاره ولا من بشرته ؟ حفظ
الشيخ : هل هناك من حكمة ؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأقول : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته : هل هناك من حكمة يمكن معرفتها من أن المضحي لا يأخذ من أظفاره ولا أشعاره ولا من بشرته ؟
الجواب : نعم فيها حكمة ذكرها بعض العلماء وهي من أجل أن تشمل المغفرة جميع أجزاء البدن، لأنه يغفر للإنسان في أول قطرة من دمه من دم الأضحية هذا على إن صح الحديث حديث فاطمة، ولكن الظاهر لي أن الحكمة هو أن يشارك الناس المحرمين في بعض أعمال النسك، فإن المحرم لا يحل له كما هو معروف أن يأخذ شيئًا من شعر رأسه أو من جميع الشعر على قول أو من الأظفار والشعر على القول أيضًا، فكان من الحكمة أن يعطى الناس شيئًا من أحكام المناسك هذا والله أعلم الحكمة، ونرجع الآن إلى نعم بالنسبة نعم . عندنا تسميع آه إيش ؟ أول حديث منين ؟
الطالب : حديث عائشة .
الشيخ : طيب سمع .
الجواب : نعم فيها حكمة ذكرها بعض العلماء وهي من أجل أن تشمل المغفرة جميع أجزاء البدن، لأنه يغفر للإنسان في أول قطرة من دمه من دم الأضحية هذا على إن صح الحديث حديث فاطمة، ولكن الظاهر لي أن الحكمة هو أن يشارك الناس المحرمين في بعض أعمال النسك، فإن المحرم لا يحل له كما هو معروف أن يأخذ شيئًا من شعر رأسه أو من جميع الشعر على قول أو من الأظفار والشعر على القول أيضًا، فكان من الحكمة أن يعطى الناس شيئًا من أحكام المناسك هذا والله أعلم الحكمة، ونرجع الآن إلى نعم بالنسبة نعم . عندنا تسميع آه إيش ؟ أول حديث منين ؟
الطالب : حديث عائشة .
الشيخ : طيب سمع .