مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
ما هو القذف ؟
الطالب : هو لغة الرمي، وشرعًا هو رمي معصوم بزنا أو لواط .
الشيخ : الرمي بزنا أو لواط بس، طيب كمال حكمه ؟
الطالب : حرام بالإجماع .
الشيخ : فقط يعني ؟
الطالب : وفيه الحد .
الشيخ : هل هو من الصغائر أو الكبائر ؟
الطالب : من الكبائر .
الشيخ : هو من كبائر الذنوب تمام، ما هو الدليل على أنه من الكبائر يا محمد ما هو الدليل على أنه من الكبائر ؟
الطالب : لأن الله تبارك وتعالى ذكر في كتابه ... .
الشيخ : ها ؟
الطالب : الله تبارك وتعالى ذكر في كتابه .
الشيخ : ذكر إيش ؟
الطالب : في آية (( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء )) .
الشيخ : يعني لوجوب الحد فيه، وكل معصية فيها حد فهي من الكبائر، وهل ورد لعنه أي لعن القاذف ؟ عبد الله نعم ؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : نعم أي نعم .
الطالب : قوله تعالى : (( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة )) .
الشيخ : (( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم )) طيب ما معنى قول عائشة : ( لما نزل عذري ) ؟
الطالب : براءتها .
الشيخ : براءتها، طيب من الرجلان والمرأة خالد ؟
الطالب : الرجل الرجلان حسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة، والمرأة زينب بنت جحش .
الشيخ : أي هذه أختها، إبراهيم ؟
الطالب : حمنة .
الشيخ : حمنة بنت جحش أحسنت، لماذا لم يرم لماذا لم يجلد من تولى كبره منهم ؟ شرافي ؟
الطالب : ... العلماء ... أن الحد للتطهير والمنافقون ليسوا أهلًا للتطهير .
الشيخ : نعم هذا واحد، ثانيًا خالد ؟
الطالب : أنهم لم يصرحوا .
الشيخ : أنه لم يصرح بالقذف ولكنه يعرض، ثالثًا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب بقي رابع لم أذكره لكم وهو تأليف قولي سليم ؟
الطالب : ... لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ... .
الشيخ : المنافقون لأنهم يجون يحلفون بأنهم معذورون طيب إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أي يقولون طالب بهؤلاء ولم تطالب بعبد الله طيب نأخذ درس جديد الآن .
ما هو القذف ؟
الطالب : هو لغة الرمي، وشرعًا هو رمي معصوم بزنا أو لواط .
الشيخ : الرمي بزنا أو لواط بس، طيب كمال حكمه ؟
الطالب : حرام بالإجماع .
الشيخ : فقط يعني ؟
الطالب : وفيه الحد .
الشيخ : هل هو من الصغائر أو الكبائر ؟
الطالب : من الكبائر .
الشيخ : هو من كبائر الذنوب تمام، ما هو الدليل على أنه من الكبائر يا محمد ما هو الدليل على أنه من الكبائر ؟
الطالب : لأن الله تبارك وتعالى ذكر في كتابه ... .
الشيخ : ها ؟
الطالب : الله تبارك وتعالى ذكر في كتابه .
الشيخ : ذكر إيش ؟
الطالب : في آية (( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء )) .
الشيخ : يعني لوجوب الحد فيه، وكل معصية فيها حد فهي من الكبائر، وهل ورد لعنه أي لعن القاذف ؟ عبد الله نعم ؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : نعم أي نعم .
الطالب : قوله تعالى : (( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة )) .
الشيخ : (( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم )) طيب ما معنى قول عائشة : ( لما نزل عذري ) ؟
الطالب : براءتها .
الشيخ : براءتها، طيب من الرجلان والمرأة خالد ؟
الطالب : الرجل الرجلان حسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة، والمرأة زينب بنت جحش .
الشيخ : أي هذه أختها، إبراهيم ؟
الطالب : حمنة .
الشيخ : حمنة بنت جحش أحسنت، لماذا لم يرم لماذا لم يجلد من تولى كبره منهم ؟ شرافي ؟
الطالب : ... العلماء ... أن الحد للتطهير والمنافقون ليسوا أهلًا للتطهير .
الشيخ : نعم هذا واحد، ثانيًا خالد ؟
الطالب : أنهم لم يصرحوا .
الشيخ : أنه لم يصرح بالقذف ولكنه يعرض، ثالثًا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب بقي رابع لم أذكره لكم وهو تأليف قولي سليم ؟
الطالب : ... لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ... .
الشيخ : المنافقون لأنهم يجون يحلفون بأنهم معذورون طيب إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أي يقولون طالب بهؤلاء ولم تطالب بعبد الله طيب نأخذ درس جديد الآن .