أحد الحجيج ممن يعملون في الحكومة رمى الجمرات أول أيام التشريق ثم سار وطاف طواف الوداع ورجع إلى بلده ليلحق بالدوام الرسمي ووكل أحد عنه أن يرمي عليه وذبح فدية لتركه المبيت في منى أيام التشريق ؟ حفظ
الشيخ : يقول : أحد الحجيج ممن يعملون في الحكومة رمى الجمرات أول أيام التشريق ثم انصرف وطاف طواف الوداع ورجع إلى بلده ليلحق بالدوام الرسمي ووكل من يرمي عنه في اليوم الثاني وذبح فدية لتركه المبيت بمنى ثاني أيام التشريق ؟ ولما وكل إنسان من الأول خلاه يحج عنه كل شيء .
السائل : ... .
الشيخ : المهم أقول بارك الله فيك أولًا : التوكيل في رمي الجمرات لا يصح فيعتبر إن كان لا يتمكن من البقاء حتى يرمي فهو محصر يلزمه دم عنها .
السائل : عن الرمي ؟
الشيخ : عن الرمي، المبيت لا يلزم في ترك الليلة الواحدة دم إنما يلزم في ترك الليلتين أما الواحدة فقد قال الإمام أحمد رحمه الله : يتصدق بشيء يعني أي شيء يتصدق به عشرة ريالات خمسة ريالات وما أشبه ذلك .
السائل : ... ترك المبيت سؤالي الآن ما أكملت السؤال .
الشيخ : لا يقول ذبح فدية لترك المبيت .
السائل : أي هو هذا ترك المبيت لليلة وحدة لا يوجب الدم .
الشيخ : لا يوجب دم معناه أتى بما وجب عليه فهو كافي .
السائل : الفدية هذه ... .
الشيخ : هذه الفدية صارت للمبيت .
السائل : هو فعلها .
الشيخ : أي أنا أقول من باب معرفة الحكم الشرعي ما هو من باب فعل هذا الرجل نقول : من ترك ليلة واحدة من ليالي أيام التشريق فإنه لا يلزمه دم، أما الجمرات فقد حصر عنها يلزمه قدية لتركها والتوكيل هنا ليس بنافع، نعم ؟
السائل : ... عن ترك المبيت آثم .
الشيخ : ما تصح .
السائل : ... .
الشيخ : الآن لا بد أن يذبح غيرها لترك الرمي والتوكيل لا ينفع .
السائل : لكن يا شيخ لو أن التوكيل صح .
الشيخ : نعم .
السائل : لو أن التوكيل صح لو كانت هذه امرأة يعني .
الشيخ : لا لو وكلت وودعت قبل أن يرمى عنها ما صحت لا بد، فهذا من باب الإحصار أصلًا ما هو من باب ... .
السائل : شيخ ما يمكن القنوت الآن ؟ بعض الأئمة يقنت وبعضهم لا يقنت .
الشيخ : والله نحن على كل حال قنتنا شهرًا كملنا الشهر في مكة لأنا بدأنا في خمسة عشر من ذي القعدة هنا وكملناه في مكة كنا نقنت في المغرب والعشاء في منى وفي مساجد اللي نصلي فيها ثم إن يعني خطة القتال الآن ملموسة ما يؤمن شرهم .
السائل : شيخ ... .