مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : تسميع يلا سمع سليم .
الطالب : نعم .
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : القذف رمي إنسان بزنا أو لواط .
الشيخ : بزنا أو لواط طيب حكمه ؟
الطالب : من كبائر الذنوب .
الشيخ : من كبائر الذنوب يعني حرام ومرتبته حكمه حرام ومرتبته أنه من كبار الذنوب ما عقوبته ؟ أنت .
الطالب : عقوبته إذا لم يأت باربعة شهداء أن يحد .
الشيخ : ما عقوبته ؟
الطالب : ثمانون جلدة .
الشيخ : ثمانون جلدة، ما الدليل على هذه العقوبة ؟ يلا اللي وراك أنت نعم ؟
الطالب : قوله تعالى : (( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً )).
الشيخ : أحسنت طيب تقول عائشة : ( لما نزل عذري ) .
الطالب : أي نزلت الآيات التي برأت عائشة رضي الله عنها مما رماها به المنافقون .
الشيخ : زين نزلت الآيات التي برأت عائشة رضي الله عنها مما رماها به المنافقون، طيب أين تقع هذه الآيات ؟
الطالب : تقع في سورة النور .
الشيخ : في سورة النور كم عددها ؟
الطالب : 11 آية .
الشيخ : أو عشر ؟
الطالب : أو عشر آيات .
الشيخ : طيب ما الذي نأخذه من قوله : (( لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ )) حامد؟ خالد ؟
الطالب : السؤال يا شيخ .
الشيخ : ما الذي نأخذه من قوله تعالى : (( لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ )) ؟
الطالب : ما حصل إنه خير ولا تعدوه شرًّا لكم ... ما حصل من الفتنة والكذب عائشة رضي الله عنها .
طالب آخر : المصيبة قد تكون للإنسان خير .
الشيخ : نعم يؤخذ منه أن ما يكرهه الإنسان قد يكون خيرًا له وإن كان يظنه شرًّا، طيب من هم الثلاثة الذين أمر النبي صلى الله عليه وسلم فضربوا الحد ؟
الطالب : حسان بن ثابت ومسطح وحمنة بنت جحش .
الشيخ : مسطح بن ؟
الطالب : أثاثة .
الشيخ : طيب من هو الذي أقسم أبو بكر ألا ينفق عليه من هؤلاء الثلاثة ؟
الطالب : مسطح .
الشيخ : طيب ما صلته بأبي بكر ؟
الطالب : قريبه .
الشيخ : أي صلته .
الطالب : ابن خالته .
الشيخ : ابن خالته، طيب اللعان اللعان مصدر مصدر لعن .
الطالب : شهادات مؤكدة بأيمان .
الشيخ : شهادة .
الطالب : مؤكدة بأيمان .
الشيخ : مكررة بمؤكدة بأيمان، طيب سبب اللعان ؟
الطالب : قذف الرجل زوجته بالزنا .
الشيخ : بالزنا، لماذا خرج هذا عن حكم القذف ؟
الطالب : لأن القذف يرجع إلى معنى للمقذوف، أما الزنا فهو يقدح في .
الشيخ : لماذا استثني قذف الرجل زوجته مستثنى إذا لاعن سقط عنه الحد ؟
الطالب : لأن الرجل ربما يكون صادق في دعواه فلا يستطيع .
الشيخ : يعني يبعد .
الطالب : يبعد أن .
الشيخ : يقذف .
الطالب : يقذف أهله بمثل هذه الفاحشة .
الشيخ : تمام، ولهذا جاز القضاء اللعان، كيفية اللعان عبد الرحمن ؟
الطالب : يشهد بالله تشهد على الزوج تقسم بالله .
الشيخ : إيش ؟ الزوجة تشهد على زوجها .
الطالب : الزوج يشهد .
الشيخ : يقول إن زوجته زنت يقول : أشهد بالله لقد زنت زوجتي هذه آه وفي الخامسة يقول ؟
الطالب : لعنة الله علي إن كانت من الصادقين .
الشيخ : أي قبلها .
الطالب : لعنة الله علي إن كنت من الكاذبين .
الشيخ : إن كا من الكاذبين، طيب فإذا قال هذا الكلام ماذا ترد عليه المرأة ؟
الطالب : تشهد أربع شهادات .
الشيخ : نعم .
الطالب : أنه كاذب .
الشيخ : أنه كاذب، في الخامسة ؟
الطالب : لعنة الله علي .
الشيخ : لعنة الله ؟ الزوجة .
الطالب : أن غضب .
الشيخ : أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين ؟ طيب فإذا أقام بينة على ما ادعاه؟ الأخ ؟ أي إذا أقام بينة على ما ادعاه هل يجرى اللعان أو لا ؟ يعني قذف زوجته بالزنا وأقام شهود شهدوا بأنها زنت هل يجرى اللعان أو لا يجرى ؟
الطالب : لا يجرى .
الشيخ : طيب لا يجرى، ماذا نعمل ؟
الطالب : يقام عليها الحد .
الشيخ : يقام عليها الحد تمام ما المراد بالعذاب في قوله تعالى : (( وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ ) نعم هاني ؟
الطالب : الحد .
الشيخ : ها إيش ؟
الطالب : الحد .
الشيخ : الحد، هل يفهم من هذه الآية أنه لو نكلت لأقيم عليها الحد يعني لو لاعن الزوج ولكن لم تلاعن يقام عليها الحد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : كذا؟ طيب قال بعض الناس : إن الحد هو الحبس وليس عقوبة الزنا ماذا تقول عبيد الله ؟
الطالب : هذا قولهم .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : أقول هذا قولهم .
الشيخ : أي لكن ماذا تقول في الرد عليه ؟
الطالب : ... الراجح أنه حد الزنا ... .
الشيخ : طيب ما الدليل ؟ ما هو الدليل ؟
الطالب : الدليل قول الله عز وجل نفس الآية .
الشيخ : (( وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ )) العذاب يشمل حد حبس ضرب دون الحد ما هي الأخرى ؟
الطالب : مرت علينا ...إذا اثبتنا أنها زانية ... .
الشيخ : ما يكفي هذا .
الطالب : العذاب هنا أل للعهد الذهني قد سبق قوله : (( وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا )) .
الشيخ : (( وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا )) (( فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ )) طيب ما هو عذابها ؟
الطالب : عذابها .
الشيخ : نعم الرجم أو الجلد ؟
الطالب : الرجم .
الشيخ : الرجم .
الطالب : إذا كانت محصنة الرجم وإذا كانت .
الشيخ : زوج .
الطالب : قد يكون زوج ولكن لم يجامعها .
الشيخ : أحسنت إذًا إما الرجم وإما الجلد مع التغريب، طيب إذا قذف الرجل زوجته بشخص فماذا تقول يا محمد بن سلامة ؟ هل يطالب بحق الشخص الذي قذفه الذي قذف زوجته به أو يسكت عنه ؟
الطالب : إذا لاعن .
الشيخ : إذا لاعن .
الطالب : إذا لاعنه فإنه لا يطالب .
الشيخ : لا يطالب .
الطالب : لا يطالب .
الشيخ : لأن النبي عليه الصلاة والسلام لم .
الطالب : يطالب .
الشيخ : طيب لو قال قائل : إن شريك بن سحماء لم يطالب بحقه .
الطالب : نعم لكن هذا ... من الله سبحانه وتعالى في آية اللعان ... أنه حينما لاعن فقد ما دام سقط حق الزوجة ... .
الشيخ : ما هو من باب أولى كل يريد حقه .
الطالب : نعم الزوجة لم يسقط حقها .
الشيخ : طيب ذاك الرجل الذي قال إنه زنى بامرأته .