فوائد حديث : ( لعن الله السارق ، يسرق البيضة ، فتقطع يده ، ويسرق الحبل فتقطع يده ) والذي قبله. حفظ
الشيخ : ومن فوائد الحديث : جواز الدعاء باللعن على من سرق، فيجوز أن تدعو على السارق تقول : لعن الله السارق سرق الباب، سرق الساعة، سرق القلم وما أشبه ذلك، ولكن الدعاء على شخص بعينه لا يجوز حتى وإن كان ينطبق عليه الوصف، لأن ما ورد معلقًا بالأوصاف يجب أن يكون معلقًا بالأوصاف، وما ورد معلقًا بالأعيان يكون معلقًا بالأعيان، ولهذا نشهد لكل مؤمن أنه في الجنة ولا نشهد لفلان أنه في الجنة وإن كان مؤمنًا.
ومن فوائد هذا الحديث والذي قبله أيضًا : قطع يد السارق وأن ذلك لا ينافي الرحمة.
ومن فوائده هو وفوائد ما قبله : أن مراعاة العام أو إن شئت فقل : مراعاة العموم أولى من مراعاة الخصوص، لأنه لا شك أن الضرر على السارق ضرر عظيم ستفقد يده اليمنى ويشل شيء كثير من عمله ويكون عارًا عليه بين الناس، لكن هذه المفسدة فردية والمصلحة العامة حماية أموال الناس أولى من مراعاته، فيؤخذ من هذا قاعدة مفيدة : وهي أننا لا ننظر إلى الشخص إذا كان في محاباته إضرار بالمصلحة العامة، الواجب أن ننظر للمصلحة العامة ولو ضر ذلك الشخص، بعض الناس مثلًا إذا حصل من شخص جناية قال : ارحموه هذا ما له وظيفة هذا له أولاد هذا له كذا وأتى بالمبررات فنقول : مراعاة المصلحة العامة أولى من مراعاة المصلحة الخاصة ولسنا بأرحم من الله ولا بأحكم من الله فالله عز وجل نجد أن في حدوده سبحانه وتعالى ما يكون ضررًا على شخص معين لكن للمصلحة العامة .
السائل : شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... من الدولة هل تقطع يده ؟
الشيخ : لا من بيت المال لا تقطع يده نعم .
ومن فوائد هذا الحديث والذي قبله أيضًا : قطع يد السارق وأن ذلك لا ينافي الرحمة.
ومن فوائده هو وفوائد ما قبله : أن مراعاة العام أو إن شئت فقل : مراعاة العموم أولى من مراعاة الخصوص، لأنه لا شك أن الضرر على السارق ضرر عظيم ستفقد يده اليمنى ويشل شيء كثير من عمله ويكون عارًا عليه بين الناس، لكن هذه المفسدة فردية والمصلحة العامة حماية أموال الناس أولى من مراعاته، فيؤخذ من هذا قاعدة مفيدة : وهي أننا لا ننظر إلى الشخص إذا كان في محاباته إضرار بالمصلحة العامة، الواجب أن ننظر للمصلحة العامة ولو ضر ذلك الشخص، بعض الناس مثلًا إذا حصل من شخص جناية قال : ارحموه هذا ما له وظيفة هذا له أولاد هذا له كذا وأتى بالمبررات فنقول : مراعاة المصلحة العامة أولى من مراعاة المصلحة الخاصة ولسنا بأرحم من الله ولا بأحكم من الله فالله عز وجل نجد أن في حدوده سبحانه وتعالى ما يكون ضررًا على شخص معين لكن للمصلحة العامة .
السائل : شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... من الدولة هل تقطع يده ؟
الشيخ : لا من بيت المال لا تقطع يده نعم .