بعض طلبة العلم يرون المنكر ثم يتركون الإنكار ويقول أستحي من هذا ؟ حفظ
السائل : بارك الله فيك يا شيخ الإنكار على المنكر ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : الإنكار يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : بعض طلبة العلم يرون المنكر ثم يتركون الإنكار لا اتباعا للحكمة ... إنما جبنا وخورا فهل يأثم بهذا ؟ ولا أستطيع أن أنكر أستحي
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... يعني هم يرجى منهم إنكار المنكر يتركون المنكر جبنا وخورا وينكرون أقول أستحي ما أقدر أتكلم على الناس هل هذا يأثم بهذا أم يقول ما دام يستحي ؟
الشيخ : لا لا الحياء لا يجوز الحياء من الحق (( إن الله لا يستحي من الله )) لكن أحيانا يمنع الإنسان عن الإنكار كثرته مثلًا افرض أنه مثلًا في السوق هذا يشرب في الدخان وهذا حالق لحيته وهذا يجر ثوبه فلو أراد أن يقف مع كل إنسان وينصحه ضاعت أوقاته، أما إذا لكن بإمكانك أن تتقي الله ما استطعت تمسك ولو واحد من هؤلاء تنصحه يهديه الله على يدك نعم زكي .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الإنكار يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : بعض طلبة العلم يرون المنكر ثم يتركون الإنكار لا اتباعا للحكمة ... إنما جبنا وخورا فهل يأثم بهذا ؟ ولا أستطيع أن أنكر أستحي
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... يعني هم يرجى منهم إنكار المنكر يتركون المنكر جبنا وخورا وينكرون أقول أستحي ما أقدر أتكلم على الناس هل هذا يأثم بهذا أم يقول ما دام يستحي ؟
الشيخ : لا لا الحياء لا يجوز الحياء من الحق (( إن الله لا يستحي من الله )) لكن أحيانا يمنع الإنسان عن الإنكار كثرته مثلًا افرض أنه مثلًا في السوق هذا يشرب في الدخان وهذا حالق لحيته وهذا يجر ثوبه فلو أراد أن يقف مع كل إنسان وينصحه ضاعت أوقاته، أما إذا لكن بإمكانك أن تتقي الله ما استطعت تمسك ولو واحد من هؤلاء تنصحه يهديه الله على يدك نعم زكي .