مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الخطاب في قوله : ( أتشفع ؟ ) لمن ؟
الطالب : لأسامة .
الشيخ : أسامة بن زيد، ولماذا وجه الخطاب إليه ؟ نعم .
الطالب : لأنه شفع في المخزومية .
الشيخ : لأنه .
الطالب : لأن المخزومية عندما سرقت المتاع وأمر الرسول قطع يدها أتوا إلى أسامة وقالوا : أنت حب الرسول قال : اشفع لنا فيه فأتى أسامة .
الشيخ : ليشفع .
الطالب : عند الرسول .
الشيخ : ألا تقطع يد هذه المرأة ألا تقطع يد هذه المرأة طيب، ( إنما هلك من كان قبلكم ) الهلاك هنا حسي أو معنوي ؟
الطالب : يحتمل الأمرين .
الشيخ : نعم .
الطالب : أن يكون حسيًّا أو معنويًّا .
الشيخ : نعم .
الطالب : إن كان حسيًّا فالمعنى أن الله ... عذبهم ... .
الشيخ : نعم إن كان حسيًّا فذلك لأنهم أضاعوا أمر الله نعم .
الطالب : وإن كان معنويًّا ... هلاكهم في الدين ... .
الشيخ : ويجعلونه تبعًا لأهوائهم أحسنت طيب، لماذا خطب النبي صلى الله عليه وسلم خالد ؟
الطالب : خطب النبي صلى الله عليه وسلم ليكون هذا أمرًا عامًّا بين المسلمين لأن هذا أمر يتفشى وينتشر بين المسلمين .
الشيخ : نعم ليكون هذا أمرًا عامًّا ويتبين عناية الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر وأيضًا عظم طيب . ما المراد بمن قبلنا ؟
الطالب : على الإطلاق اليهود والنصارى .
الشيخ : نعم اليهود والنصارى ويحتمل أنه أعم ثم قال .