لماذا تقطع اليد عند جحد العارية ؟ حفظ
السائل : أخذ العارية ... .
الشيخ : بلى .
السائل : لماذا ... .
الشيخ : هو ذكرنا لكم الفرق ما ذكرنا يا جماعة هذا معه ورود النص، يعني لنا أن نقول النص كافي في ذلك كما قالت عائشة لمن سألتها : ( ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ قالت : كان يصيبا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) فالنص وحده كاف ثم هناك فرقًا ذكرناه .
والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه .
السائل : شيخ بالنسبة للخلاف في هذه المسألة .
الشيخ : أيهم ؟
السائل : مسألة العارية .
الشيخ : نعم .
السائل : ... لا يمكن بجامع التعدي أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالقطع لأنها تعدت .
الشيخ : نعم .
السائل : وهذه العلة موجودة حتى في الوديعة .
الشيخ : لا لا ما هو هذا، هذا ما هو تعدي أصله أخذت المال باختيار صاحبه وهو محسن، أما التعدي فلا ولهذا الغاصب لم يقطع النبي صلى الله عليه وسلم يده .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ما هو تعدي، التعدي يأخذ غصًبا بغير رضا صاحبه .
الشيخ : بلى .
السائل : لماذا ... .
الشيخ : هو ذكرنا لكم الفرق ما ذكرنا يا جماعة هذا معه ورود النص، يعني لنا أن نقول النص كافي في ذلك كما قالت عائشة لمن سألتها : ( ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ قالت : كان يصيبا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) فالنص وحده كاف ثم هناك فرقًا ذكرناه .
والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه .
السائل : شيخ بالنسبة للخلاف في هذه المسألة .
الشيخ : أيهم ؟
السائل : مسألة العارية .
الشيخ : نعم .
السائل : ... لا يمكن بجامع التعدي أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالقطع لأنها تعدت .
الشيخ : نعم .
السائل : وهذه العلة موجودة حتى في الوديعة .
الشيخ : لا لا ما هو هذا، هذا ما هو تعدي أصله أخذت المال باختيار صاحبه وهو محسن، أما التعدي فلا ولهذا الغاصب لم يقطع النبي صلى الله عليه وسلم يده .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ما هو تعدي، التعدي يأخذ غصًبا بغير رضا صاحبه .