مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : أولًا السرقة ما هي ؟
الطالب : السرقة لغة: أخذ المال على وجه خفي، اصطلاحًا: أخذ المال على وجه الخفاء من مالك .
الشيخ : أخذ المال على وجه الخفاء من مالك أو نائبه تمام طيب للقطع في السرقة شروط منها : بلوغ النصاب فما هو النصاب ؟
الطالب : أن يبلغ ربع دينار فصاعدًا .
الشيخ : طيب وهل ثلاثة الدراهم نصاب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها ؟
الطالب : ... تعدل .
الشيخ : لكن الآن الآن ما تعدل فأسألك هل هي نصاب أو لا ؟
الطالب : على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : لا خل راح عهد الرسول الآن الآن .
الطالب : لا تعدل .
الشيخ : لا تعدل طيب نعم يا عبيّد .
الطالب : ... .
الشيخ : آه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : المسألة فيه خلاف .
الشيخ : فيه اختلاف طيب وما هو القول الراجح ؟
الطالب : القول الراجح ... .
الشيخ : أن النصاب ربع الدينار وأن ثلاثة الرداهم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم تساوي ربع دينار فهي متقومة فقط، طيب لو قال قائل : هذا يخالف ظاهر القرآن الأخ القرآن (( السارق والسارقة )) مطلق .
الطالب : السرقة لغة: أخذ المال على وجه خفي، اصطلاحًا: أخذ المال على وجه الخفاء من مالك .
الشيخ : أخذ المال على وجه الخفاء من مالك أو نائبه تمام طيب للقطع في السرقة شروط منها : بلوغ النصاب فما هو النصاب ؟
الطالب : أن يبلغ ربع دينار فصاعدًا .
الشيخ : طيب وهل ثلاثة الدراهم نصاب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها ؟
الطالب : ... تعدل .
الشيخ : لكن الآن الآن ما تعدل فأسألك هل هي نصاب أو لا ؟
الطالب : على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : لا خل راح عهد الرسول الآن الآن .
الطالب : لا تعدل .
الشيخ : لا تعدل طيب نعم يا عبيّد .
الطالب : ... .
الشيخ : آه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : المسألة فيه خلاف .
الشيخ : فيه اختلاف طيب وما هو القول الراجح ؟
الطالب : القول الراجح ... .
الشيخ : أن النصاب ربع الدينار وأن ثلاثة الرداهم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم تساوي ربع دينار فهي متقومة فقط، طيب لو قال قائل : هذا يخالف ظاهر القرآن الأخ القرآن (( السارق والسارقة )) مطلق .