ما هو الدليل على الزام المنفرد بالآذان . حفظ
السائل : بالنسبة لترجيح الفرض الكفائي أو الفرض العيني على موضوع الأذان .
السائل : على ؟ .
السائل : الأذان ، الأذان على المنفرد .
الشيخ : فرض الكفاية وفرض العين .
السائل : نعم الامام احمد يبدوا أن ابن حزم يقول على الكفاية والثلاثة الأحناف والشافعية والمالكية وحضرتك بتقول فرض عين .
الشيخ : عفوا اشتبه علي الأمر أنت ذكرت مسألتين بالنسبة للفرد .
السائل : المنفرد .
الشيخ : وبالنسبة للجماعة أنت تتكلم عن من ؟ .
السائل : عن المنفرد .
الشيخ : طيب احك أيش قال العلماء ؟ .
السائل : ابن حزم قال لا يلزم المنفرد .
الشيخ : طيب .
الشيخ : والجماعة اللي ذكرتهم وعرفت منهم .
السائل : أنا أحكي ما أذكر أحدا قال يلزم المنفرد .
الشيخ : يا أخي أنت ذكرت الآن الجمهور يا أخي .
السائل : ... عن الجماعة
الشيخ : كل الحديث محيناه الآن استأنف السؤال من جديد .
السائل : حاضر ، مالدليل على الزام المنفرد بالأذان .
الشيخ : آه ، هذه رجعة قوية هه
السائل : هذه رجعة سلفية .
الشيخ : آه ، الدليل هو قوله عليه السلام في بعض طرق حديث المسيء صلاته ( إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله ثم استقبل القبلة ثم أذن ). هذا هو الدليل ، لعل في هذا ما يغنيك عن التفصيل .
السائل : من من قبلك قال فيه ؟
الشيخ : أما هذا فلا نذكره .
السائل : أنا فهمت من سؤالك هل لكم سلف .
الشيخ : اشرح اشرح اشرح الذي في نفسك .
الحلبي : من الذي قال بذلك .
الشيخ : عرفت الجواب وسبقك بها عكاشة لا يحضرني الآن .
السائل : قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا، فما أخذ بعد ذلك فهو غلول ) في أبي داود
الشيخ : نعم هو في أبي داود بس لا أذكر الآن مرتبته .
السائل : طيب هل هذا خاص أم هو عام .
الشيخ : ما نتوسع الآن في الكلام عليه إلا بعد التثبت من ثبوته وصحته .
السائل : على ؟ .
السائل : الأذان ، الأذان على المنفرد .
الشيخ : فرض الكفاية وفرض العين .
السائل : نعم الامام احمد يبدوا أن ابن حزم يقول على الكفاية والثلاثة الأحناف والشافعية والمالكية وحضرتك بتقول فرض عين .
الشيخ : عفوا اشتبه علي الأمر أنت ذكرت مسألتين بالنسبة للفرد .
السائل : المنفرد .
الشيخ : وبالنسبة للجماعة أنت تتكلم عن من ؟ .
السائل : عن المنفرد .
الشيخ : طيب احك أيش قال العلماء ؟ .
السائل : ابن حزم قال لا يلزم المنفرد .
الشيخ : طيب .
الشيخ : والجماعة اللي ذكرتهم وعرفت منهم .
السائل : أنا أحكي ما أذكر أحدا قال يلزم المنفرد .
الشيخ : يا أخي أنت ذكرت الآن الجمهور يا أخي .
السائل : ... عن الجماعة
الشيخ : كل الحديث محيناه الآن استأنف السؤال من جديد .
السائل : حاضر ، مالدليل على الزام المنفرد بالأذان .
الشيخ : آه ، هذه رجعة قوية هه
السائل : هذه رجعة سلفية .
الشيخ : آه ، الدليل هو قوله عليه السلام في بعض طرق حديث المسيء صلاته ( إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله ثم استقبل القبلة ثم أذن ). هذا هو الدليل ، لعل في هذا ما يغنيك عن التفصيل .
السائل : من من قبلك قال فيه ؟
الشيخ : أما هذا فلا نذكره .
السائل : أنا فهمت من سؤالك هل لكم سلف .
الشيخ : اشرح اشرح اشرح الذي في نفسك .
الحلبي : من الذي قال بذلك .
الشيخ : عرفت الجواب وسبقك بها عكاشة لا يحضرني الآن .
السائل : قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا، فما أخذ بعد ذلك فهو غلول ) في أبي داود
الشيخ : نعم هو في أبي داود بس لا أذكر الآن مرتبته .
السائل : طيب هل هذا خاص أم هو عام .
الشيخ : ما نتوسع الآن في الكلام عليه إلا بعد التثبت من ثبوته وصحته .