مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : فقد سبق لنا تعريف الخمر ويبينه كمال ؟
الطالب : ما حضرت .
الشيخ : ما حضرت، عبد العزيز ؟
الطالب : هو ما خامر العقل على سبيل اللذة والطاعة .
الشيخ : نعم ومعنى خامر ؟
الطالب : غطى .
الشيخ : غطى ما غطى العقل على وجه اللذة والطرب، لماذا قلنا على وجه اللذة والطرب يا عبد العزيز ؟
الطالب : لأنه حتى يخرج بذلك البنج وما شابهه .
الشيخ : ليخرج بذلك البنج وما شابهه، سلامة حد الخمر بل عقوبة الخمر هل هي حد أو تعزير ؟
الطالب : تعزير يا شيخ .
الشيخ : بالإجماع ؟ بالإجماع ؟ أن حد الخمر تعزير .
الطالب : حد الخمر عقوبة يا شيخ .
الشيخ : يعني العقوبة نعم العقوبة هل هي تعزير ولا حد ؟ ها عبيد ؟
الطالب : عقوبة تعزير .
الشيخ : آه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : العقوبة تعزير ما فيه خلاف .
الطالب : ... .
الشيخ : من قال : إنها عقوبة فهو حد، ومنهم من قال : إن عقوبته تعزير وليست حد، منصور المطيري ما هو دليل من قال إنه تعزير ؟ نعم .
الطالب : ( جلد النبي صلى الله عليه وسلم أربعين ) .
الشيخ : طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : وغير لما استشار عمر الصحابة في رفع العقوبة ماذا قال عبد الرحمن بن عوف ؟
الطالب : ( أخف الحدود ثمانين ) .
الشيخ : وهذا يدل على أن عقوبة الخمر ليست بحد أيضًا وجه ثالث خالد بن حامد ما حضرت ها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح أنه لو كان حدًّا ما أمكن لا عمر ولا غيره أن يزيده، ولهذا لو تكاثر الزنا في أمة فإنه لا يمكن أن نرفع الجلد عن أكثر من مائة طيب .