وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه ) متفقٌ عليه. حفظ
الشيخ : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه ) متفقٌ عليه "
( إذا ضرب أحدكم ) وهذا عام في ضرب التأديب الذي يقع من الأب على ابنه ومن المعلم على تلميذه وفي غيره فإنه إذا ضرب الإنسان أحدا فليتق الوجه لماذا ؟ لأن الوجه مجمع المحاسن والضرب على الوجه ربما يؤدي إلى جرحه أو ميله أو ما أشبه ذلك، والضرب على الوجه أشد إذلالًا للمضروب من الضرب على الصدر أو على الرأس أو على الظهر فصارت العلل كم ؟ العلل ثلاثًا الأولى ؟
الطالب : الأولى أن الوجه من محاسن من محاسن الجسد يعني فإن ضربه يعيبه فإن الضرب عليه يعيبه .
الشيخ : نعم الثاني ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : أي نعم تعليل النهي .
الطالب : إذاية للشخص .
الشيخ : أنه أشد إذاية للشخص ولهذا يفرق الإنسان بين أن يضرب مع ظهره أو أن يضرب مع وجهه الثاني ذل والأول دون ذلك، الوجه الثالث نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : أنه يؤدي إلى ضرر كبير الوجه ... الوجه وما أشبهه .