فوائد حديث : ( أنس رضي الله عنه قال: ( لقد أنزل الله تحريم الخمر وما بالمدينة شرابٌ يشرب إلا من تمر ) ...). حفظ
الشيخ : في هذا الحديث فوائد : أولًا : أن القرآن كلام الله من أين يؤخذ ؟
الطالب : من قوله : ( أنزل الله ) .
الشيخ : من قوله : ( أنزل الله تحريم الخمر ) ونحن لا نشاهد إلا ما كان في القرآن الكريم ومنها : إثبات علو الله لأن النزول يكون من العلو طيب .
ومنها : أن الخمر كان مباحًا في أول الأمر لقوله : ( لقد أنزل الله تحريم الخمر ) فدل هذا على أن التحريم طارئ والأصل عدمه وهو الحل وينبني على ذلك أنه متى ادعى إنسان تحريم شيء من المأكولات أو المشروبات أو الملبوسات، قلنا له : عليك بالدليل لأن الأصل هو الحل.
ومنها : أن التحليل والتحريم إلى الله عز وجل لقوله : ( لقد أنزل الله تحريم الخمر ).
ومنها : أن الطيب قد يكون خبيثًا، والخبيث قد يكون طيبًا الخبيث يكون طيبًا الخمر إذا تخللت وصارت خلًّا صارت طيبة، والخل إذا تخمر صار خبيثًا، وأعجب من ذلك أن الشيء قبل التحريم طيب وبعد التحريم خبيث هو عين واحدة، فالخمر مثلًا قبل أن تحرم طيبة تدخل فى قوله : (( كلوا من طيبات ما رزقناكم )) وبعد التحريم صارت خبيثة لأن الله قال : (( ويحرم عليهم الخبائث )) وبهذا نعرف أن الأوصاف الشرعية قد لا تكون ظاهرة للناس، ولكننا نعرفها بالحكم الذي رتب عليها، فنحن نعرف أن الخمر خبيث لأنه حرم ونعرف أنه قبل التحريم إيش ؟ طيب كذلك الخمر قبل أن تحرم هي طيبة وبعد التحريم صارت خبيثة مع أنها عين واحدة .
الطالب : من قوله : ( أنزل الله ) .
الشيخ : من قوله : ( أنزل الله تحريم الخمر ) ونحن لا نشاهد إلا ما كان في القرآن الكريم ومنها : إثبات علو الله لأن النزول يكون من العلو طيب .
ومنها : أن الخمر كان مباحًا في أول الأمر لقوله : ( لقد أنزل الله تحريم الخمر ) فدل هذا على أن التحريم طارئ والأصل عدمه وهو الحل وينبني على ذلك أنه متى ادعى إنسان تحريم شيء من المأكولات أو المشروبات أو الملبوسات، قلنا له : عليك بالدليل لأن الأصل هو الحل.
ومنها : أن التحليل والتحريم إلى الله عز وجل لقوله : ( لقد أنزل الله تحريم الخمر ).
ومنها : أن الطيب قد يكون خبيثًا، والخبيث قد يكون طيبًا الخبيث يكون طيبًا الخمر إذا تخللت وصارت خلًّا صارت طيبة، والخل إذا تخمر صار خبيثًا، وأعجب من ذلك أن الشيء قبل التحريم طيب وبعد التحريم خبيث هو عين واحدة، فالخمر مثلًا قبل أن تحرم طيبة تدخل فى قوله : (( كلوا من طيبات ما رزقناكم )) وبعد التحريم صارت خبيثة لأن الله قال : (( ويحرم عليهم الخبائث )) وبهذا نعرف أن الأوصاف الشرعية قد لا تكون ظاهرة للناس، ولكننا نعرفها بالحكم الذي رتب عليها، فنحن نعرف أن الخمر خبيث لأنه حرم ونعرف أنه قبل التحريم إيش ؟ طيب كذلك الخمر قبل أن تحرم هي طيبة وبعد التحريم صارت خبيثة مع أنها عين واحدة .