لو قلنا إن الجعل في حديث أم سلمة ( إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم )هو جعل شرعي فقط لسلمنا من معارضة الأ طباء للعصريين المسلمين الثقات لأنهم يقولون إن الخمر طبيا فيها شفاء ؟ حفظ
السائل : يا شيخ لو قلنا إن الجعل في حديث أم سلمة جعل شرعي فقط .
الشيخ : أيهم ؟ لم يجعل .
السائل : ( أن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم ) .
الشيخ : نعم .
السائل : لو قلنا إنه جعل شرعي فقط لسلمنا من معارضة الأطباء العصريين المؤمنين الثقات .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن لو قلنا إن الجعل قدري شيخ وعارض هؤلاء بأنه يعني طبيا وعلميا يوجد فيها شفاء .
الشيخ : ماذا قلنا في الجواب عن هذا ؟ ماذا قلنا ؟ حصل عنده لا به لا به لا شك، لأن لم يجعل شفاءكم يعني لم يشرع لكم الشفاء بما حرم ما يحتاج نقول هذا لأن أصلًا شفاء التشريع مأخوذ من قوله : ( فيما حرم ) ولا يمكن أن يتناقض لكن إذا جعلنا الجعل قدريًّا تلاءم أول الحديث مع آخره .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الساحر .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي .
السائل : وهذا محرم ... .
الشيخ : نعم .
الشيخ : أيهم ؟ لم يجعل .
السائل : ( أن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم ) .
الشيخ : نعم .
السائل : لو قلنا إنه جعل شرعي فقط لسلمنا من معارضة الأطباء العصريين المؤمنين الثقات .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن لو قلنا إن الجعل قدري شيخ وعارض هؤلاء بأنه يعني طبيا وعلميا يوجد فيها شفاء .
الشيخ : ماذا قلنا في الجواب عن هذا ؟ ماذا قلنا ؟ حصل عنده لا به لا به لا شك، لأن لم يجعل شفاءكم يعني لم يشرع لكم الشفاء بما حرم ما يحتاج نقول هذا لأن أصلًا شفاء التشريع مأخوذ من قوله : ( فيما حرم ) ولا يمكن أن يتناقض لكن إذا جعلنا الجعل قدريًّا تلاءم أول الحديث مع آخره .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الساحر .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي .
السائل : وهذا محرم ... .
الشيخ : نعم .