مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
إذا مر على النبيذ ثلاثة أيام فهل يحرم ؟ خالد ؟
الطالب : قلنا : إذا أسكر فإنه يحرم ... أو يحفظ في الثلاجات فإنه لا يحرم ... .
الشيخ : أي يعني معناه إن ظن أنه يتخمر منع منه وإلا فلا، طيب حكم التداوي بالخمر يا سامي ؟
الطالب : لا يجوز التداوي بالخمر .
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم ) وقوله : ( إنها ليست بدواء إنها داء ) .
الشيخ : نعم انتهى، بسم الله الرحمن الرحيم، باب التعزير اقرأ ؟
الطالب : الفوائد ؟
الشيخ : لا أخذناها ما أخذناها طيب نقرأ ونأخذ ... .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المصنف رحمه الله تعالى : " باب التعزير وحكم الصائل : عن أبي بردة الأنصاري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يجلد فوق عشرة أسواطٍ إلا في حدٍ من حدود الله ) متفق عليه .
وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود ) رواه أحمد وأبو داود والنسائي والبيهقي .
وعن علي رضي الله عنه قال : ( ما كنت لأقيم على أحدٍ حدًّا فيموت فأجد في نفسي إلا شارب الخمر فإنه لو مات وديته ) أخرجه البخاري .
وعن سعيد بن زيدٍ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قتل دون ماله فهو شهيدٌ ) رواه الأربعة وصححه الترمذي .
وعن عبد الله بن خباب رضي الله عنه قال سمعت أبي يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( تكون فتنٌ فكن فيها عبد الله المقتول ولا تكن القاتل ) أخرجه ابن أبي خيثمة والدارقطني، وأخرج أحمد نحوه عن خالد بن عرفطة رضي الله عنه "
.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
سبق لنا أنه لا شفاء في محرم فهل يجوز تناول المحرم في الدواء ضرورة آدم ؟
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : ضرورة .
الطالب : ضرورة يحتاج للضرورة إلى شيئين إما أن يتحقق نفعه تحقق النفع غير محقق .
الشيخ : لأنه من شرط من شرط تحليل المحرم عند الضرورة أن يتحقق اندفاع الضرورة به والدواء يتحقق ولا لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه لا يعرف إلا بعد .
الشيخ : قد يتداوى ولا يشفى أليس كذلك طيب فإن أورد علينا مورد يا شهد إذا أورد علينا مورد أن الله أباح الميتة للمضطر وهي حرام .
الطالب : ... .
الشيخ : تندفع الضرورة بها وأما الدواء لا يندفع طيب فيه أيضا شرط آخر في جواز المحرم للضرورة ما هو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : آه أن يكون ملجأ إلى فعل المحرم طيب والتداوي بالمحرم فيه إلجاء ليس فيه إلجاء لماذا ؟
الطالب : لأنه قد يتداوى من غير دواء .
الشيخ : قد يشفى .
الطالب : قد يشفى من غير دواء أو يتداوى بغير هذا الدواء .
الشيخ : أو يشفى بدواء مباح تمام أحسنت طيب ما هي الحكمة في أن الله لم يجعل الشفاء فيما حرم علينا ؟
الطالب : أن الله عز وجل لو لو كان ما يفيدنا أن الله لم يحرم ما يفيدنا وإنما حرم فقط ما يضرنا .
الشيخ : أي يعني لو كان فيه فائدة لم يحرم لم يحرم تمام هل يجوز أن نصنع الخمر للدواء ؟ لا يجوز الدليل .
الطالب : الدليل رواية قال : سأل النبي صلى الله عليه وسلم ... فقال : ( إنها ليست بدواء ولكنها داء ) .
الشيخ : طيب كيف قال الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إنها داء مع أن فيها منافع ) أحمد ؟
الطالب : فيها منافع ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : والمحرم لا شفاء فيه .
الشيخ : يعني ما ينتج منها من أضرار يعتبر داء يعتبر داء لأن الرسول قال : ( إنها داء ) فما ينتج فيها من أضرار يكون داء طيب انتهى الكلام على باب حد الشرب ثم قال : باب التعزير وحكم الصائل .
الطالب : الفوائد .
الشيخ : الفوائد أي الفوائد ؟ طيب .