وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود ) رواه أحمد وأبو داود والنسائي والبيهقي. حفظ
الشيخ : ثم قال : " وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود ) رواه أحمد وأبو داود والنسائي والبيهقي ".
( أقيلوا ) يعني: اعفوا واسمحوا، ومنه إقالة البيع أن الرجلين إذا تعاقدا عقد بيع ثم طلب أحدهما الفسخ فوافقه الآخر تسمى هذه إقالة، فمعنى فالمراد بالإقالة هنا العفو والسماح.
وقوله : ( ذوي الهيئات ) ليس المراد بذوي الهيئات هيئة المنظر المراد ذوي الهيئات أي : ذوي الشرف والسؤدد من الناس، لأن الناس يختلفون فذوي الشرف والسؤدد قد يؤثر فيهم هذا الشيء تأثيرًا بالغًا والآخرون لا يهتمون به، إذًا المراد بالهيئات إيش ؟ الشرف والسؤدد وليس المراد هيئة الإنسان بأن يكون له هندام يصلحه ويعمل عليه ويرجل الشعر ويدهن دائمًا ويلبس الثياب كل في الصباح ثوبًا وفي المساء ثوبًا، وهو أيضًا قامته طويلة ووجهه جميل ما هو هذا المراد المراد بالهيئات الشرف والسؤدد.
وقوله : ( عثراتهم ) جمع عثرة وهي الزلة، وذلك بفعل ما لا ينبغي أن يفعلوه ( إلا الحدود ) فإن الحدود لا تقال من أحد مهما كان لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) .
( أقيلوا ) يعني: اعفوا واسمحوا، ومنه إقالة البيع أن الرجلين إذا تعاقدا عقد بيع ثم طلب أحدهما الفسخ فوافقه الآخر تسمى هذه إقالة، فمعنى فالمراد بالإقالة هنا العفو والسماح.
وقوله : ( ذوي الهيئات ) ليس المراد بذوي الهيئات هيئة المنظر المراد ذوي الهيئات أي : ذوي الشرف والسؤدد من الناس، لأن الناس يختلفون فذوي الشرف والسؤدد قد يؤثر فيهم هذا الشيء تأثيرًا بالغًا والآخرون لا يهتمون به، إذًا المراد بالهيئات إيش ؟ الشرف والسؤدد وليس المراد هيئة الإنسان بأن يكون له هندام يصلحه ويعمل عليه ويرجل الشعر ويدهن دائمًا ويلبس الثياب كل في الصباح ثوبًا وفي المساء ثوبًا، وهو أيضًا قامته طويلة ووجهه جميل ما هو هذا المراد المراد بالهيئات الشرف والسؤدد.
وقوله : ( عثراتهم ) جمع عثرة وهي الزلة، وذلك بفعل ما لا ينبغي أن يفعلوه ( إلا الحدود ) فإن الحدود لا تقال من أحد مهما كان لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) .