فوائد حديث : ( أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود ). حفظ
الشيخ : ففي هذا الحديث فوائد متعددة : منها : مراعاة حال الشخص في التعزير مراعاة حال الشخص في التعزير وأنه ربما نعزر فلانًا على هذا العمل ولا نعزز فلانًا ؟ فإن قائل : لو ظهر هذا في المجتمع لكان فيه ضرر كبير إذا إن العامة لا يفرقون بين التعزير والحد، إذ سيقولون مثلًا لماذا حبس فلان لما فعل كذا ولم يحبس فلان ؟ قال : لأنه من ذوي الهيئات حينئذ ينفر الناس، فيقال : إن قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذا يشترط فيه ألا يتضمن مفسدة أعظم من إهانة هؤلاء الشرفاء، فإن تضمن مفسدة أعظم فإنه لابد أن يعاملوا كما يعامل غيرهم.
ومن فوائد هذا الحديث : حكمة الشرع وذلك بتنزيل الناس منازلهم، وهذه من أهم ما يكون فى معاملة الخلق أن تنزل الناس منازلهم حتى في الدعوة إلى الله ينزل الناس منازلهم منهم من يدعوه باللين واللطف، ومنهم من يكون بالعكس حتى قال الله تعالى : (( ولاتجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن )) إيش ؟ (( إلا الذين ظلموا منهم )) فهؤلاء لا يجادلون بالتى هي أحسن بل التي هي أشد وأشق لأنهم معاندون ظالمون.
ومن فوائد هذا الحديث : أن الحدود لا يمكن أن تقال عن أحد ولو كان من ذوي الهيئات لقوله : ( إلا الحدود ) فالحدود لا تقال عن أحد حتى لو أن الذي فعل ما يوجب الحد من أقرب الناس إلى ولي الأمر، فإن الواجب عليه أن يقيم عليه الحد وألا تأخذه في الله لومة لائم .
ومن فوائد هذا الحديث : حكمة الشرع وذلك بتنزيل الناس منازلهم، وهذه من أهم ما يكون فى معاملة الخلق أن تنزل الناس منازلهم حتى في الدعوة إلى الله ينزل الناس منازلهم منهم من يدعوه باللين واللطف، ومنهم من يكون بالعكس حتى قال الله تعالى : (( ولاتجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن )) إيش ؟ (( إلا الذين ظلموا منهم )) فهؤلاء لا يجادلون بالتى هي أحسن بل التي هي أشد وأشق لأنهم معاندون ظالمون.
ومن فوائد هذا الحديث : أن الحدود لا يمكن أن تقال عن أحد ولو كان من ذوي الهيئات لقوله : ( إلا الحدود ) فالحدود لا تقال عن أحد حتى لو أن الذي فعل ما يوجب الحد من أقرب الناس إلى ولي الأمر، فإن الواجب عليه أن يقيم عليه الحد وألا تأخذه في الله لومة لائم .