قلنا إن من قتل دون ماله فهو شهيد لكن ليس كشهيد المعركة لأن قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فلو قال قائل إن المدافع عن ماله كذلك ؟ حفظ
السائل : من قتل دون ماله بشهيد المعركة حيث أنه أراد أن تكون كلمة الله العليا وشرع الله هو الحاكم عندما قاتله وكذلك نقول لو قال .
الشيخ : يعني لو قال نقول هذا مكره هذا الذي دافع عن نفسه مكره ولا يتمنى أن يأتي الصائل، لكن المجاهد في سبيل الله مقبل فرق فرق عظيم بين هذا وهذا ثم هو في الحقيقة يعني لو قدر أن أحدًا من الناس تنبه لهذا وأنه قصد بقتل هذا الصائل أو مدافعة هذا الصائل احترام الحدود وعدم التعدي على المسلمين، لو قدر أن أحدًا تنبه لهذا فإن أكثر الناس لا يتنبهون لذلك أكثر الناس ليس همه إلا أن يدفع عن نفسه وعن ماله نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا إلا إذا انطبق عليه الحد وهم الذين يعرضون للناس بالسلاح سواء في البنيان أو في الصحراء فهؤلاء ينطبق عليهم الحد ويمضى عليهم العقوبة تناسب الفعل .
السائل : ... يخاطب هنا الحاكم .
الشيخ : أي نعم هو غالبا إذا وجه الأمر بالعموم هكذا فهو للولاة لولاة الأمر .
السائل : لأن ليس هناك ولاة .
الشيخ : كيف ؟
السائل : كان هوولي الأمر .
الشيخ : أي هو يخاطب الأمة الذين يأتون بعده أي يتوجه نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لو قال قائل : يا سامي ها اضرب وجهك أو يعني ضرب معنوي الرسول قال : ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا ) صريح هذا في سبيل الله لا تبعدون شوي نعم ؟
السائل : هل هذا الحديث ... .
الشيخ : هل ؟ هل ؟
السائل : هل يجب على الإمام ... .
الشيخ : أي أي نعم لا يزيد على حد السنة آه إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي أي لا ربما يقال إذا كان ثيبًا أنه أن جنس الحد الذي يجب عليه ليس كجنس السوط فله أن يزيد قد يقال هذا وهي تحتاج إلى نظر نعم .
السائل : ذكرنا أن أنواع التعزير .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، نعم ؟