سؤال عن تعزير عمر رضي الله عنه لمن افتتن به النساء بحلق رأسه ؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : هو كنت أتوقع من الأخ جمال أن يقول إن تعزير عمر بحلق الرأس الآن لو حلقنا رأس الإنسان الذي ذهب إلى إلى الحلاق ليحلق رأسه معنه كفيناه أجرة الحلق فهل نجعل هذا تعزيرًا ؟ في وقتنا الحاضر ليس بتعزير ... ما لا يؤثر بل يقول جزاكم الله خير كان عشرة ريالات أو خمس ريالات بعطيها للحلاق كفيتموني، وأما نفيه إياه عن المدينة فهذا فيه مصلحة أولًا : كف أهل المدينة عن شره يعني معناه أنهم يكفون عن شره ولا يحصل فيه تغزل ولا غيره لأنه بدأت النساء تتغزل به حتى تقول :
" هل من سبيل إلى خمر فأشربها *** أم من سبيل إلى نصر بن الحجاج "
والشيء الثاني في بلاد الغربة ربما تتغير حاله أو ربما يكون هناك من لا يهتم به لأنه تعرف البيئات تختلف .
السائل : انتهى الوقت يا شيخ .
الشيخ : انتهى الوقت .
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
بقي علينا حديث واحد في الباب السابق وعلى هذا فلا تسميع الليلة، الليلة ليس فيه تسميع نأخذ درس جديد .
الشيخ : هو كنت أتوقع من الأخ جمال أن يقول إن تعزير عمر بحلق الرأس الآن لو حلقنا رأس الإنسان الذي ذهب إلى إلى الحلاق ليحلق رأسه معنه كفيناه أجرة الحلق فهل نجعل هذا تعزيرًا ؟ في وقتنا الحاضر ليس بتعزير ... ما لا يؤثر بل يقول جزاكم الله خير كان عشرة ريالات أو خمس ريالات بعطيها للحلاق كفيتموني، وأما نفيه إياه عن المدينة فهذا فيه مصلحة أولًا : كف أهل المدينة عن شره يعني معناه أنهم يكفون عن شره ولا يحصل فيه تغزل ولا غيره لأنه بدأت النساء تتغزل به حتى تقول :
" هل من سبيل إلى خمر فأشربها *** أم من سبيل إلى نصر بن الحجاج "
والشيء الثاني في بلاد الغربة ربما تتغير حاله أو ربما يكون هناك من لا يهتم به لأنه تعرف البيئات تختلف .
السائل : انتهى الوقت يا شيخ .
الشيخ : انتهى الوقت .
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
بقي علينا حديث واحد في الباب السابق وعلى هذا فلا تسميع الليلة، الليلة ليس فيه تسميع نأخذ درس جديد .