مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا يجلد فوق عشر أسواط إلا في حد من حدود الله ) ؟
الطالب : ... حد من حدود الله .
الشيخ : لها معنيان أو اختلفوا فيها .
الطالب : اختلفوا فيها على معنيين .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... حكم شرعي والراجح أنه حكم الله عز وجل لقوله تعالى : (( وتلك حدود الله )) .
الشيخ : الأول أنه .
الطالب : أنه في حد من حدود الله تعالى عقوبة شرعية .
الشيخ : العقوبة الشرعية نعم والثاني .
الطالب : أنه حكم الله تعالى ... يترتب عليه عقوبة التعزير فهو يعتبر يعني .
الشيخ : يعني فيزاد على العشرة .
الطالب : نعم فيزاد على العشرة .
الشيخ : طيب على الوجه الثاني يا شرافي هل هناك جلد في غير حقوق الله ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ما هي ؟
الطالب : في التعزير ... أيضًا حقوق الآدميين .
الشيخ : يعني إساءة الأدب مع الأب والأم والأخ الأكبر وما أشبه ذلك هذا ربما يضرب ليتأدب، لكن لا يزاد على عشرة هذا القول هو الراجح طيب ما هي الحدود التي فيها الجلد ؟
الطالب : الحدود التي فيها الجلد .
الشيخ : نعم الحدود الشرعية التي فيها الجلد يعني العقوبات المقدرة .
الطالب : حد القذف .
الشيخ : عامر ؟
الطالب : حد القذف وشارب الخمر .
الشيخ : لا رجحنا شارب الخمر عقوبة تعزيرية .
الطالب : حد اللواط على قول .
الشيخ : نعم حد اللواط على قول من يجعله بمنزلة الزنا أما الصحيح فإن حده القتل طيب رجل من ذوي الهيئات والمروءات والكرم والاستقامة فعل ما يوجب التعزير، عبد الله العوفي هل للإمام أو نائب الإمام الحق في أن يعفو عنه ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : قول عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم ) .
الشيخ : نعم هل يؤخذ من هذا الحديث أن التعزير راجع إلى اجتهاد الإمام أي نعم هل يؤخذ من هذا الحديث أن التعزير راجع إلى اجتهاد الإمام ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : في إثباته وإسقاطه وكيفيته طيب وهذا هو الصحيح، وقيل: إن التعزير واجب ولكن ما دمنا نقول : إن المقصود بالتعزير التأديب وإقامة الناس فإنه قد يكون من الحسن ألا نعزره بجلد ونحوه لماذا ؟ كيف يا محجوب ؟ آه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي لكن تتخطى الرقاب السؤال تخطي الرقاب هل سمحوا لك أنتم مسامحين له ؟
الطالب : ضرورة يا شيخ .
الشيخ : لا حق الغير إذا كان فيه سعة لا بأس أنا أشعر وأراك كدت أن تسقط قبل قليل من هنا مع ... لكن لا بد تستسمح من الذي قال لا نسمح استسمح منه عرفته استسمح منه نعم .
الطالب : أقول سامحني يا شيخ .
الشيخ : ما هو بالآن طيب هل يجوز أن نسقط الحد عن شخص من ذوي الهيئات والمروءات والكرم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : حد .
الطالب : لا يسقط .
الشيخ : لا يسقط هل عندك دليل على أنه لا يسقط الحد على من كان من ذوي الهيئات والمروءات ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام، ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من قتل دون ماله فهو شهيد ) ؟
الطالب : من قتل دون ماله ... .
الشيخ : فهو شهيد طيب هل هذا يقتضي وجوب الدفاع عن المال ؟
الطالب : لا لا يقتضي وجوب الدفاع عن المال .
الشيخ : ها .
الطالب : لا يقتضي وجوب الدفاع عن المال ... .
الشيخ : وعلى هذا فلا يجب الدفاع عن المال طيب هل مثله الدفاع عن النفس أحمد ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا الدفاع عن النفس واجب طيب العرض .
الطالب : واجب .
الشيخ : واجب لأن لأنه لا يباح بأي حال من الأحوال، لكن المال يجوز للإنسان أن يتبرع به لأي واحد من الناس أليس كذلك؟ أما نفسه لا يجوز أن يتبرع بها لأحد عرضه لا يجوز أن يتبرع به لأحد فلهذا وجب الدفاع عن النفس وعن العرض لأنها لا تباح بالإباحة وأما المال أجب يا أحمد .
الطالب : ... .
الشيخ : فيباح بالإباحة لو قلت لواحد خذ هذا المال هدية يجوز ؟ يقبل طيب إذًا يستباح بالإباحة لذلك لا يجب الدفاع عنه أما الدفاع عن النفس فهو واجب يجب أن يدافع عن نفسه لأنه لا يجوز أن يسلم نفسه لأحد أو يبيحها لأحد إلا فيما دل عليه حديث عبد الله بن خباب رضي الله عنه .
الطالب : ... حد من حدود الله .
الشيخ : لها معنيان أو اختلفوا فيها .
الطالب : اختلفوا فيها على معنيين .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... حكم شرعي والراجح أنه حكم الله عز وجل لقوله تعالى : (( وتلك حدود الله )) .
الشيخ : الأول أنه .
الطالب : أنه في حد من حدود الله تعالى عقوبة شرعية .
الشيخ : العقوبة الشرعية نعم والثاني .
الطالب : أنه حكم الله تعالى ... يترتب عليه عقوبة التعزير فهو يعتبر يعني .
الشيخ : يعني فيزاد على العشرة .
الطالب : نعم فيزاد على العشرة .
الشيخ : طيب على الوجه الثاني يا شرافي هل هناك جلد في غير حقوق الله ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ما هي ؟
الطالب : في التعزير ... أيضًا حقوق الآدميين .
الشيخ : يعني إساءة الأدب مع الأب والأم والأخ الأكبر وما أشبه ذلك هذا ربما يضرب ليتأدب، لكن لا يزاد على عشرة هذا القول هو الراجح طيب ما هي الحدود التي فيها الجلد ؟
الطالب : الحدود التي فيها الجلد .
الشيخ : نعم الحدود الشرعية التي فيها الجلد يعني العقوبات المقدرة .
الطالب : حد القذف .
الشيخ : عامر ؟
الطالب : حد القذف وشارب الخمر .
الشيخ : لا رجحنا شارب الخمر عقوبة تعزيرية .
الطالب : حد اللواط على قول .
الشيخ : نعم حد اللواط على قول من يجعله بمنزلة الزنا أما الصحيح فإن حده القتل طيب رجل من ذوي الهيئات والمروءات والكرم والاستقامة فعل ما يوجب التعزير، عبد الله العوفي هل للإمام أو نائب الإمام الحق في أن يعفو عنه ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : قول عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم ) .
الشيخ : نعم هل يؤخذ من هذا الحديث أن التعزير راجع إلى اجتهاد الإمام أي نعم هل يؤخذ من هذا الحديث أن التعزير راجع إلى اجتهاد الإمام ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : في إثباته وإسقاطه وكيفيته طيب وهذا هو الصحيح، وقيل: إن التعزير واجب ولكن ما دمنا نقول : إن المقصود بالتعزير التأديب وإقامة الناس فإنه قد يكون من الحسن ألا نعزره بجلد ونحوه لماذا ؟ كيف يا محجوب ؟ آه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي لكن تتخطى الرقاب السؤال تخطي الرقاب هل سمحوا لك أنتم مسامحين له ؟
الطالب : ضرورة يا شيخ .
الشيخ : لا حق الغير إذا كان فيه سعة لا بأس أنا أشعر وأراك كدت أن تسقط قبل قليل من هنا مع ... لكن لا بد تستسمح من الذي قال لا نسمح استسمح منه عرفته استسمح منه نعم .
الطالب : أقول سامحني يا شيخ .
الشيخ : ما هو بالآن طيب هل يجوز أن نسقط الحد عن شخص من ذوي الهيئات والمروءات والكرم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : حد .
الطالب : لا يسقط .
الشيخ : لا يسقط هل عندك دليل على أنه لا يسقط الحد على من كان من ذوي الهيئات والمروءات ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام، ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من قتل دون ماله فهو شهيد ) ؟
الطالب : من قتل دون ماله ... .
الشيخ : فهو شهيد طيب هل هذا يقتضي وجوب الدفاع عن المال ؟
الطالب : لا لا يقتضي وجوب الدفاع عن المال .
الشيخ : ها .
الطالب : لا يقتضي وجوب الدفاع عن المال ... .
الشيخ : وعلى هذا فلا يجب الدفاع عن المال طيب هل مثله الدفاع عن النفس أحمد ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا الدفاع عن النفس واجب طيب العرض .
الطالب : واجب .
الشيخ : واجب لأن لأنه لا يباح بأي حال من الأحوال، لكن المال يجوز للإنسان أن يتبرع به لأي واحد من الناس أليس كذلك؟ أما نفسه لا يجوز أن يتبرع بها لأحد عرضه لا يجوز أن يتبرع به لأحد فلهذا وجب الدفاع عن النفس وعن العرض لأنها لا تباح بالإباحة وأما المال أجب يا أحمد .
الطالب : ... .
الشيخ : فيباح بالإباحة لو قلت لواحد خذ هذا المال هدية يجوز ؟ يقبل طيب إذًا يستباح بالإباحة لذلك لا يجب الدفاع عنه أما الدفاع عن النفس فهو واجب يجب أن يدافع عن نفسه لأنه لا يجوز أن يسلم نفسه لأحد أو يبيحها لأحد إلا فيما دل عليه حديث عبد الله بن خباب رضي الله عنه .