إذا كنت في مكان أهلها يصلون الفجر دائما في الإسفار والعصر إذا كان ظل الشيء مثليه ؟ حفظ
السائل : إذا كنت في بلدة في مكان أهله يداومون على صلاة الفجر أو يصلون الفجر دائما بالإسفار ويصلون العصر إذا كان ظل الشيء إذا صار ظل الشيء مثليه دائما .
الشيخ : نعم أما الأول فصل معهم الأول فصل معهم لأنهم يصلون قبل خروج الوقت وأما الثاني فلا تصل معهم لأنهم لا يصلون إلا إذا خرج وقت الاختيار ولذلك هذه المسألة ما يتؤتى فيها الاختيار لأنك إذا احتطت لقول الجمهور فصلاتك باطلة عنده هؤلاء الذين يقولون إن وقتها لا يدخل إلا إذا صار الظل كل شيء مثليه وإن احتطت عند هؤلاء لم تكن محتاطا عند أجيبوا يا جماعة عند الجمهور مشكلة الآن إن قدمت قبل أن يكون ظل كل شيء مثليه قال لك الآخرون صلاتك باطلة وإن أخرت قال الآخرون صلاتك باطلة محرمة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ أليس الأصل بقاء بقاء ما كان على ما كان لم يدخل الوقت لماذا لا نقول نؤخر حتى يحتاط .
الشيخ : جميع العبادات ... خل عندك قاعدة وهذه مسألة بالنسبة للوقت حتى المذهب الذين يرون لا بد من اليقين في مسألة الصلوات في مسألة الشك في عدد الصلوات الركعات حتى هذه يصلي مع غلبة الظن .
السائل : ... .
الشيخ : وهو .
السائل : ... .
الشيخ : ... أو في وجود مفسد حديث أبي هريرة فيمن شك في الحدث هذا شاك في وجود مفسد والأصل بقاء العبادة نعم .
السائل : أحسن الله إليكم كتبنا أن لفظة الصبح معطوفة على جملة فعلية كأن الله ... .
الشيخ : أي نعم المؤلف اختصر الحديث صاحب البلوغ اختصر الحديث هذه أحاديث لو جاء بها كاملة لصارت طويلة هي كان يصلي كذا وكذا نعم يا فهد .
الشيخ : نعم أما الأول فصل معهم الأول فصل معهم لأنهم يصلون قبل خروج الوقت وأما الثاني فلا تصل معهم لأنهم لا يصلون إلا إذا خرج وقت الاختيار ولذلك هذه المسألة ما يتؤتى فيها الاختيار لأنك إذا احتطت لقول الجمهور فصلاتك باطلة عنده هؤلاء الذين يقولون إن وقتها لا يدخل إلا إذا صار الظل كل شيء مثليه وإن احتطت عند هؤلاء لم تكن محتاطا عند أجيبوا يا جماعة عند الجمهور مشكلة الآن إن قدمت قبل أن يكون ظل كل شيء مثليه قال لك الآخرون صلاتك باطلة وإن أخرت قال الآخرون صلاتك باطلة محرمة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ أليس الأصل بقاء بقاء ما كان على ما كان لم يدخل الوقت لماذا لا نقول نؤخر حتى يحتاط .
الشيخ : جميع العبادات ... خل عندك قاعدة وهذه مسألة بالنسبة للوقت حتى المذهب الذين يرون لا بد من اليقين في مسألة الصلوات في مسألة الشك في عدد الصلوات الركعات حتى هذه يصلي مع غلبة الظن .
السائل : ... .
الشيخ : وهو .
السائل : ... .
الشيخ : ... أو في وجود مفسد حديث أبي هريرة فيمن شك في الحدث هذا شاك في وجود مفسد والأصل بقاء العبادة نعم .
السائل : أحسن الله إليكم كتبنا أن لفظة الصبح معطوفة على جملة فعلية كأن الله ... .
الشيخ : أي نعم المؤلف اختصر الحديث صاحب البلوغ اختصر الحديث هذه أحاديث لو جاء بها كاملة لصارت طويلة هي كان يصلي كذا وكذا نعم يا فهد .