مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
هذا النفي في قوله : ( لا صلاة بعد الصبح ) أنفي الوجود أو الصحة أو الكمال ؟
الطالب : نفي للصحة .
الشيخ : نفي الصحة لماذا لا نحمله على نفي الوجود لأنه هو الأصل ؟
الطالب : لأنه يمكن أن يصلي في هذه الأوقات .
الشيخ : لأنه يمكن أن يصلي في هذه الأوقات نعم لماذا لا نحمله على الكمال ؟
الطالب : لأنه لا ننتقل إلى الكمال إلا إذا دلت الأدلة على أنه على أن الفعل صحيح.
الشيخ : لأن الأصل أن المنفي لا وجود له إما حسا وإما شرعا هذا الأصل فإذا دلت الأدلة على أن المراد نفي كماله عملنا به بارك الله فيك طيب إذًا الصلاة في هذين الوقتين حرام أو غير حرام ؟ حرام نعم لأن نفي الصحة يدل على التحريم تمام كل شيء يدل على الفساد فهنا يدل على التحريم ولهذا من القواعد المقررة عند العلماء أن كل شرط فاسد أو عقد فاسد فهو حرام لأن مباشرته مع فساده نوع من اتخاذ آيات الله هزوا ولهذا من القواعد المقررة عند العلماء أن كل شرط فاسد أو عقد فاسد فهو حرام لأن مباشرته مع فساده نوع من اتخاذ آيات الله هزوا طيب وكل حرام فهو فاسد هذا يستثنى منه بعض الأشياء ما الذي يستثنى من قوله : ( لا صلاة بعد الفجر ولا صلاة بعد العصر ) يستثنى مسائل منها .
الطالب : منها إعادة الصلاة .
الشيخ : إعادة الصلاة ما معنى إعادة الصلاة ؟ يعني .
الطالب : إذا جاء الرجل إلى المسجد وقد صلى الناس .
الشيخ : وقد صلى الناس يعني خلصوا أي طيب .
الطالب : إذا صلى هو نفسه ثم بعد ذلك يعني وجد جماعة ... .
الشيخ : يعني إذا صلى صلاة ثم وجد جماعة أعاد معها تمام هذه إعادة الصلاة الدليل .
الطالب : الدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في المسجد جاءه رجلان .
الشيخ : انصرف ذات يوم من صلاة الصبح في منىة في مسجد الخيف فإذا .
الطالب : فرأى رجلين لم يصليا معه فقال ؟ ( ما منعكم أن تصليا معنا ؟ قالا : صلينا في رحالنا . قال : إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتم مسجد جماعة فصليا معها فإنها لكما نافلة ) .
الشيخ : ( إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتم مسجد جماعة فصليا معها فإنها لكما نافلة ) إنها الضمير يعود على الصلاة الأولى أو الثانية ؟ الثانية نعم لأن هنا قرينة لفظية فالثاني أقرب مذكور وقرينة معنوية وهي أنها برئت ذمتهما بالصلاة الأولى فتكون الثانية نافلة يستثنى أيضا ها تحية المسجد ما الدليل ؟
الطالب : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) .
الشيخ : طيب ... لكن لو قال قائل هذا الحديث عام فيخصص بهذه الأوقات ويقال إلا في هذه الأوقات لأن ... نص في الموضوع فإنها صلاة بعد صلاة الصبح إيش الجواب ؟ ما ذكرنا هذا إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا طيب .
الطالب : بينهما عموم وخصوص وجهي بينهما عموم وخصوص من وجه والقاعدة عند العلماء أن العام المخصوص أضعف عموما من العام الذي لم يخصص .
الشيخ : طيب .
الطالب : وعموم النهي عن الصلاة بعد الصبح والنهي عن الصلاة بعد العصر خصت بمسائل منها إعادة الصلاة ... صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد الخيف فيكون عمومه أضعف من عموم ( فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) فيقدم العام الذي لم يخصص على العام الذي خصص .
الشيخ : سمعتم يا جماعة الحديثان بينهما عموم وخصوص من وجه فقوله : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) هذا خاص في تحية المسجد عام في جميع الأوقات ولا صلاة بعد الصبح أو بعد العصر عام في الصلوات خاص في الوقت فماذا نعمل ؟ يقول العلماء رحمهم الله : " إن العام المحفوظ الذي لم يخصص أقوى من العام المخصوص " والنهي عن الصلاة في الوقتين عام لكنه خصص بأدلة واضحة فيضعف عمومه ويكون عموم ( إذا دخل أحدكم المسجد ) أقوى منه أفهمتم وهذه قاعدة تفيد طالب العلم قاعدة أصولية فقهية فيكون فيقدم عموم إذا دخل أحدكم المسجد هذا من وجه من وجه آخر أن في بعض ألفاظ أحاديث النهي عن الصلاة في الوقتين ( لا تتحروا الصلاة ) لا تتحروا وهذا يفيد أن ما له سبب من الصلوات إيش ؟ جائز لأن الإنسان لم يتحر وثالثا ثالثا : أن علة النهي عن الصلاة في الوقتين تزول فيما كان له سبب لأنه يحال تحال الصلاة هنا على السبب الظاهر فتنتفي مشابهة الكفار في السجود لها نعم .
الطالب : ركعتا الطواف .
الشيخ : نعم يستثنى من ذلك ركعتا الطواف سيأتي إن شاء الله طيب سنة الوضوء كيف ذلك ؟
الطالب : لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ) .
الشيخ : بارك الله فيك جيد طيب إذًا الأفراد كثيرة فنأخذ من هذه الأفراد الواردة نأخذ منها قاعدة اللي وراك يا سامي لا نأخذ منها قاعدة من هذه المخصصات نأخذ منها قاعدة .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أن كل صلاة ذات سبب تستثنى يعني ليس عنها نهي ليس عنها نهي صح هو مذهب الشافعي ورواية عن أحمد واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وغيره من المحققين وهو الذي تطمئن إليه النفس ننتظر حتى نأخذ تلفون نعم .
الطالب : من قال نقدم الحاظر على المبيح .
الشيخ : لا هذا ليس مبيحا هذا آمرا نعم .
الطالب : بارك الله فيك .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : إعادة الجماعة في وقت النهي هل هي جماعة المسجد الأصلية أو أي جماعة ؟
الشيخ : ظاهر الحديث مسجد جماعة الجماعة الأصلية ظاهر الحديث أنها الجماعة الأصلية وفيه إشارة إلى ملاحظة الشرع ملاحظة الشرع اجتماع الكلمة وألا تفرق الناس .
الطالب : ... .
الشيخ : هذا هذا نعم .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
الطالب : ... يا شيخ .
الشيخ : الله يحييك ترى ما بعد بدينا حتى الآن ننتظر الاتصال .
الطالب : الله يجزاكم خير .
الشيخ : الآن نبدأ إن شاء الله نبدأ في درس الليلة .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
هذا النفي في قوله : ( لا صلاة بعد الصبح ) أنفي الوجود أو الصحة أو الكمال ؟
الطالب : نفي للصحة .
الشيخ : نفي الصحة لماذا لا نحمله على نفي الوجود لأنه هو الأصل ؟
الطالب : لأنه يمكن أن يصلي في هذه الأوقات .
الشيخ : لأنه يمكن أن يصلي في هذه الأوقات نعم لماذا لا نحمله على الكمال ؟
الطالب : لأنه لا ننتقل إلى الكمال إلا إذا دلت الأدلة على أنه على أن الفعل صحيح.
الشيخ : لأن الأصل أن المنفي لا وجود له إما حسا وإما شرعا هذا الأصل فإذا دلت الأدلة على أن المراد نفي كماله عملنا به بارك الله فيك طيب إذًا الصلاة في هذين الوقتين حرام أو غير حرام ؟ حرام نعم لأن نفي الصحة يدل على التحريم تمام كل شيء يدل على الفساد فهنا يدل على التحريم ولهذا من القواعد المقررة عند العلماء أن كل شرط فاسد أو عقد فاسد فهو حرام لأن مباشرته مع فساده نوع من اتخاذ آيات الله هزوا ولهذا من القواعد المقررة عند العلماء أن كل شرط فاسد أو عقد فاسد فهو حرام لأن مباشرته مع فساده نوع من اتخاذ آيات الله هزوا طيب وكل حرام فهو فاسد هذا يستثنى منه بعض الأشياء ما الذي يستثنى من قوله : ( لا صلاة بعد الفجر ولا صلاة بعد العصر ) يستثنى مسائل منها .
الطالب : منها إعادة الصلاة .
الشيخ : إعادة الصلاة ما معنى إعادة الصلاة ؟ يعني .
الطالب : إذا جاء الرجل إلى المسجد وقد صلى الناس .
الشيخ : وقد صلى الناس يعني خلصوا أي طيب .
الطالب : إذا صلى هو نفسه ثم بعد ذلك يعني وجد جماعة ... .
الشيخ : يعني إذا صلى صلاة ثم وجد جماعة أعاد معها تمام هذه إعادة الصلاة الدليل .
الطالب : الدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في المسجد جاءه رجلان .
الشيخ : انصرف ذات يوم من صلاة الصبح في منىة في مسجد الخيف فإذا .
الطالب : فرأى رجلين لم يصليا معه فقال ؟ ( ما منعكم أن تصليا معنا ؟ قالا : صلينا في رحالنا . قال : إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتم مسجد جماعة فصليا معها فإنها لكما نافلة ) .
الشيخ : ( إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتم مسجد جماعة فصليا معها فإنها لكما نافلة ) إنها الضمير يعود على الصلاة الأولى أو الثانية ؟ الثانية نعم لأن هنا قرينة لفظية فالثاني أقرب مذكور وقرينة معنوية وهي أنها برئت ذمتهما بالصلاة الأولى فتكون الثانية نافلة يستثنى أيضا ها تحية المسجد ما الدليل ؟
الطالب : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) .
الشيخ : طيب ... لكن لو قال قائل هذا الحديث عام فيخصص بهذه الأوقات ويقال إلا في هذه الأوقات لأن ... نص في الموضوع فإنها صلاة بعد صلاة الصبح إيش الجواب ؟ ما ذكرنا هذا إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا طيب .
الطالب : بينهما عموم وخصوص وجهي بينهما عموم وخصوص من وجه والقاعدة عند العلماء أن العام المخصوص أضعف عموما من العام الذي لم يخصص .
الشيخ : طيب .
الطالب : وعموم النهي عن الصلاة بعد الصبح والنهي عن الصلاة بعد العصر خصت بمسائل منها إعادة الصلاة ... صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد الخيف فيكون عمومه أضعف من عموم ( فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) فيقدم العام الذي لم يخصص على العام الذي خصص .
الشيخ : سمعتم يا جماعة الحديثان بينهما عموم وخصوص من وجه فقوله : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) هذا خاص في تحية المسجد عام في جميع الأوقات ولا صلاة بعد الصبح أو بعد العصر عام في الصلوات خاص في الوقت فماذا نعمل ؟ يقول العلماء رحمهم الله : " إن العام المحفوظ الذي لم يخصص أقوى من العام المخصوص " والنهي عن الصلاة في الوقتين عام لكنه خصص بأدلة واضحة فيضعف عمومه ويكون عموم ( إذا دخل أحدكم المسجد ) أقوى منه أفهمتم وهذه قاعدة تفيد طالب العلم قاعدة أصولية فقهية فيكون فيقدم عموم إذا دخل أحدكم المسجد هذا من وجه من وجه آخر أن في بعض ألفاظ أحاديث النهي عن الصلاة في الوقتين ( لا تتحروا الصلاة ) لا تتحروا وهذا يفيد أن ما له سبب من الصلوات إيش ؟ جائز لأن الإنسان لم يتحر وثالثا ثالثا : أن علة النهي عن الصلاة في الوقتين تزول فيما كان له سبب لأنه يحال تحال الصلاة هنا على السبب الظاهر فتنتفي مشابهة الكفار في السجود لها نعم .
الطالب : ركعتا الطواف .
الشيخ : نعم يستثنى من ذلك ركعتا الطواف سيأتي إن شاء الله طيب سنة الوضوء كيف ذلك ؟
الطالب : لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ) .
الشيخ : بارك الله فيك جيد طيب إذًا الأفراد كثيرة فنأخذ من هذه الأفراد الواردة نأخذ منها قاعدة اللي وراك يا سامي لا نأخذ منها قاعدة من هذه المخصصات نأخذ منها قاعدة .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أن كل صلاة ذات سبب تستثنى يعني ليس عنها نهي ليس عنها نهي صح هو مذهب الشافعي ورواية عن أحمد واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وغيره من المحققين وهو الذي تطمئن إليه النفس ننتظر حتى نأخذ تلفون نعم .
الطالب : من قال نقدم الحاظر على المبيح .
الشيخ : لا هذا ليس مبيحا هذا آمرا نعم .
الطالب : بارك الله فيك .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : إعادة الجماعة في وقت النهي هل هي جماعة المسجد الأصلية أو أي جماعة ؟
الشيخ : ظاهر الحديث مسجد جماعة الجماعة الأصلية ظاهر الحديث أنها الجماعة الأصلية وفيه إشارة إلى ملاحظة الشرع ملاحظة الشرع اجتماع الكلمة وألا تفرق الناس .
الطالب : ... .
الشيخ : هذا هذا نعم .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
الطالب : ... يا شيخ .
الشيخ : الله يحييك ترى ما بعد بدينا حتى الآن ننتظر الاتصال .
الطالب : الله يجزاكم خير .
الشيخ : الآن نبدأ إن شاء الله نبدأ في درس الليلة .