إذا وجد بعض الولاة ممن لا فقه عندهم في تقدير المصالح ألا نقيد بجواز منع حقوق الناس أن نقول أن الولي لا بد أن يكون عالما بتقدير المصالح ؟ حفظ
الشيخ : إذا وجد منين ؟ إذا وجد منين ؟ إذا وجد .
السائل : إذا وجد بعض الولاة ممن لا فقه عندهم في تقدير المصلحة .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل نقول يعني نقول يعني ألا نقيد بجواز منع حقوق الناس أن يقال مثلا بأن الولي لا بد أن يكون يعرف يعني أحقية أو يعرف المصالح من عدمها ؟
الشيخ : الواقع أن تقدير المصالح أو الحاجة أو الضرورة أمر صعب لأنه قد يرى الإنسان المصلحة والآخر يراها غير مصلحة فتقديرها صعب لكن الولي الأمين الذي عنده إيمان ودين لا بد أن أن لا يرى مصلحة إلا هي واضحة عنده أو يشاور عليها ولكن مع ذلك حتى لو فرض أن الرجل ليس بأمين وأن المصلحة لم تتحقق يبقى عندنا وجوب السمع والطاعة له هنا نقول يرد الخطاب للرعية وهو السمع والطاعة نعم .
السائل : إذا وجد بعض الولاة ممن لا فقه عندهم في تقدير المصلحة .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل نقول يعني نقول يعني ألا نقيد بجواز منع حقوق الناس أن يقال مثلا بأن الولي لا بد أن يكون يعرف يعني أحقية أو يعرف المصالح من عدمها ؟
الشيخ : الواقع أن تقدير المصالح أو الحاجة أو الضرورة أمر صعب لأنه قد يرى الإنسان المصلحة والآخر يراها غير مصلحة فتقديرها صعب لكن الولي الأمين الذي عنده إيمان ودين لا بد أن أن لا يرى مصلحة إلا هي واضحة عنده أو يشاور عليها ولكن مع ذلك حتى لو فرض أن الرجل ليس بأمين وأن المصلحة لم تتحقق يبقى عندنا وجوب السمع والطاعة له هنا نقول يرد الخطاب للرعية وهو السمع والطاعة نعم .