مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : فهمنا من الأحاديث السابقة أن أوقات النهي بالاختصار ثلاثة وبالبسط خمسة يلا بن جمعة .
الطالب : أي نعم أوقات النهي .
الشيخ : بالاختصار ثلاثة وبالبسط خمسة أعطني إياها بالبسط .
الطالب : بالبسط .
الشيخ : نعم .
الطالب : من بعد صلاة الفجر .
الشيخ : من بعد صلاة الفجر إلى .
الطالب : إلى طلوع الشمس .
الشيخ : إلى طلوع الشمس .
الطالب : من طلوع الشمس إلى .
الشيخ : ومن طلوع الشمس إلى أن ترتفع قيد رمح .
الطالب : من بعد صلاة العصر إلى الغروب .
الشيخ : من بعد صلاة العصر إلى الغروب وبعد الغروب إلى أن تصفر الشمس كذا .
الطالب : انتصاف الشمس .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : إلى أن تخرج الشمس في نصف النهار .
الشيخ : رجعنا إلى نصف النهار يعني عند قيامها حتى تزول طيب هذه ثلاثة الرابعة .
الطالب : الرابعة هذه أربعة يا شيخ .
الشيخ : الثالثة اللي قلتها غلط ... الرابع .
الطالب : هذه أربعة .
الشيخ : ما زال الرابع والخامس الآن عندنا من صلاة الفجر إلى طلوع الشمس من طلوعها إلى ... قيد رمح عند قيامها حتى تزول .
الطالب : بعدج صلاة العصر .
الشيخ : إلى .
الطالب : إلى الغروب .
الشيخ : إلى الغروب ؟
الطالب : أي نعم .
الشيخ : إلى الغروب نعم اللي وراء .
الطالب : من صلاة العصر حتى تصفر الشمس .
الشيخ : حتى تتضيف للغروب ومن ذلك أن تضيف الغروب حتى تغرب هذه خمسة وباختصار نعم عبيد من صلاة الفجر حتى ترتفع .
الطالب : قيد رمح .
الشيخ : طيب قيد قيد بالكسر نعم أحسنت بارك الله فيك ما هو القول الراجح فيما يجوز من النوافل في هذه الأوقات يلا محمود ؟ القول الراجح أن جميع ذوات الأسباب .
الطالب : ... .
الشيخ : تجوز في هذه الأوقات هذه الخلاصة مما سبق المؤلف رحمه الله ساق حديث جبير بن مطعم ساقه في هذا الباب لماذا ؟ ها لا نقول في هذا الباب في إي باب أوقات النهي .
الطالب : للدلالة على أنه .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : يجوز الطواف في أي وقت من أوقات ... .
الشيخ : بعد الصلاة .
الطالب : ... .
الشيخ : يقول : ( طاف بهذا البيت وصلى ) يعني تريد أن تحمل صلى على ركعتي الطواف .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... ذكر الليل والنهار ذكر الليل والنهار ... .
الشيخ : مشكل نعم .
الطالب : فسره في هذا الباب لأن بعض العلماء قال : إن المسجد الحرام ليس له أوقات نهي .
الشيخ : تمام لأن بعض العلماء استدل بهذا الحديث على أن المسجد الحرام ليس فيه نهي وبعضهم عمم حتى في مكة وأن الأوقات أوقات النهي في غير ذلك والقول الراجح في هذه المسألة ... صلى يعني صلى الطواف لكن إذا قلنا صلى عموما طيب ويش نجيب على الحديث ؟ من حيث السلطة والولاية لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت أية ساعة أما عاد هل يطوف نعم هل يطوف أو يصلي هذا شيء آخر يؤخذ من الأدلة تمام هذا هو القول الراجح في المسألة وذكرنا في فوائد هذا الحديث أنه يدل على أن الطواف ليس صالح ليس إيش ؟
الطالب : الطواف .
الشيخ : ليس صلاة نعم وجهه .
الطالب : وجهه ... .
الشيخ : نعم لأن هذا إذا كان نهاهم أن يمنعوا وجدنا في الأدلة الأخرى أن ما في منع عن الصلاة نبدأ الآن الدرس الجديد إن شاء الله .